أخر الاخبار

أشهر ماسة في التاريخ


أصل كلمة الالماس 


الماس هو من أثمن و أغلي و أقيم  الحلي الموجود علي كوكب الأرض  فمن أين جاءت كلمة ألماس .


كلمة (Diamond) مشتقة من الكلمة اليونانية االقديمة "Adamas" وتعني الصلابة ومحال التطويع لصلابتة واذا ما اردنا تتبع اثر الكلمة اليونانية فان اصلها جاء من اللغات الشرقية القديمة ومن ثم أدخلت الي اليونانية وبعدها اللاتينية لكن المعني اليوناني هو الذي ترك اثره علي علوم الاحجار والجيولوجيا المعاصرة وفي معظم اللغات الحديثة ان الكلمة اليونانية "ادامو" ترجمت بمعني "اداماس" وهناك عدة ترجمات للكلمة التي جاءت كنعت وصفي من اللغة الانجليزية  "adamas" ,"l tame or "l subdue" وأستقر المعني لكلمة اداماس اليونانية لوصف اقصي وأصلب معدن عرفه الأنسان . 


أستخدمت كلمة (الماس -اداماس ) كمعني مرادف لكلمة " محال التطويع" أو مستحيل الكسر أي يكسر بصعوبة شديدة لكنه من الصعب التخمين والتنبؤ في أية نقطة من التاريخ أصبح العنصر (محال التطويع ) يقصد به الالماس كمعني مرادف لمعني العنصر الصلب فربما كان المعني عنصر الكورندم او الياقوت والمعروف كيمائيا باسم (أكسيد الألمونيوم ) فهو العنصر الثاني بعد الالماس من حيث الصلابة .


أما أفلاطون الفيلسوف اليوناني القديم فيعرف الفلسفة بمصطلحات الجواهر وكان يقصد بذلك المعني الألماس وذكر أفلاطون الألماس في كتباته الكثيرة وبخاصة ما جاء في كتابه (الأحجار) ومن هنا اخذتها واقتبستها ونقلتها الحضارات الأخري من اليونانية كل حضارة بحسب الإدراك والفهم والترجمة للمعني وليس بحرفيتها.


الماس


أصل كلمة الماس باللغة العربية لم تات من الصفة أو النعت (محال التطويع ) إنما جاء إقتباسا وتحريفا من الكلمة اليونانية كأسم كما جاء علي لسان العرب ل أبن منظور و كذلك أبن الأثير والكثير من معاجم اللغة العربية ونذكر منها ما جاء في لسان العرب عن الألماس فقال : أنها معرب اذماس اليونانية وقد حرفوها عند التعريب بقلب الذال الي اللام لتقارب صورتها ومخارجها وتناغمها عند اللفظ وعند الكلام ويقال ايضا بان قبائل العرب البدو الرحل البدائية في افريقيا والشرق الاوسط قد استعملوا كلمة اذاماس او الالماس وكانت تلفظ (الالماظ او الالماذ ) ومفردها الماظة بحسب اللهجة الدارجة في تلك المناطق فعندما وسعوا تجارتهم فيما بينهم وبين بلاد الهند واوروبا استخدموا هذه الاحجار النادرة الوجود للوساطة المالية أو للتبادل التجاري كأول عملة مادية عرفها العالم وكما تم التداول بالالماس كعملة في شرق الهند وغربها بعدما لوحظ اهميتها للتداول والاستعمال . 


أشهر وأجمل ٦ قطع من الألماس في العالم :


- ماسة الأمل The hope Dimond 


ماسة الأمل من أجمل وأشهر قطع الماس في التاريخ


ماسة الأمل ليست فقط من الأحجار الكريمة الأكثر شهرة في العالم ولكنها أيضا واحدة من أكبر قطع الألماس الأزرق فى العالم ، حيث تزن أكثر من 112 قيراطا . كما يعتقد أن لها قيمة مادية فقط ولكن في الواقع أهميتها التاريخية لا تقدر بثمن . إنها قديمة بحيث لا أحد يعرف بالضبط متي تم إكتشافها . كان يملكها في عام 1668 جان بابتيست تافيرنيير الفرنسي حيث سافر في أنحاء الهند واشترى الماسة وباعها بعد ذلك إلى الملك لويس الرابع عشر في فرنسا . بسعر يقدر اليوم ب 250 مليون دولار . 


- ماسة اليوبيل الذهبي The Golden Jubilee 


ماسة اليوبيل الذهبي أكبر ماسة في العالم


تعتبر ماسة اليوبيل الذهبي أكبر ماسة في العالم وعيار هذة الماسة 454.67 قيراط أكتشفت عام 1985 في أكبر منجم الماس في جنوب أفريقيا وأعتبرت في البداية ماسة داكنة اللون قبيحة الشكل وكان غابرييل تولكوفسكي قد تلقي هذة الماسة الكبيرة لإستخدامها في فحص وإختبار بعض المعدات والأدوات الجديدة المستخدمة في تقطيع الماسات وكانت النتيجة مدهشة واتضح بعد ذلك أن تلك الماسة ذات اللون الداكن تجمع بين اللونين البني والأصفر وظلت هكذا من دون أسم إلى أن تم تقديمها كهدية لملك تايلند عام 1997 في عيد تتويجه الخمسين علي عرش البلاد ومن هنا جاء أسم اليوبيل الذهبي . 


- ماسة كالينغام The cullingam1 


الماسة الملكية ، ماسة كالينغام ، ماسة نجمة أفريقيا 


تعتبر ماسة كالينغام أو الماسة الملكية من أشهر الماسات في العالم ماسة كالينغام 1 وكانت هذه الماسة تعتبر أكبر ماسة في العالم قبل إكتشاف ماسة اليوبيل الذهبي وكان يطلق عليها أسم نجمة إفريقيا وهذة الماسة تشبه ثمرة الكمثري وهي أكبر ماسة من بين تسع ماسات جري إقتطاعها من أكبر ماسة طبيعية خام في العالم كله 3106.75 قيراط وهي الأن واحدة من أكبر ماسات التاج البريطاني ويمكن فكها من التاج وإستخدامها كمشبك زينة بروش . ويقدر سعر الماسة الملكية أو ماسة كالينغام ب ٤٠٠ مليون دولار.

 

- روح دي غريسوغونو The Spirit of de Grisogono 


ماسة روح دي غريسوغونو 


هذة الماسة واحدة من أشهر قطع الماس في العالم وهي معروفة بإسم أكبر ماسة سوداء 312.24 قيراط وتحمل هذة الماسة أسم الجواهرجي السويسري الذي إقتطعها ويمتلكها حاليا أحد عملاء سوق الجواهر والحجارة الكريمة ويطلق عليها هواة جمع الأحجار الكريمة أسم ( الشخص المحظوظ ) 


- قلب الابدية The Heat Of Eternity 


ماسة قلب الأبدية 





عثر علي هذة الالماسة ذات الأسم الرومانسي عيار 27.64 قيراط في أحد مناجم جنوب إفريقيا وهي تتميز بلونها الأزرق الجميل الجذاب الذي يجعلها ماسة نادرة بسبب هذا اللون الهادئ النقي .


وكان عيار هذة الماسة 777 قيراطا عندما عثر عليها للمرة الأولى وإستمر عمال المنجم في الحفر متحمسين أملا في العثور علي ماسات أخرى متشابهه إلا أنهم لم يعثروا علي شيئ بل أن الخبراء يقولون أنه ليس من المحتمل إكتشاف مثل هذه الالماسة خلال المئات من السنين المقبلة . ويبلغ سعرها قرابة ال ١٦ مليون دولار.


- ماسة موساييف الحمراء The Moussaieff Red 

ماسة موساييف الحمراء


تتميز هذة الالماسة بأنها من عيار 511 قيراطا بالرونق والجمال المدهش خاصة أنها مثلثة الأضلاع مع تقوس هندسي جميل ما يعني جمال القطع والزخرفة وتعدد الزوايا التي تحقق انعكاسات ضوئية رائعة من وجوة عدة ويميل لونها إلى الأحمرار الجميل ويصفها معهد علم الجواهر والأحجار الكريمة الأميركي بأنها من أجمل قطع الألماس في العالم وهذا هو سر شهرتها المميزة وقد تم إكتشافها علي يد أحد عمال الحفر البرازليين في نهر اباتيزينهو عام 1990. 



إقرأ أيضا :


أغلي ماسة في العالم 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -