أخر الاخبار

أشهر السدود بالعالم سد الممرات الثلاثة والسد العالى و مشاكل سد النهضة dams



السد  (DAM):




السد هو إنشاء هندسي يقام فوق وادي أو منخفض بغرض حجز الماء خلفه ومن ثم أستخدامها لاحقا أو مستقبلا أو من أجل توليد الكهرباء من هذه المياه. ومن أجل بناء أي سد يجب توافر العديد من الشروط الأساسية لضمان سلامة السد بعد بنائه ومن هذه الشروط طبيعة المنطقة المقام عليها السد والنشاط البركاني للمنطقة وكمية الأمطار التي تسقط على المنطقة المراد بناء السد عليها بالاضافة الى طبيعة التربة و الصخور الموجودة بالمنطقة ومدى تحمل السد للمياه.




سد الممرات الثلاثة أكبر سدود العالم




أشهر السدود بالعالم : 



سد الممرات الثلاثة : 



سد الممرات الثلاثة بالصين وتحديدا على نهر اليانجستى أو كما يعِرف ( بنهر التنين وهو ثالث أطول أنهار العالم ) فى مقاطعة هوبى و يعد هذا السد هو أكبر سد فى العالم على الأطلاق من حيث كمية الطاقة الكهربائية التي ينتجها السد حيث تقدر الطاقة المنتجة من السد ما يعادل ما تنتجه أكثر من 30 محطة لتوليد الكهرباء والمفاجأة أن الطاقة الأنتاجية للسد تمثل طاقة أنتاج 18 مفاعل نووى. و قيل انه أيضا يبطئ دوران الأرض.




 سد جينبنج : 



يقع سد جينبنج في الصين وهو  أعلى سد في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 305 متر ويحل خلفه من حيث أطول السدود بالعالم.




سد نوريك : 



بدولة طاجيكستان والذى يبلغ طوله 298 متر وهو ثاني أكبر سد بالعالم.




السد العالي : 



هو واحد من أكبر السدود في العالم الواقع بمدينة أسوان ويبلغ ارتفاع السد 111 متر وكان السبب من بناء السد هو تنظيم حركة الفيضانات بالاضافة الى توليد الطاقة الكهرومائيةِ.





السد العالي بأسوان 




سد الهوفر :



علي نهر كولورادو بامريكا يعد من معجزات القرن العشرين وذلك لضخامة كمية الأسمنت المستخدمة لبنائه  بالإضافة إلى القدرة الإنتاجية الكهربائية الكبيرة ويبلغ ارتفاع السد 221 متر. 



سد الهوفر أمريكا 




سد قارون :



بإيران يعد سد قارون على نهر قارون من أكبر السدود بالعالم ويبلغ ارتفاعه 205 متر ويكفي احتياجات إيران من الطاقة الكهربائية.




سد قارون



سد النهضة : 



اثيوبيا هو أحدث السدود وأشهرها الان إقليميا ودوليا وذلك بسبب الخلاف الكبير بين دولة المنبع اثيوبيا ودولتي المصب  مصر والسودان وكان الخلاف ليس بسبب بناء السد من عدمه فلكل الدول الحق في التنمية ولكن من دون أن يلحق الاذي بالدول الاخري وكان من هنا الخلاف فدول المصب ترى خطورة الوضع من ملئ خزان السد في فترة قصيرة مما يعرض دول المصب السودان ومصر مخاطر  حياتية جسيمة بالإضافة إلي المخاوف التى أثيرت من بناء السد خوفا من المنطقة المقام عليها السد معللين ذلك على أنها غير آمنة.  
 



سد النهضة أثيوبيا تمثل المنطقة المقام عليها السد خطرا كبيرا في أثيوبيا خاصة و دول المنبع عامة وذلك بسبب الأخدود الإفريقي و تشققات أرضية ونشاطات بركانية وزلازل وصخور متحولة  و صخور بازلتية بركانية سهلة لا تقوى على إقامة سدود ضخمة عليها و التوزيع غير المتجانس الأمطار ، مما يجعل من السد خطرا اقتصاديا بتأثر المزارعين بقلة المياه مما يعرض محاصيلهم للخطر وبالتالي دخولهم المادية أيضا ومخاطر حياتية حقيقية على دول المصب مصر والسودان.



سد النيل الأزرق/ سد النهضة



سد النهضة يبلغ ارتفاع السد 165 متر وبلغت تكلفة البناء أكثر من ٤ مليار دولار أمريكي و اذا ما تمت عملية الملئ والتشغيل بشكل كامل سيجعل من سد النهضة السد الأول أفريقيا والعاشر عالميا من حيث كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من السد ما يقرب من ٦٤٥٠ ميجاوات ويبلغ الطاقة الاستيعابية لخزان سد النهضة ٧٤ مليار كيلومتر مكعب. 




هناك قائمة طويلة وكبيرة جدا بأشهر السدود وتقريبا بكل دول العالم بها سدود وتعتبرها مشروعا قوميا مهما يجب الحفاظ عليه ويختلف الغرض من بناء السد من دولة إلى أخرى سواء كان الغرض من البناء توليد الطاقة الكهربائية أو تنظيم الملاحة او لتنظيم حركة الفيضانات ، وبالتالي يختلف أيضا نوع السد فهناك السدود الخرسانية الثقيلة العالية التكلفة والسدود المقوسة و السدود المدعمة.   





إقرأ أيضأ :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -