أخر الاخبار

كيفية تقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض والفيروسات

 

تقوية المناعة عند الأطفال


تكثر إصابات الأطفال بالأمراض مثل نزلات البرد والرشح نتيجة ضعف جهاز المناعة لديهم وعدم اكتمالة فجهاز المناعة عبارة عن جهاز المحاربة فى جسم الإنسان حيث يقوم بمهاجمة أى أجسام غريبة تدخل الى الجسم ويعمل على تدميرها والتخلص منها بواسطة مكوناته المنتشرة فى جميع مناطق الجسم ، ويتطور هذا الجهاز مع زيادة تعرضة للجراثيم والقضاء عليها كما انه ينمو مع نمو الإنسان وانتقاله من مرحلة الطفولة الى المراحل اللاحقة ، ونظراً لتعرض الأطفال باستمرار للجراثيم والمنتشرة فى البيئة المحيطة بهم فهم يتعرضون للإصابة بالأمراض بكثرة ، ومن الجيد انه يمكن زيادة مناعة الأطفال بعدة طرق سهلة وبسيطة للتقليل من سرعة الإصابة.


طرق تقوية المناعة عند الأطفال ومنها:


تقوية الجهاز المناعي للأطفال 


الرضاعة الطبيعية:


وهى من أنجح الوسائل التى يمكن لللأم زيادة مناعة طفلها منذ ولادته ، فحليب الأم يحتوى على فيتامينات وعناصر وأجسام مضادة للأكسدة يحتاج اليها جسم الطفل خلال مراحل عمره المختلفة والتى تساعد على زيادة انتاج الجسم لكرات الدم البيضاء وتساعد على مقاومة الأمراض التى تصيب جسم الطفل ، وقد أثبتت الدراسات بأن مكونات حليب الأم تختلف مع نمو الطفل وتقدمة فى السن.


اتباع نظام غذائى صحى للطفل:


فهذا يعمل على زيادة قوة جهاز المناعة لدى الطفل وخاصة ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية ، فيجب ان يحتوى النظام الغذائى على الخضار والفواكه الطازجة والاطعمة التى تحتوى على البروتين مثل اللحوم والبيض وكذلك التركيز على الأطعمة التى تزيد من المناعة مثل الرمان والتفاح والجزر والبرتقال والفراولة والفاصوليا وغيرها من الحبوب الكاملة وفى نفس الوقت التقليل من السكريات والأطعمة الجاهزة.


زيت الأوميجا3:


يساعد زيت الأوميجا3 الموجود فى الأسماك والمكسرات بصورة طبيعية على زيادة معدلات الأحماض الدهنية فى الجسم مما يرفع من الأحماض الأمينية ويرفع من معدلات عملية الأيض ويعزز جهاز المناعة ويحسن من صحة الطفل.


أخذ قسط كاف من النوم:


فالأطفال حديثى الولادة يحتاجون الى 18 ساعة نوم بينما الأكبر سناً يحتاجون من 10 الى 12 ساعة بالاضافة الى قيلولة خلال النهار ومنعهم من السهر والتأخر فى النوم ليلاً.


تعويد الطفل على ممارسة الرياضة:


فهى تساعد على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم مما يحفز تطور جهاز المناعة ، كما ان تعويد الطفل عليها منذ الصغر يجعلها عادة فى حياته ، فعمل تمارين بسيطة لمدة 30 دقيقة يومياً مثل المشى أو ركوب الدراجة أو القفز بالحبل يساعد الطفل على اكتساب مناعة قوية


التعرض لأشعة الشمس:


لأن الشمس تزود الأطفال بفيتامين د الضرورى لبناء العظام ونموها وزيادة قوتها.


تعريض الطفل لإستنشاق الهواء المنعش باستمرار بعيدا عن الهواء الملوث بالدخان والأتربة فهذا يساعد على وصول الأكسجين الى القلب والرئتين مما يحمى من الإصابة بأمراض كثيرة ويقوى جهاز المناعة.


تعويد الطفل على العادات الصحية اليومية مثل غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وغيرها.


الإهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام وغسل الأسنان


الإبتعاد عن استعمال الأجهزة الإلكترونية فى غرفة نوم الأطفال


عدم تناول السكريات بكثرة لأنها تسبب الكثير من الأضرار المؤثرة على جهاز المناعة


الإبتعاد عن التدخين أمام الطفل لأن الأطفال الذين لديهم لأبوين مدخنين يعرض حياتهم للخطر.


تجنب الأم التنظيف المستمر فالإفراط فى استخدام المنظفات الكيميائية هو سام للأطفال ويعرض الطفل لخطر الإصابة بأمراض الحساسية لذا لا تفرطى من استخدام المنظفات المنزلية ، واصنعى أخرى بديلة لها لتنظيف المنزل.


السلوكيات التى تقلل من مناعة جسم الأطفال ويجب تجنبها :


تناول المضادات الحيوية والمسكنات بكثرة من السلوكيات الخطيرة التى تقلل من مناعة جسم الطفل ضد الأمراض حيث يقتل خلايا الدم البيضاء ويسبب خلل فى المناعة وتجعل جهاز المناعة يهاجم كل ما هو مفيد وضار من البيكتيريا التى تدخل الجسم.


منع الطفل من اللعب فى أشعة الشمس لظن الأهل بأنها تسبب أمراض الجلد والسرطانات ، ولكن فى الحقيقة ان التعرض الصحى للشمس والذى يكون من وقت شروق الشمس الى الساعة العاشرة صباحاً ومن وقت العصر الى وقت الغروب يكون صحى جداً للأطفال ويجنبهم الكثير من الأمراض.


إقرأ أيضا :


أفضل خمس مواقع للأطفال علي الإنترنت 

عشر كلمات تدمر نفسية وشخصية الطفل


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -