أخر الاخبار

تعرف علي تأثير الموسيقي علي المخ والأعصاب ودورها في علاج الأمراض وهل تؤثر سلبا علي النباتات والحيوانات


🎻 الموسيقي 🎻




يعتفد العلماء بأن أصل كلمة موسيقي هي كلمة يونانية وكانت تعني الفنون جميعها ولكن فيما بعد أصبحت تطلق علي لغة الألحان فقط. والموسيقي هي لغة تعبير عالمية نسمعها في كل مكان وعبر كل الوسائل المسموعة والمرئية .


يوجد حوالي عدد ٢٣  نوع من أنواع الآلات الموسيقية و هي الدرامز و الساكسفون والجيتار و الطبلة و الاورج و الأكورديون و الناى و الهورن وهي من الآلات النفخ بالإضافة إلي العود و الدف و الربابة و القانون و الكمان و المزمار و البيانو و التشيلو وهي من الآلات الوترية و الهارمونيكا وهي من الآلات الهوائية وغيرها . 🎶🎵🎶



ويتألف السلم الموسيقي أو العلامات الموسيقية أو الأوكتاف  من سبع درجات والصوت الثامن هو تكرار للعلامة الأولي وهي: 


 ( دو _ رى _ مي _ فا _ صول _ لا _ سى _  دو )



و للموسيقي تأثير علي كل من يسمعها حيث تحدث الموسيقي تغييرات كيميائية علي جسم الإنسان والتي يمتد تأثيرها علي جميع حواس الإنسان من عاطفة وتفكير والتنفس حيث تحفز الموسيقي المخ علي إفراز مادة الاندروفين والتي تقلل من الإحساس بالألم  ، وقد أوصي العالم بن سينا بالاستماع للموسيقي لأنها تسكن الوجع و أكد بن سينا علي أن الموسيقي من مسكنات الأوجاع الثلاث وهي المشي الطويل و الغناء الطيب والإنشغال بما يفرح الإنسان إلي أن جاءت نتائج الدراسات و الأبحاث المذهلة التي أكدت علي التأثير الإيجابي للموسيقي حتي علي الأبقار التى تدر حليبا أكثر عند إستماعها للموسيقي وأكد عالم وطبيب نمساوي أن الإستماع للموسيقي الكلاسيكية لثلاث ساعات يوميا يساعد علي إنقاص الوزن. 
 


كيف تؤثر الموسيقي علي الدماغ 






تعريف الموسيقي وتأثيرها  





من الأمور الرائعة عن الموسيقي أنها تؤثر بقوة علي المخ دون أن نشعر . ويقول كل من موقع ساينس ديلي ومجلة بيجاسوس التابعة لجامعة سنترال فلوريدا ان التفضيلات الشخصية لا تؤثر علي الفائدة التي يحصل عليها المخ من انواع الموسيقي المختلفة .


وتؤكد الينا مانز في كتابها "قوة الموسيقي" ان تاثير الموسيقي علي المخ كبير لدرجة انها يمكن ان تستخدم في علاج امراض الجهاز العصبي مثل الشلل الرعاش. 



ويمكن للموسيقي ايضا ان تستخدم في وقت مبكر من حياة الشخص لتطوير القدرات العصبية في الطفولة . ويمكن من خلال تعريض الاطفال منذ الصغر ان تحفز المراكز السمعية والقشرية الامامية من المخ ، وهو مايساعد علي تطوير قدراتهم علي التعرف علي الانماط في الاصوات المعقدة ونمو قدراتهم علي التخاطب وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي . وللاطفال الاكبر سنا وخاصة ممن يعانون صعوبات لغوية او عقلية يمكن للموسيقي ان تكون وسيلة للتعبير عن النفس . وتستخدم الموسيقي كوسيلة للعلاج لتحسين قدرات الطفل المعرفيه والاجتماعية والجسدية او لمساعدة الاباء علي التواصل بشكل افضل مع اطفالهم . 


وليس البشر هم من يستمتعون وحدهم بالموسيقي ، فالنباتات ايضا في الشرفة تستمتع معك بالنغمات التي تستمع لها اثناء احتسائك فنجان القهوة الصباحي. 


وعلي الرغم من عدم إمتلاك النباتات علي اي اذان ،إلا أن عدة الدراسة اظهرت ان الموجات الصوتية تساعد علي نمو النباتات . 


فأحدي الدراسات اظهرت ان النباتات التي تعرضت لموسيقي لمدة 6 ساعات يوميا نمت بشكل افضل من مجموعة اخري لم تتعرض للموسيقي . ولكن اظهرت الدراسة ان مجموعة النباتات التي تعرضت لاصوات ليست موسيقية نمت بشكل قوي ايضا . ولا تتضح الاسباب العلمية وراء ذلك . 


وعلي جانب اخر فالحيوانات مستمعون يصعب ارضاؤهم . واظهرت احدي الدراسات عن التاثير الجسدي والسلوكي والصحي للموسيقي علي الحيوانات ان نوعيات الموسيقي المختلفة تؤثر بشكل مختلف علي كل فصيلة للحيوانات داخل المختبر . واظهرت الدراسة ان الحيوانات تستمتع بالموسيقي حتي 60 ديسيبل وهو مايحسن من احوالها .


وفي دراسة اجريت علي الكلاب اظهرت انها نامت بشكل افضل مع الاستمتاع للموسيقي الكلاسيكية بينما زادت من رعشتها الجسدية ، الدالة علي التوتر ، مع موسيقي الميتال . 



ولا ينطبق ذلك علي الحيوانات الأليفة وحسب ، فالابقار مثلا تدر من اللبن عند الاستماع للموسيقي كما تستمتع الافيال بوقتها واللعب وحدها . 


العلاج بالموسيقي لتعزيز الصحة النفسية 🎺


ومن هنا يمكن للآثار النفسية للموسيقي أن تكون أكثر قوة واوسع نطاقا مما قد نفترض . 


فالعلاج بالموسيقي يستخدم في بعض الاحيان لتعزيز الصحة العاطفية ، ومساعدة المرضي للتعامل مع الاجهاد ، وتعزيز الرفاهية النفسية . 


حتي أن البعض يشير إلى أن ذوق الإنسان في الموسيقي يمكن ان يوفر نظرة ثاقبة لجوانب مختلفة من شخصيتة . 


أذا كنت تحب الموسيسقي قانت تدرك أنها يمكن أن تحدث تغييرا مهما في طريقة شعورك. 


لكن قد تتفاجأ عندما تتعرف علي الفرق الذي يمكن ان تحدثه الموسيقي للاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب او الذين يشعرون بالقلق لانهم مرضى ، هؤلاء الناس يمكنهم استخدام الموسيقي لتعزيز صحتهم . 



يمكن للموسيقي ان تريح العقل، وتنشط الجسم ، وتساعد الناس علي ادارة الالم بشكل افضل . 



أذن ماهي الفوائد المحتملة الأخرى التي تقدمها الموسيقي ؟ 🎧




فوائد الموسيقي وعدد درجات وعلامات السلم الموسيقي ، وعدد الآلات الموسيقية 





أولا .. الموسيقي تحسن الأداء المعرفي والذاكرة :


تشير الأبحاث العلميه الي ان تشغيل الموسيقي في خلفية أي عمل آخر أو أثناء تركيز المستمع في المقام الأول علي نشاط معين ، يمكن ان يحسن الأداء في المهام المعرفية لدي كبار السن . 


فقد وجدت إحدى الدراسات أن عزف موسيقي أكثر تفاؤلاا أدى إلي تحسينات في سرعة معالجة المعلومات بينما أدت كل من الموسيقي الحماسية والهادئة إلى تحسين الذاكرة .  


ثانيا .. تخفض التوتر اليومي :


في إحدى الدراسات المنشورة عام 2013 ، عرض علي المشاركين قبل التعرض لاختبار الاجهاد النفسي الاستماع الي موسيقي هادئة بينما استمع اخرون الي صوت المياة المتدفقة بينما لم يتلق الباقون اي تحفيز سمعي .


أشارت النتائج إلى أن الإستماع للموسيقي كان له تاثير علي إستجابة الضغط البشري لا سيما الجهاز العصبي اللاارادي . 


ثالثا.. تساعد في تخفيض الوزن :


إذا كنت تحاول إنقاص وزنك فقد يساعدك الإستماع إلى الموسيقي الهادئة وتعتيم الأضواء علي تحقيق أهدافك . 


فالأشخاص الذين تناولوا الطعام في المطاعم ذات الإضاءة المنخفضة حيث تم عزف الموسيقي الهادئة استهلكوا طعاما اقل بنسبة 18% من اولئك الذين تناولوا الطعام في المطاعم الاخري . 


أما السبب فهو أن الموسيقي والإضاءة تساعدان علي خلق بيئة أكثر إسترخاء ، وبما أن المشاركين كانوا أكثر استرخاء وراحة فقد استهلكوا طعامهم ببطء اكثر، وكانوا اكثر ادراكا عندما بدأو يشعرون بالشبع. 


رابعا.. تقوي الذاكرة وتعلم اللغات الأخرى :


يشعر بعض الطلاب أنهم عندما يستمعون إلى موسيقاهم المفضلة أثناء دراستهم فان ذاكرتهم وتركيزهم علي حفظ المعلومات يتحسن في حين يقول آخرون أنها ببساطة تشتت انتباههم . 

تؤكد أبحاث علمية أن الموسيقي تعزز الذاكرة والقدرة علي الحفظ لكن الأمر يعتمد علي مجموعة عوامل منها : نوع الموسيقي ، متعة المستمع لتلك الموسيقي ، وحتي مدي قدرة المستمع علي التدريب جيدا . 


كما وجدت إحدى الدراسات أن الطالب المدرب موسيقيا يميل إلى أداء أفضل في إختبارات التعلم عندما يستمع الي موسيقي محايدة ربما لأن هذا النوع من الموسيقي كان أقل تشتيتا وتجاهله أكثر  سهولة . 


من ناحية أخرى كشفت الدراسة نفسها أن مذاكرة الطالب "الساذج موسيقيا" تتحسن عند الإستماع إلى الموسيقي الإيجابية ربما لأن هذة الأغاني تثير مشاعر أكثر إيجابية دون التدخل في تكوين الذاكرة. 


يختلف تاثير الموسيقي اعتمادا علي الفرد فإذا كانت تميل إلى تشتت انتباهك من الأفضل إذا التعلم في صمت أو بعيدا عن أصوات الموسيقي.


خامسا.. تساعد علي تحمل الالم حتي  بعد العملية الجراحية :


هذا علي الأقل ماتظهرة الأبحاث الجديدة وهو أن الموسيقي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في تحمل الألم ، فمرضي الألم العضلي الليفي الذين استمعوا إلى الموسيقي لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم عانوا من انخفاض ملحوظ في الالم مقارنة بالاخرين. 


وفي إحدى الدراسات حول مرض الالم العضلي الليفي اخضعت احدي المجموعات للاستمتاع الي الموسيقي مرة واحدة في اليوم لمدة اربع اسابيع ولم تتلق اي علاج . 


في نهاية الأسابيع الاربعة شهد الذين استمعوا الي الموسيقي كل يوم انخفاضا ملحوظا في مشاعر الالم والاكتئاب . 


ما يؤكد أن العلاج بالموسيقي يمكن ان يكون اداه مهمة في هلاج الالم المزمن . 


ووجدت دراسة أخري عام 2015 أن المريض الذي استمع إلى الموسيقي قبل أو أثناء أو حتي بعد الجراحة عاني من الم وقلق أقل مقارنة بالذي لم يستمع إلى الموسيقي . 



سادسا.. ترفع من جودة النوم :



في حين توجد العديد من الطرق لمعالجة الأرق واضرابات النوم الشائعة الأخرى فقد أثبتت الأبحاث أن الإستماع إلي الموسيقي الكلاسيكية والإسترخاء يمكن أن يكون علاجا أمنا وفعالا وبأسعار معقولة. 


في دراسة تناولت مجموعة من طلاب الجامعات إستمع المشاركون إلى الموسيقي الكلاسيكية او إلى كتاب صوتي فيما لم يستمع البقية إلى أي شئ مطلقا 

إستمعت مجموعة واحدة إلى 45 دقيقة من الموسيقي الكلاسيكية في حين استمعت مجموعة أخرى إلى كتاب صوتي في وقت النوم لمدة ثلاثة أسابيع. 


قيم الباحثون بعد ذلك جودة النوم  قبل وبعد التدخل ،ووجدوا ان المشاركين الذين استمعوا الي الموسيقي ينامون افضل بكثير من اولئك الذين استمعوا الي الكتاب الصوتي او الذين لم يستمعوا الي اي شئ مطلقا. 



سابعا.. تحسن الحوافز الشخصية والاداء الرياضي :


هل سألت نفسك يوما ما لماذا تجد أنه من السهل ممارسة الرياضة أثناء الإستماع إلي الموسيقي ؟ 


وجد الباحثون أن الإستماع إلي موسيقي سريعة الوتيرة يحفز الناس علي العمل بجدية أكبر. 


حتي التجارب التي صممت للتحقق من هذا التاثير كلفت 12 من الذكور الأصحاء بالتدرب علي دراجة ثابتة بسرعات ذاتية. 


قام المشاركون بركوب الدراجات لمده 25 دقيقة في كل مرة أثناء الإستماع إلي قائمة أغاني من ست أغنيات شعبية مختلفة من نغمات مختلفة. 


ثم زاد الباحثون ايقاع الموسيقي وخفضوه بنسبة 10% ، تبين عندها ان تسريع ايقاع الموسيقي أدى الي زيادة الاداء من حيث المسافة المقطوعة والسرعة والطاقة المبذولة . 


علي العكس من ذلك أدى الي تباطؤ ايقاع الموسيقي الي الإنخفاض في جميع هذة المتغيرات . 


المشاركون لم يعملوا فقط بجد اكثر اثناء الموسيقي السريعة بل استمتعوا بها اكثر. 



ثامنا.. تعالج الإحباط والاكتئاب :



ميزه أخرى للموسيقي يدعمها العلم هي أنها قد تجعلك أكثر سعادة . 


في إحدى الاختبارات التي اجريت علي الاسباب التي تدفع الناس للاستماع الي الموسيقي اكتشف الباحثون ان الموسيقي لعبت دورا هاما في الاثارة وتحسين المزاج. 


قيم المشاركون قدرة الموسيقي علي مساعدتهم في تحقيق مزاج افضل وجعلهم اكثر وعيا بذاتهم كأحدي من اهم وظائف الموسيقي . 


ووجدت دراسة أخري ان محاولة تحسين المزاج عمدا من خلال الاستماع الي الموسيقي الايجابية يمكن ان يكون لها تاثير في غضون اسبوعين. 


أعطيت تعليمات للمشاركين في الدراسة لتحسين مزاجهم عن طريق الإستماع إلي الموسيقي الإيجابية كل يوم لمدة اسبوعين . 


إستمع المشاركون الآخرون الي موسيقي ولكن لم يتم توجيههم ليصبحوا أكثر سعادة عن قصد . 


عندما طلب من المشاركين في وقت لاحق وصف مستويات السعادة الخاصة بهم ذكر اولئك الذين حاولوا عن قصد تحسين الحالة المزاجية انهم يشعرون بالسعادة بعد اسبوعين فقط . 


تاسعا.. تعزز القدرة علي التحمل والاداء :


فائدة نفسية اخري للموسيقي تكمن في قدرتها علي تعزيز الاداء. 



إذ إكتشف العلماء أن إضافة ضربات ايقاعية قوية مثل الموسيقي السريعة يمكن ان تلهم الناس لزيادة سرعتهم . 


ويشمل الأمر العدائين ، فهم ليسوا فقط قادرين علي العمل بشكل أسرع أثناء الإستماع الي الموسيقي بل يشعرون أيضا بدافع أكثر للالتزام بها وعرض مزيد من التحمل. 


الموسيقي تحول إنتباهك فمن غير الرجح أن تلاحظ العلامات الواضحة للمجهود مثل زيادة التنفس والتعرق ووجع العضلات. 


عاشرا.قد تقلل الموسيقي من أعراض الإكتئاب:


بالإضافة إلى الحد من الإكتئاب والقلق لدي المرضي الذين يعانون من حالات عصبية مثل الخرف والسكتة الدماغية ومرض باركنسون لم يظهر العلاج بالموسيقي اي اثار جانبية سلبية ، مما يعني انه امن ومنخفض الكلفة وسريع التأثير. 


وجدت إحدي الدراسات أنه علي الرغم من أن الموسيقي يمكن أن تؤثر علي الحالة المزاجية فان نوع الموسيقي الكلاسيكية والتأملية وتوفر اكبر قدر من فوائد تعزيز المزاج. 


أخيرا، قد يكون الاستماع الي الموسيقي امرا مسليا وربما ضروريا بشكل يومي في حياة البعض منا ولكن يبدو أنها حاجة طبية في بعض الحالات وحلا بديلا للعقاقير والادوية ذات العوارض الجانبية. 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -