أخر الاخبار

القطار الكهربائي السريع



تسعي جمهورية مصر العربية في إطار التنمية الشاملة لخطوط الطرق والكباري وخطوط السكك الحديدية إلي إنشاء قطار كهربائي سريع يهدف إلي تطوير حركة النقل والمواصلات للمواطنين والبضائع علي حد سواء لتطوير وتسهيل حركة النقل بين المحافظات بشكل أمن وسريع.




وجاءت تصريحات وزير النقل اللواء كامل الوزير بأن مشروع القطار السريع يبدأ من العلميين مروراً بالأسكندرية والقاهرة والجيزة وأكتوبر مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول 460 كيلومتر ويمثل هذا المشروع نواة أو بداية لخطوط نقل تصل إلي 1750 كيلومتر والهدف منه هو ربط جميع محافظات مصر بجميع موانئها من شرقها إلي غربها , ويهدف إلي ربط البحر الأحمر في العين السخنة بميناء الأسكندرية وميناء جروب بمرسي مطروح في البحر المتوسط.



القطار الكهربائي السريع 




كما أضاف اللواء كامل الوزير وزير النقل بأن هناك دراسة للخط الثاني لمد خط سكة حديد للقطار الكهربائي السريع لربط الغردقة سفاجا وقنا والأقصر , مما يسهل عملية نقل وحركة البضائع  من ميناء سفاجا من فوسفات والمونيوم وغيرها من البضائع من نجع حمادي بقنا  إلي وادي النيل , علي أن يتم تسليم الخط الأول المتعاقد عليه للقطار الكهربائى السريع في موعد أقصاه 24 شهر.




وأضاف أن الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع يهدف أيضاً إلي خدمة السياحة في نقل السياح من وإلي الغردقة للأقصر والعكس. وأن القطارات لكل طبقات الشعب المصري وليست لفئة معينة من الشعب.




وأضاف كامل الوزير وزير النقل بأن الخطة الشاملة تهدف إلي إمداد خطوط القطار السريع العين السخنة العلمين ومرسي مطروح بتطوير  خط ديزل موجود لربط ميناء جربوب , سيوة , والسلوم لتصل إلي بني غازي في ليبيا.



بينما سيتم تطوير خط ديزل أكتوبر , الأقصر وأسوان إلي توشكي إلي وادي حلفا في السودان .




وأتم كامل الوزير بأن هناك خطة  لتعظيم شبكة نقل الركاب والبضائع في مصر بهدف رفع مستوي الجودة والكفاءة ومن ثم الربط مع دول الجوار وربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط .




وأختتم وزير النقل بتصريحات جو كايزر رئيس شركة سيمنز الألمانية بأن رئيس جو كايزر رجل متعاون وسيمنح مصر4 جرارات كهدية من شركة سيمنز بالإضافة إلي قطار أخر كهدية للشعب المصري.




 شركة سيمينز الالمانية التي تقوم بتصنيع جرارات القطارات أعلنت على موقعها الرسمى عن القطار الكهربائى الذى سوف يتم انشاؤه والذى يمر من العين السخنة للعلمين الجديدة وقد أعلنت شركة سيمينز ان منفذين المشروع عبارة عن تحالف بين ( شركة المقاولون العرب و شركة أوراسكوم و شركة سيمينز ) وهذا ما يعكس مدى الخبرة التى سوف نكتسبها من تنفيذ هذا المشروع الضخم.




كما أعلنت شركة سيمينز ان هذا القطار ليس متخصص فى نقل الركاب فقط ولكن سوف يقوم ايضا بنقل البضائع التى تنقل من البحر الاحمر الى البحر المتوسط أى بمثابة قناة سويس برية جديدة وهذا ما يكون له عائد اقتصادى كبير جدا .




مشروع القطار السريع العلمين السخنة طولة 460 كيلو متر بعدد 15 محطة بتكلفة 100 مليار جنية ، بينما جارى تنفيذ منظومة متكاملة لعدة خطوط تزيد عن 1000 كيلو متر  بتكلفة 360 مليار جنية علي أن يتم السداد علي أقساط وبعد عملية التشغيل للقطارات بسنوات قد تصل إلي 20 سنة.




رحلات القطار السريع عبارة عن 11 قطار بسرعة 250 كيلو متر فى الساعة ولا يتوقف الا فى المحطات الرئيسية و هم : الاسكندرية - برج العرب - اكتوبر - جنوب القاهرة - العاصمة الادارية - السخنة.



مسار القطار الكهربائي السريع من العين السخنة للعلمين





رحلات القطار الاقليمى عبارة عن 24 قطار بسرعة 160 كيلومتر فى الساعة ويتوقف فى جميع المحطات وهم : الاسكندرية - برج العرب - اكتوبر - جنوب القاهرة - العاصمة الادارية - السخنة - العامرية - الحمام - النوبارية - السادات - وادى النطرون - محور الضبعة - حلوان - محمد نجيب.




بالاضافة الى خط بضائع بعدد 10 جرارات كهرباء بسرعة 120 كيلو متر فى الساعة لربط موانئ الاسكندرية بميناء الحمرا بالعلمين بميناء 6 اكتوبر الجاف بميناء الادبية وميناء السخنة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -