أخر الاخبار


يعد الذهب من أكثر المعادن النفيسة على وجه الارض وعدده الذري ٧٩ ، ويعتبر الذهب هو المعدن الأكثر  تداولا بين البشر عموما  ، ودائما وبشكل شبه يومي يبحث الناس عن سعر الدهب وكيفية الاستثمار في الدهب 


تتغير أسعار الذهب باستمرار و بصورة شبة يومية بين الصعود والهبوط وتتاثر اسعار الذهب بالأحداث العالمية سواء كانت سياسية أو صحية مثل ما حدث أثناء انتشار الكورونا و تأثره اخيرا بما اشيع بإصابة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفيروس كورونا و من ثم خروجه من المستشفى كما تتأثر أسعار الذهب بارتفاع وإنخفاض سعر صرف الدولار . 

 

فمثلا إرتفاع سعر الدولار يؤدى إلى انخفاض سعر الذهب والنفط والعكس هو الصحيح اى ان انخفاض سعر الدولار يؤدى إلي ارتفاع سعر الذهب والنفط  وهكذا .  


وذلك لأن الذهب والنفط سلع تباع وتشتري اما الدولار هو العملة العالمية التي تسعر علي أساسها السلع، فارتفاع الدولار يعني انخفاض الذهب والنفط والعكس. اما علاقة النفط والذهب طردية اى ان ارتفاع سعر برميل النفط المباع في بلد ما يعني ارتفاع سعر الذهب أيضا. 


ولكن ذلك أيضا ليس مطلقا حيث يوجد ظروف استثنائية ففي بعض الحالات كفترة الكورونا ادى انخفاض سعر النفط والدولار إلى تزايد اسعار الذهب حيث سارع الناس بشراء الذهب للحفاظ علي قيمة أموالهم مما أدى إلى ارتفاع سعر الذهب.   


الذهب 


يعد الذهب من اقدم المعادن الموجودة علي وجه الارض وعلم الإنسان القديم بقيمته العالية و الدليل نحت تماثيل ومنحوتات ذهبية قيمة  عديدة للملوك القدماء وتعد مصر القديمة من أثرى مناطق تواجد الذهب ومناجمة في العالم   ، إذا دون علي بعض المنحوتات المصرية القديمة باللغة الهيروغليفية بأن الذهب في مصر أكثر من الغبار.


وتغير سعر الدهب في مصر صعودا وهبوطا في اليومين الآخرين بدرجات كبيرة وعلي الرغم من وقف الحظر علي إقامة الافراح والمناسبات في القاعات ، الا ان ذلك وحتى الآن غير كاف لارتفاع او حتي ثبات سعره ، 

بالأمس وبعد خروج ترامب من المستشفى  ارتفع سعر الذهب و أصبح سعر الأوقية ١٩١٤ دولار أمريكى،  وبلغ سعر جرام الذهب عيار ٢١  ٨٣٥ جنيها مصريا .

سعر الذهب اليوم 

سعر الذهب اليوم ٢٠/١١/٢٠٢٠


سعر الذهب عيار ١٨ ب ٦٩٨ جنيها مصريا 

 سعر الذهب  عيار ٢١  ب ٨١٣ جنيها مصريا 

سعر الذهب عيار ٢٤  ب ٩٢٩ جنيها مصريا 


أشهر مناجم الذهب حول العالم 


منجم جراسبرج :


 باندونسيا من أكبر مناجم الذهب في العالم وقد بلغ إنتاجه في عام ٢٠١٢ ما يقرب من ٢ مليون أوقية اى حوالي ٦٠ طن من الذهب سنويا .


منجم كارلين نيفادا :


بولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية وينتج المنجم حوالي ٢ مليون أوقية من الذهب سنويا ويعمل به أكثر من ألف موظف .


منجم السكري 


يقع منجم السكرى في الصحراء الشرقية وعلي بعد ٣٠ كيلو جنوب مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر مصر .


يعد منجم السكرى من أكبر مناجم الذهب على مستوى العالم حيث بلغت اخر إحصائية ان منجم السكري ينتج من الذهب ما يقرب من نصف مليون أوقية من الذهب اى حوالي ١٥ طن من الذهب ويعمل به ما يقرب من ١٠٠٠ موظف وخبير والغالبية من المصريين .


ويعد المنجم شراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية و شركة سنتامين مصر ومقرها استراليا ، يعد موقع التنقيب أحد أقدم مناطق الذهب في العالم بناء علي مخطوطات فرعونية قديمة تشير إلى المنطقة التى بحث فيها الإنجليز والرومان وبالغرامة فيها عن الذهب طيلة ٤٠٠٠ سنة .


الا ان المشكلة في أن كل الدول المنتجة الذهب لا تملك الحق في استخدام او بيع كل ما يتم إنتاجه او استخراجة من مناطق التنقيب إذا ان دائما تكون هناك شراكة بين الدول التى تريد التنقيب وشركات كبيرة اخري ذات خبرة في المجال وهي من تتولي التنقيب والحفر ويحصل الجميع علي حصص متفاوته يتقاسمونها فيما بينهم .  

سعر أوقية الذهب 


  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -