أخر الاخبار

سعر و مدي فاعليه ومميزات لقاح كورونا الصيني سينوفارم corona

 أستقبلت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد في مطار القاهرة الجرعة الأولي من لقاح  الكورونا  الصيني من شركة سينوفارم الصينية وأوضحت الدكتورة هالة زايد أن الشحنة هي الأولي من مجموعة من الشحنات المتتالية من اللقاح الصيني والتي سيتم أستقبالها تباعاً في الأيام القليلة القادمة , وأضافت وزيرة الصحة بأن مصر هي أول الدول الأفريقية حصولاً علي لقاح الكورونا .


حيث أستقبلت الطائرة الناقلة للقاح وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ورافقها السفير الصيني في مصر ومريم الكعبي القائم بأعمال السفير الأماراتي في مصر.



لقاح الكورونا / CORONA VACCINE



وقد تسلمت مصر 50 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفارم بعد تجربته علي 3 ألاف متطوع في مصر خلال الشهرين الماضيين .وذكرت وزيرة الصحة بأنها كانت من ضمن من تطوعوا و شاركوا في عمل التجارب و الأبحاث الأكلينيكية  والذين تم حقنهم باللقاح للتأكد من فاعليتة وقد وصلت الطائرة الناقلة للقاح الصيني إلي مطار القاهرة قادمه من الأمارات العربية.


ومن المنتظر البدء في تطعيم المواطنين برعاية وزارة الصحة حيث أكدت المصادر أن الأولوية الأن هي للأطقم الطبية العامله بمستشفيات العزل والصدر والحميات بالإضافة إلي مرضي الأورام والفشل الكلوي  والأمراض المزمنة ومن كبار السن حيث أنهم الأكثرعرضه للإصابة بالفيروس , ومن ثم ومع توالي وصول الشحنات سيتم أتاحتها للمواطنين.


 مميزات لقاح الكورونا الصيني سينوفارم :


حسب التصريحات الرسمية فإن القاح  الصيني للكورونا  سينوفارم  يمكن حفظه في درجة حرارة ما بين -2 و 8 درجات مئوية مما يجعل من إستخدامه مناسباً  في مصر نظراً لتوافر تلك الظروف , حيث أن لقاحات كورونا  الأخري مثل لقاح فايزر أو لقاح موديرنا كلاهما تتطلب لهما ظروف وبيئه خاصة حيث يجب الحفاظ عليهما في درجة حرارة ما بين -20 و-70 درجة مئوية مما يجعل من عملية الحفظ والتخزين لكثير من الدول أمراً صعباً لعدم توافر تلك التكنولوجيا .


طريقة عمل اللقاح وكيفية تناول لقاح الكورونا سينوفارم:


أوضحت الوزيرة هالة زايد وزيرة الصحة  أن تناول اللقاح الصيني للكورونا سينوفارم يكون عن طريق الحقن في الكتف علي جرعتين يفصل بينهما 21 يوم , كما أضافت أن اللقاح بالمجان بناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وأن الشحنات ستصل تباعاً خلال الأسبوع القادم والأسبوع الذي يليه.


وزارة الصحة و السكان 



 وأضافت مصادر بوزارة الصحة بأنه سيتم عمل موقع إليكتروني خاص فقط بالتسجيل للحصول علي لقاح الكورونا و يمكن من خلال الموقع تسجيل بيانات الراغبين في الحصول علي لقاح  كورونا أو ممن هم أشد عرضه للإصابة والتسجيل ببطاقة الرقم القومي.


أما طريقة عمل اللقاح هي عن طريق حقن الشخص بجرعات من اللقاح وهو عبارة عن فيروس ضعيف أو ميت ( أي أن مادة اللقاح عبارة عن فيروس ضعيف ) هذا الفيروس غير ضارعلي من يحقن به و يعمل الفيروس علي تحفيز الأجسام المضادة في الجسم لمقاومته وتكوين أجسام مضاده .


مدي فاعلية لقاح الكورونا :


أكد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الأعلام  والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة  الدكتور خالد مجاهد أن لقاح الكورونا الصيني سينوفارم أثبت فاعليه بنسبة  86% في الوقاية من فيروس الكورونا كما أثبت اللقاح فاعلية 99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس بينما أثبت لقاح الكورونا فاعلية 100% في الوقاية والحد من خطورة الفيروس ومنعه من الوصول للحالات الخطرة أو حتي المتوسطة الخطورة في حالة الأصابة بالفيروس , وأوضحت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد أن اللقاح حصل علي موافقة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية كما أن الأمارات أقرته وبدأت في تطعيم مواطنيها . وهناك لقاح أخر وهو لقاح أسترازنك والتي أقرت اللجنة العلمية بفاعليته. 


والجدير بالذكر أنه قد تم نشر معلومات أو إشاعات عبر وسائل التواصل الإجتماعي بإن لقاحات الكورونا تحمل شرائح إليكترونية يتم زرعها فيمن يتم حقنة للتحكم في البشر , هذا مانفاه الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث الأسبق ووصفه بالخرافات التي لا أساس علمي لها كما أكد الناظر بأن لقاح الكورونا لايؤثر علي الحمض النووي لخلايا الإنسان مطالباً بعدم تصديق الشائعات.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -