أخر الاخبار

مجموعات ونبذه عن بطولة أمم أوروبا

 

أخيرأ وبعد أنتهاء الدوري الأوروبي أنكشف الستار علي الدول المتأهلة لبطولة الأمم الأوروبية ( كأس أوروبا للأمم )  في نسخته الجديدة المقامة في عدد من الدول الاوروبية المختلفة وليس كما كان متبعاً سابقاً بأن تقام البطولة في دولة واحدة أو دولتين على أقصي تقدير كما حدث في يورو 2000 عندما نظمت كلاً من بلجيكا وهولندا البطولة معاً للمرة الأولى والتى فازت بنسختها فرنسا بعد التغلب على إيطاليا في المباراة النهائية بهدفين لهدف بعد وقت إضافي.



ومن ثم تكرر التنظيم المشترك مجدداً في بطولة 2008 والتى فازت بها أسبانيا حيث نظمت النمسا وسويسرا البطولة معاً وأخيراً نظمت بولندا وأوكرانيا البطولة معاً في نسخة 2012 والتى فازت بها أسبانيا أيضاً.



ولكن تنظم هذه البطولة عدد من الدول الأوروبية وذلك أحتفالاً بمرور 60 عام على بداية التنظيم الأول للبطولة الأعرق في أوروبا وكانت عام 1960 وذلك لمنح أكبر عدد ممكن من المدن والدول الأوروبية أجواء إحتفالية عند إستضافة مباريات البطولة .


كأس أوروبا للأمم



وتقام البطولة في الفترة مابين 11 يونيو إلى 11 يوليو 2021 بعد تأجيلها لمدة عام بسبب تفشى وإنتشار فيروس كورونا وكان من المقرر أن تقام البطولة في نفس الفترة تقريباً من العام الماضى 2020 , وتستضيف البطولة عدد من المدن الأوروبية مثل روما في إيطاليا و سان بطرسبرج في روسيا و جلاسكو في إسكتلندا وميونخ في ألمانيا ومدينة كوبنهاجن في الدنمارك ومدينة لندن في إنجلترا ومدينة أمستردام في هولندا وغيرها من المدن الأوروبية علي أن يقام النهائي كما كان مقرراً سابقاً في ملعب ويمبلدون في لندن بإنجلترا.




وتشارك في هذه النسخة وللمرة الثانية على التوالى عدد 24 منتخب بعد التنظيم الناجح للبطولة السابقة والتى أقيمت في فرنسا 2016 بمشاركة 24 منتخباً أوروبياً أيضاً والتى أنتهت بفوز البرتغال بالبطولة للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها على فرنسا البلد المستضيف بهدف نظيف أحرز في الشوط الإضافي من المباراة.



شهدت بطولة أمم أوروبا 15 نسخة سابقة منذ إنطلاقها الأول عام 1960 وكانت ألمانيا وأسبانيا أكثر الدول فوزاً بالبطولة ولكلاً منهم 3 ألقاب.



وجاءت المنتخبات ال 24 المتأهلة لبطولة أمم أوروبا 2021 والموزعة على المجموعات ال 6 كما يلى:



المجموعة الأولى                                                         

تركيا 

إيطاليا

ويلز 

سويسرا 


المجموعة الثانية 

الدنمارك 

فنلندا

بلجيكا 

روسيا


المجموعة الثالثة

هولندا

أوكرانيا

النمسا 

مقدونيا


المجموعة الرابعة 

إنجلنرا

كرواتيا

سكوتلندا

جمهورية التشيك


المجموعة الخامسة

أسبانيا

السويد

بولندا

سلوفاكيا


المجموعة السادسة 

المجر

البرتغال 

فرنسا

ألمانيا




نبذة عن تاريخ بطولة أوروبا للأمم :




وفي ال 15 مناسبة السابقة فازت عشر منتخبات باللقب حيث فازت سبع دول بلقب واحد فقط وهى إيطاليا والدنمارك والبرتغال واليونان وهولندا والإتحاد السوفيتى ( روسيا ) ومنتخب تشيكوسلوفاكيا.



بينما حققت ثلاث منتخبات اللقب في 8 مناسبات بواقع ثلاث ألقاب لكلاً من ألمانيا وأسبانيا بينما حققت فرنسا اللقب في نسختيين سابقتين وكانت ألمانيا هى أكثر من تأهل للمباراة النهائية ( 6 نهائيات ) وهو أكثر من سجل وأكثر من فاز بالمباريات بينما كانت أسبانيا هى من حققت اللقب في نسختين متتاليتيين أعوام 2008 و 2012 على التوالى ومن المعلوم للجميع أن البطولة تقام كل 4 أعوام .




بينما يعتبر الفرنسي ميشيل بلاتينى هو أكثر من سجل في بطولة واحدة في نسخة 1984 برصيد 9 أهداف و هو الهداف التاريخي للبطولة مناصفة مع البرتغالي كرستيانو رونالدو برصيد 9 أهداف والذى لاتزال أمامه الفرصة سانحه للإنفراد بلقب الهداف التاريخي للبطولة.



هذا ومن المقرر أن تقام النسخة التالية والبطولة رقم 17 لكأس الأمم الأوروبية او بطولة اوروبا للأمم  في ألمانيا عام 2024.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -