أخر الاخبار

بلاد الشام ماهي وأين تقع؟


 بلاد الشام levant 


تحتل بلاد الشام موقعاً جغرافياً إستراتيجياً متميزاً حيث تقع بلاد الشام في الجزء الأوسط من غرب قارة أسيا حيث تربط بلاد الشام بين ثلاث قارات من قارات العالم وهى قارة أسيا وأفريقيا وأوروبا الأمر الذى جعل من بلاد الشام مركزاً حيوياً ثقافياً متميزاً ودائماً ومنذ القدم كانت بلاد الشام مركزاً تجارياً فريدأ لتميز أسواقها بالبضائع المميزة والفريدة.


تضم بلاد الشام أربع دول عربية وهى دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وتقع جميعها بين الساحل الشرقى للبحر المتوسط  والصحراء العربية وتحتل بلاد الشام مساحة إجمالية تقدر بإكثر من 300 ألف كيلومتر مربع .


بلاد الشام


أصل التسمية:


قيل أن السبب في تسمية الشام شاماً وذلك نسبة إلى سام بن نوح وهو أول من نزل بتلك المنطقة فمع تداول الأسم تحولت السين إلى شين وأصبحت شاماً , هذا وتشير روايات أخري أن السبب في تسمية بلاد الشام بهذا الأسم بسبب طبيعة الأرض الجغرافية حيث تكثر الشامات السود والبيض التى تميز تربة وحجارة أراضيها كما أطلق عليها قديماً أرض كنعان.


ونظراً لإهمية موقع بلاد الشام الإستراتيجى وتمتعها بالتنوع الثقافى وإمتلاكها لإفضل الإسواق مما جعل من بلاد الشام منذ القدم وجه للفاتحين والغازيين و كانت بلاد الشام موطناً لأعظم الحضارات والإمبراطوريات المختلفة فقد قدم إليها الفراعنه والبابليين والفرس كما أتى إليها الإنجليز والفرنسيين.


بلاد الشام وأرض المحشر :


يجتمع الجميع على أن أرض المحشر بأرض أو ببلاد الشام والمحشر يعنى المكان الذي يجتمع الناس فيه ,  وقد ثبت ذلك في العديد من الاحاديث النبوية منها أن أبو ذر الغفارى رضى الله عنه سأل رسول الله صل الله عليه وسلم عن الصلاة في بيت المقدس أفضل أو في مسجد رسول الله , فقال عليه الصلاة والسلام صلاة في مسجدى هذا أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى , هو أرض المحشر والمنشر.


وعن السيدة ميمونة رضى الله عنها سألت رسول الله أفتنا في بيت المقدس فقال عليه الصلاة والسلام  أرض المحشر والمنشر وائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة في غيره .


أقامت في بلاد الشام شعوب وحضارات مختلفة ومتنوعة أختلطت فيما بينها مكونه تنوع ديني وإجتماعى وثقافى مميز خاصة فيما يتعلق بالعادات والتقاليد , ومن الشعوب التى أقامت في مناطق بلاد الشام ( الأتراك و الأكراد والعرب )  ويعتبر الكنعانيون من أول الشعوب التى إنتقلت للعيش في مناطق بلاد الشام وأسسوا فيها العديد من المدن ك مدينة بيروت وصيدا ( الكنعانيون هى جماعة أستوطنت بلاد الشام وسميت بذلك نسبة إلى جدهم كنعان أو أن أسم كنعان يعنى الأراضى السهلية المنخفضة ) كما يعد الفنيقيون والاراميون والأشوريون والاموريون من أهم الحضارات والشعوب في بلاد الشام.


دائماً ما كانت بلاد الشام مركزاً حيوياً إقتصادياً وتجارياً مميزاً مما جعلها من أكبر مراكز التجارة في العالم وجعلها محط أنظار و أطماع الكثير من الدول الإستعمارية و ساهم موقعها الجغرافي في تميزها وإزدهارها تجارياً .


بلاد الشام :


تضم بلاد الشام أربع دول عربية وهى سوريا ولبنان والأردن وفلسطين


سوريا :


هى دولة عربية تقع في الشرق الأوسط و عاصمتها دمشق وتبلغ مساحتها ما يقرب من 190 ألف كيلو متر مربع وتقع الجمهورية العربية السورية بين 5 دول حيث تحدها من الشمال تركيا والعراق من الشرق وغرباً فلسطين ولبنان والبحر الأبيض المتوسط بينما تحدها الأردن جنوباً.


لبنان :


هى دولة عربية تقع في الشرق الأوسط وعاصمتها بيروت وتبلغ مساحة جمهورية لبنان حوالى 11 ألف كيلومتر مربع وتقع الجمهورية اللبنانية في غرب قارة أسيا حيث تحدها سوريا من الشمال والشرق والبحر الأبيض المتوسط غرباً بينما تحدها جنوباً فلسطين المحتلة.


فلسطين : 


هى دولة عربية تقع في الشرق الأوسط وعاصمتها القدس المحتلة وتبلغ مساحتها حوالى 27 ألف كيلومتر مربع , تلتقي فلسطين بمصر عند شبه جزيرة سيناء وهى نقطة إلتقاء قارتى أسيا و أفريقيا.


الأردن :


هى دولة عربية تقع في الشرق الأوسط وتحديداً في جنوب غرب أسيا وعاصمتها عمان وتبلغ مساحتها ما يقرب من 90 ألف كيلومتر مربع ويحد المملكة الأردنية الهاشمية سوريا من الشمال وفلسطين من الغرب والعراق من الشرق بينما تحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب .


وأخيراً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشام ( عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله تكفل لي بالشام وأهله )  .




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -