أخر الاخبار

كيفية إنتاج الهيدروجين الأخضر وماهي إستخدامات ومميزات وسلبيات الهيدروجين الأخضر


 الهيدروجين الأخضر 


الهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل من خلال عملية كميائية تعرف بإسم التحليل الكهربائي . 


حيث تستخدم هذة الطريقة تيارا كهربائيا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء ، إذا تم الحصول علي هذه الكهرباء من مصادر متجددة فسننتج طاقة دون إنبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي . 


ماهي إيجابيات وسلبيات الهيدروجين الاخضر ؟ 


يتمتع الهيدروجين الأخضر بالعديد من المميزات الإيجابية أهمها : 


1- الهيدروجين الأخضر متجدد بنسبة 100% ولا يتسبب الهيدروجين الأخضر في إنبعاث الغازات الملوثة سواء خلال الإنتاج أو الإستهلاك . 


2- قابل للتخزين : يمكن تخزين الهيدروجين مما يسمح بإستخدامه بشكل متعاقب للعديد من الأغراض وليس بعد إنتاجه مباشرة فقط . 


3- مرن يمكن تحويل الهيدروجين الأخضر إلى كهرباء أو غاز إصطناعي وإستخدامه في القطاعات التجارية والصناعية . 


4- قابل للنقل : يمكن مزج الهيدروجين الاخضر مع الغاز الطبيعي بنسب تصل إلى 20% ونقلة عبر نفس الأنابيب والبنية التحتية المستخدمة لنقل الغاز أما نسب المزج الأعلى من 20% فتحتاج إلى تغيير عناصر مختلفة في البنية التحتية الحالية . 



الهيدروجين الأخضر 

اما عن الجوانب السلبية المرتبطة بالهيدروجين الاخضر فهي : 

1- الكلفة العالية : 

أن التكلفة المرتفعة للطاقة المتجددة التي تعتبر العنصر الأساسي في إنتاج الهيدروجين الأخضر تجعل منه مكلفا أيضا . 


2- إستهلاك الطاقة المرتفع : 

إنتاج الهيدروجين عموما والهيدروجين الأخضر خصوصا يتطلب طاقة أكبر من بقية أنواع الوقود . 


3- قضايا الأمان والسلامة :

 الهيدروجين عنصر متطاير وقابل للإشتعال بدرجة عالية مما يتطلب معايير سلامة أعلى لإنتاجه منعا للحوادث . 


ما هي إستخدامات الهيدروجين الاخضر ؟ 


يعد الهيدروجين وقودا مستخدما اليوم في العديد من البلدان كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا واليابان وفرنسا وألمانيا ، وللهيدروجين الأخضر استخدامات مستقبلية مؤثرة في العديد من المحاولات اهمها : 


1- النقل والحركة :

تسمح المرونة الكبيرة التي يتمتع بها الهيدروجين بإستخدامه في منافذ الإستهلاك التي يصعب فيها التخلص من الكربون بشكل نهائي مثل قطاع الطيران والنقل البحري . 


2- تخزين الطاقة : 

تمتلك خزانات الهيدروجين المضغوطة القدرة علي تخزين الطاقة لفترات زمنية طويلة وإدارتها أسهل من إدارة بطاريات الليثيوم -ايون كونها أخف . 


3- توليد الكهرباء ومياة الشرب : 

يمكن الحصول علي الماء والكهرباء من تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين في خلايا الوقود وقد أثبتت هذه العملية فائدتها الكبيرة في البعثات الفضائية لتزويد الطاقم بمياه الشرب والكهرباء علي نحو متجدد . 


الهيدروجين الأخضر في مصر : 


الهيدروجين الأخضر يحظي بإهتمام كبير عالمي و مصر ليست أول دولة عربية تعمل علي توفيره فسبقتها المملكه العربية السعودية بإعتباره مصدرا واعدا للطاقة في المستقبل القريب . 


الهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود خال من الكربون مصدر إنتاجه هو الماء وتشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزيئات الأكسجين بالماء بواسطة كهرباء يتم توليدها من مصادر طاقة متجددة . 


ويلتزم الهيدروجين الأخضر باهداف حماية البيئة ومكافحة الإحتباس الحراري لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء . 


وفي وقت سابق كشف تقرير ل "بلومبرج" أن هناك مجموعة من الصناعات المرشحة للإستفادة من هذا الوقود تشمل الطائرات والسفن والشاحنات التي تقطع مسافات طويلة والصناعات الثقيلة . 


وفي تقرير ل "بي بي سي " يشير إلى أن الطريقة الأكثر إنتشارًا في الوقت الحالي لإنتاج الوقود الهيدروجيني تتمثل في مايعرف ب "إصلاح الغاز الطبيعي" أو "إصلاح البخار" وهي عملية كيماوية تخضع لها الهيدروكربونات الطبيعية الموجودة في أنواع من الوقود الاحفوري مثل الغاز الطبيعي بهدف إنتاج غاز "الاصطناع" . 


وتعتمد هذه التقنية علي توليد الهيدروجين وهو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل من خلال عملية كيميائية تعرف بإسم التحليل الكهربائي حيث تستخدم هذه الطريقة تيارا كهربائيا لفصل الهيدروجين عن الاكسجين في الماء اذا تم الحصول علي هذه الكهرباء من مصادر متجدده فسوف ننتج الطاقة دون إنبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي . 


في تقرير في ديسمبر الماضي لمجلة فوربس قيل أن المستقبل قد وصل بمحاولة توسيع إستخدام الهيدروجين الأخضر حيث إجتمع سبعة من أكبر مطوري مشاريع الهيدروجين الأخضر لإطلاق مبادرة Green Hydrogen Catapult في محاولة لزيادة إنتاجه بمقدار 50 ضعفا في السنوات الست المقبلة . 


تهدف المبادرة الجديدة إلي خفض تكلفة الهيدروجين الأخضر إلي أقل من 2 دولار / كجم مما سيساعد علي خفض الإنبعاثات من الصناعات الأكثر كثافة في الكربون في العالم بما في ذلك صناعة الصلب والشحن وإنتاج المواد الكيميائية وتوليد الطاقة . 


والشركاء المؤسسون هم مجموعة اكوا باور السعودية للطاقة النظيفة وشركة سي دبليو بي رينيوابلز الأسترالية ،  وشركة انفيجن الصينية لتصنيع توربينات الرياح وعمالقة الطاقة الأوروبية ايبردرولا واورستد ومجموعة الغاز الايطالية سنام ويارا وهي شركة نرويجية منتجة للأسمدة . 


ريتشيل فخري المحللة المتخصصة في شؤون الطاقة في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية وهو منظمة غير هادفة للربح تتخذ من نيويورك مقرا لها تقول في تصريحاتها السابقة ل "بي بي سي" أن هذا النوع من الوقود واعد للغاية وتري "فخري" ونظراؤها من الخبراء أنه برغم أن بمقدورنا الإستفادة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللاومة للمنازل والسيارات الكهربائية فان "الهيدروجين الأخضر" يمكن أن يكون مصدر طاقة مثاليا لتشغيل قطاعات صناعية كثيفة الإستهلاك للطاقة مثل تصنيع الصلب والخرسانة . 


وأوضحت وكالة الطاقة الدولية أن هذه الطريقة للحصول علي الهيدروجين الأخضر ستوفر 830 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المنبعث سنويا عند إنتاج هذا الغاز بإستخدام الوقود الاحفوري . 


ولذلك تم توقيع شراكة بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبين شركة سيمنس الألمانية بإعتبارها من كبري الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة علي مستوي العالم وإستكمالا لقصص النجاح السابق التي تم تحقيقها مع الشركة في العديد من المشروعات الكبري داخل جمهورية مصر العربية وأهمها محطات توليد الكهرباء العملاقه التي تم إنجازها في زمن قياسي وغيرها من المشروعات القائمة حيث تعتبر سيمنس شريكا إستراتيجيا مهما لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة . 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -