أخر الاخبار

ما هو مرض الضمور العضلى وأسبابة وتكلفة علاجة



اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل . 



جاء ذلك خلال تفقد السيسي المعدات والمركبات والالات الهندسية في مبادرة حياة كريمة لتطوير قري الريف المصري.



وأوضح السيسي أن هذه المشكلة الإنسانية كانت محل إهتمام كبير من الدولة المصرية بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر لفقدان أطفالهم (مرضي الضمور العضلي) وبالتالي تحركت الدولة ووقعت إتفاقا مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط  . 




وأضاف أن الدولة ستبدأ بالكشف عن هذا المرض لجميع الأطفال حتي يتم التشخيص والعلاج مبكرا . 




وقال : سنبدأ بالحالات العمرية من 6 شهور وحتي 12 شهرا لأن الجسم في هذه الحالة سيستجيب بسرعة للعلاج مشيرا إلى أنه بعد أن يتجاوز الطفل عمر السنتين تكون عملية علاجة صعبة وفي حالة تقدم العمر تزداد صعوبة العلاج كثيرا  .




وطالب السيسي منظمات المجتمع المدني بالمشاركة والمساهمه في هذا المشروع من خلال صندوق تحيا مصر لافتا الي ان تكلفة علاج الطفل الواحد تبلغ 3 ملايين دولار واذا تم علاج 10 اطفال ستكون التكلفة 450 مليون جنيه مصري . 




وبدورها اعلنت وزيرة الصحة والسكان في مصر الدكتورة هالة زايد انه سيتم البدء خلال الاسبوع المقبل في علاج الحالات المصابة من الاطفال بمرض الضمور العضلي والتي تبلغ 204 حالات تم تسجيلها حتي الان منها 57 حالة تحت سن السنتين و 32 حالة تستدعي العلاج علي الفور . 





الضمور العضلي : 




ضمور العضلات عبارة عبارة عن مجموعة من الامراض التي تسبب ضعفا في العضلات وفقدان الكتلة العضلية بشكل تدريجي ويحدث عندما تعوق بعض الجينات انتاج البروتينات اللازمة لبناء عضلات سليمة وتوجد انواع عديدة من هذا المرض لكن اكثرها شيوعا لدي الاطفال (الضمور العضلي الدوشيني) وتبدأ اعراضه الظهور في مرحلة الطفولة خاصه لدي الذكور بينما الانواع الاخري لا تظهر اعراضها حتي مرحلة البلوغ وحتي الان لم يتوصل الطب الي علاج نهائي لضمور العضلات ولكن الادوية وبعض العلاجات الاخري يمكنها ان تساعد علي التحكم في الاعراض ومنع تقدم المرض في هذا المقال نقدم لك كل ما تحتاجين الي معرفته بخصوص ضمور العضلات عند الاطفال . 




الضمور العضلي 






* ضمور العضلات عند الاطفال : 




ضمور العضلات إضطراب وراثي يضعف تدريجيا عضلات الجسم بمنعها من صنع البروتينات اللازمة لبنائها بشكل صحي والحفاظ عليها وهناك عدة مشكلاته في مرحلة الطفولة بينما في حالات اخري لا تظهر الاعراض حتي سن البلوغ . 




لا يوجد حتي الان علاج حاسم لمرض ضمور العضلات ولكن هناك ابحاث بخصوص كيفية علاجة والوقاية منه ويعالجة الاطباء بتحسين وظائف العضلات والمفاصل وابطاء التدهور حتي يتمكن المصابون بهذا المرض من العيش بنشاط واستقلالية قدر الامكان. 





وهناك مشكلات صحية اخري ترتبط عادة بضمور العضلات تشمل ما يلي : 




* مشكلات في القلب 

*الانحناء الجانبي للجسم ، مما يعطي مظهرا ان الشخص يميل الي جانب واحد . 

* البدانة . 



* ماهو ضمور العضلات عند الاطفال ؟ 



الطفل الذي شخص بضمور العضلات يفقد تدريجيا القدرة علي القيام بأشياء مثل المشي والجلوس في وضع مستقيم ، والتنفس بسهولة ، وتحريك الذراعين واليدين ، يمكن ان يؤدي هذا الضعف المتزايد الي مشكلات صحية اخري . 




عند الإشتباه في إصابة الطفل بضمور العضلات يجري الطبيب فحصا بدنيا ويأخذ تاريخ العائلة ويسأل عن اي مشكلات أخري يعاني منها الطفل بالاضافة الي ذلك ، يجري فحوصات لمعرفة نوع ضمور العضلات . 




أكثر انواع ضمور العضلات شيوعا لدي الاطفال الضمور العضلي الدوشيني ، وضمور بيكر العضلي ، الشكلان متشابهان للغاية لكن ضمور بيكر العضلي اقل حده من الضمور العضلي الدوشيني ونادرا ما تتأثر الفتيات بأي من هذين الشكلين من الضمور العضلي. 




* الضمور العضلي المعروف  ايضا بأسم مرض شتاينرت علي الرغم من انه شائع لدي البالغين فان نصف الحالات التي تشخص تحدث لدي الاشخاص اقل من 20 سنة . 




* ضمور الاطراف والحزام العضلي ، وهو يصيب الاولاد والبنات علي حد سواء تبدأ الاعراض عادة عندما يكون عمر الاطفال بين 8 و 15 عاما يتقدم هذا النوع ببطء ويؤثر في عضلات الحوض ولبكتف والظهر . 




* الضمور العضلي الوجهي العضدي ، يصيب الأولاد والبنات وعادة ماتظهر الاعراض لأول مرة خلال سنوات المراهقة  ، ويتطور أولا في الوجه مما يجعل من الصعب علي الطفل اغلاق عينيه أو التصفير أو نفخ الخدين وتصبح عضلات الكتف والظهر ضعيفة تدريجيا ويواجه الأطفال صعوبة في رفع الأشياء أو رفع أيديهم فوق رؤوسهم وبمرور الوقت قد تفقد الساقان وعضلات الحوض القوة أيضا . 




*أسباب ضمور العضلات عند الاطفال:




تعمل بعض الجينات الموجودة في الجسم علي صنع البروتينات التي تحمي ألياف العضلات ، ويحدث ضمور العضلات عندما يكون احد هذه الجينات معيبا . 




يحدث كل نوع من انواع ضمور العضلات بسبب طفرة جينية خاصة بهذا النوع من المرض ، وتكون معظم هذه الطفرات موروثة . 




تؤثر الانواع المختلفة من الضمور العضلي في مجموعات مختلفة من العضلات وتسبب درجات مختلفة من ضعفها . 




*أعراض ضمور العضلات عند الأطفال :



عادة ما يشخص ضمور العضلات عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 3 و 6 سنوات وتشمل العلامات المبكرة التاخر في المشي وصعوبة النهوض من وضعية الجلوس او الاستلقاء ، والسقوط المتكرر ، مع ضعف يؤثر عادة في عضلات الكتف والحوض كأحد الاعراض الاولية في ما يلي اكثر اعراض ضمور العضلات شيوعا والتي قد تختلف من طفل لاخر .


  •  حركة غير متزنة . 
  •  صعوبة صعود السلالم . 
  •  مواجهة صعوبات في الجري والقفز . 
  •  الشعور بألم في الساق . 
  •  ضعف في عضلات الوجه ، مثل عدم القدرة علي اغلاق العينين او الصفير . 
  •  ضعف الكتف والذراع . 
  •  المشي علي اطراف الاصابع .
  •  الم وتيبس في العضلات . 
  •  تأخر في النمو . 
  •  العرض الواضح لضمور العضلات الدوشيني الصعوبة البالغة لدي الطفل في النهوض من وضعية الجلوس او الاستلقاء علي الارض . 




علاج ضمور العضلات عند الأطفال : 




حتي الأن لا يوجد علاج أو دواء أو جراحة معروفة من شأنها علاج ضمور العضلات بشكل نهائي أو إيقاف ضعف العضلات ، الهدف من العلاج هو منع التشوه والسماح للطفل بان يعيش بشكل مستقل قدر الإمكان ، سيحدد الطبيب العلاج بناء علي : 


  •  عمر الطفل وصحته العامه وتاريخه الطبي . 
  •  مدي الحالة . 
  •  نوع الضمور العضلي . 
  •  تحمل الطفل لأدوية او علاجات معينة . 




عادة تكون ضمورر العضلات اما غير جراحية واما جراحية قد تشمل التدخلات غير الجراحية ، ما يلي : 




* إستخدام دعامات للمساعده علي إبقاء العضلات والأوتار مشدودة ومرنة ، كما تساعد الدعامات علي الحركة وتوفير الدعم للعضلات الضعيفة . 



* إستخدام الأدوات المساعدة علي الحركة مثل العصي والمشايات والكراسي المتحركة لمساعده الطفل علي الحركة والإستقلال . 


* جهاز التنفس الصناعي لدعم التنفس.

* الأدوية . 

* العلاج الطبيعي . 

* إتباع نمط غذائية معين . 

* الإرشاد النفسي . 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -