أخر الاخبار

كيفية التغلب علي عدم شرب الماء في أوقات الصيام مع انتشار فيروس الكورونا covid_19


كيفية التغلب على مشكلة نقص الماء اثناء الصيام




اقترب أفضل شهور العام، شهر القرآن والصيام، فيه ليلة خير من الف أشهر، من أدركها لا يحرم ثوابها العظيم، يترقبه المسلمون كل عام ليشحنوا الهمم، ويتنافس الجميع في التسبيح والتهليل، والركوع والخشوع، وتأدية الفرائض وقيام الليل، فضلًا عن تأدية الركِن الرابع من أركان الإسلام، صيام رمضان فريضة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل وقادر صحيًا فلا يوجد ما يدعي للقلق لأنه لا علاقة بالاصابه بالفيروس وصيام رمضان، الصيام وجفاف الحلق لا يزيد احتمالية  الإصابة بالفيروس فلا يوجد ورقة علمية أو بحثية تثبت ذلك او حتي تشير الي ذلك، فلا داعي للقلق أو حتى التطرق الي الأمر من قريب أو من بعيد، فقط أوصيكم ونفسي بالصيام بأمر الله ومشيئته، وقد حسمت دار الافتاء المصرية الجدل حول صيام شهر رمضان في زمن الكورونا حيث أكدت ان الصيام واجب علي كل مسلم حال عدم وجود اي ضرر صحي وذلك بأمر طبي.



موضوع مدونة اليوم ، بسم الله الرحمن الرحيم

(وجعلنا من الماء كل شئ حي)



بما أن الماء شئ أساسي في زيادة مناعة الجسم لمحاربة فيروس كورونا فمن المهم تعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها في  ساعات الصيام



طيب ازاى أعوض جسمي في ساعات  الصيام؟



اولا: عدم تناول الكافيين فى وقت السحور حيث أن الكافيين من مدرات البول فهذا سبب كافي  لفقد السوائل فى جسمك والمفروض  اننا نحافظ عليها فى ساعات الصيام .


ثانيا: شرب كمية كافية من الماء حتى لا تشعر بالعطش أثناء ساعات الصيام .


ثالثا: عدم تناول العصائر المعلبة او الجاهزة ويتم تخفيفها كل هذه المشروبات عبارة عن سكر ومكسبات طعم ولون ورائحة فلا فائدة منهم سوى زيادة كمية السكريات وزيادة الإحساس بالعطش.


رابعا: عدم الإفراط فى تناول  الحلويات لعدم زيادة الاحساس بالعطش ويفضل عدم تناولها بعد الافطار مباشرة ولا فى وقت السحور فالوقت الأنسب لتناول الحلويات هو الوقت بين الفطار والسحور وشرب كمية كافية من الماء فى هذه الفترة.
 

خامسا: تقليل كمية الأملاح والمخللات فى الأكل.
 

سادسا: تناول الألبان التى تساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل مثل اللبن الرايب والزبادى مع اكل الفواكه الغنية بالالياف كالموز والبرتقال والمشمش والبطيخ والتين المجفف التي تمنح الجسم الطاقة وتمنع الجفاف ومنع حدوث الامساك.


سابعا: تناول الكثير من السوائل مثل الشوربات ( شوربة اللحوم والدواجن او شوربة الخضار ) والحفاظ على طبق السلطة الذي يحتوي على خضروات مليئة بالسوائل مثل الخس والخيار.


ذكر شهر رمضان فى القرآن مرة واحدة فى هذه الآيات الكريمة من سورة البقرة :



بسم الله الرحمن الرحيم



" يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون؛ اياما معدودات فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من أيام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون ؛ شهر رمضان الذى انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون "

صدق الله العظيم 



اعاننا الله واياكم على الصيام والقيام وصالح الأعمال ان شاء الله






تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 17 أبريل 2020 في 4:43 ص

    موضوع يستحق الاشادة. أحسنت

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -