أخر الاخبار

تعرف علي طرق الإسترخاء التى تساعد على النوم




يعانى الكثير من البشر من الأرق والتوتر وقلة النوم و هذا له أسباب عديدة منها الإستخدام المفرط للوسائل التكنولوجية المختلفة مثل الموبايل واللاب توب وحتى التليفزيون والآن نحن نحاول أن ننقل لكم بعض الطرق أو الوسائل التى تقلل من هذا الأرق وتساعد على النوم .


طرق تساعد فى التخلص من الأرق :


- الإبتعاد عن وسائل التكنولوجيا 


إن الابتعاد عن وسائل التكنولوجيا والشاشات المختلفة قبل النوم مهم جداً فهناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أظهرت أن الضوء الأزرق في معظم الشاشات الالكترونية لدية القدرة علي التأثير علي الساعة البيولوجية للشخص مما يصعب عليه أن يغفو في الليل . 


- ممارسة التمارين الرياضية 


ممارسة تمارين الإسترخاء مفيدة جداً للحد من القلق فيقول " سيلبرمان " أن ممارسة التنفس العميق يعتبر تمرين لمحاولة استرخاء العضلات تدريجياً ويحد من التوتر كما أن ممارسة الأنشطة البدنية قبل النوم ببضع ساعات يحد من القلق ويساعد الشخص علي النوم لان النشاط البدني محفز للاسترخاء . 


- الإبتعاد عن الكافيين والتدخين 


قد تؤثر المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين علي الشخص بشكل مختلف فيجب علي الشخص تجنب شربها بعد  الساعة 2 مساء وكذلك وقف تدخين السجائر قبل الذهاب إلى النوم لأنها تحتوي علي النيكوتين الذي يعتبر منبهاً مما يؤثر علي النوم . 


- تجنب تناول الطعام قبل النوم 


يجب عدم تناول الطعام قبل الذهاب الي النوم بساعات قليلة ، لان ذلك يؤثر سلبياً علي نوعية النوم وعلي هرمون النمو والميلاتونين ويمكن تناول بعض الأطعمة التي تساعد علي الاسترخاء مثل وجبه عالية الكربوهيدرات التي تؤكل قبل النوم ب 4 ساعات لانها تحسن النوم بشكل اسرع بسبب تاثيرها علي هرمون التربتوفان الذي يشعر الشخص بالتعب والارق.
 

- الإستحمام 


أظهرت العديد من الدراسات أن الإستحمام يساعد علي تحسين النوم بشكل سريع وعميق كما أن القيام بحمام ساخن قبل النوم ب 90 دقيقة أو مجرد وضع القدمين في ماء ساخن يساعد علي تحسين النوم خاصة لدي كبار السن.


طرق الإسترخاء 


- هناك العديد من النصائح العامة التي تساعد علي التخفيف من الارق : 


* المحافظة علي النشاط ، تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل ساعات النوم من السلوكيات المهمة للتخلص من الارق لكن يجب تجنب ممارسة التمارين المحفزة قبل النوم مباشرة . 


* الحد من الكافيين وعدم استخدام النيكوتين اذ يستمر تأثيرها لعدة ساعات . 


* الامتناع من الكحول . 


* شرب الحليب الدافئ وشاي الاعشاب ونبات الناردين قبل النوم . 


* تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم والحرص علي شرب كمية أقل من السوائل قبل النوم لتقليل الحاجة إلي التبول كثيراً . 


* جعل غرفة النوم مريحة للنوم . 


* البحث عن طرق للاسترخاء مثل : اخذ حمام ساخن ، أو القراءة ، أو الموسيقي الهادئة : أو تمارين التنفس أو اليوغا .
 


* إستخدام الزيوت العطرية التي تساعد علي النوم مثل : 


- زهرة البرتقال او البرتقال المر . 

- الخزامي . 

- البابونج . 

- خشب الارز . 

- خشب الصندل . 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -