أخر الاخبار

السد الذى يبطئ دوران حركة الارض , كيف يبطئ سد الصين حركة دوران الأرض


تناولنا في موضوع سابق مجموعة من أشهر السدود في العالم وكذلك تعرفنا  علي أكبر السدود في العالم وأكثرها إنتاجا للكهرباء ولكننا خصصنا موضوع اليوم لواحد من أشهر وأهم وأكبر السدود في العالم وهو سد الممرات الثلاثة أو السد الذي يبطئ دوران حركة الأرض ولماذا وكيف يتسبب سد الممرات الثلاثة في إبطاء حركة دوران الأرض.


أولاً ما هو السد , تعريف السد ؟


السد  (DAM) هو أنشاء هندسي يقام فوق وادي أو منخفض بغرض حجز الماء خلفه ومن ثم أستخدامها لاحقا أو مستقبلا أو من أجل توليد الكهرباء من هذه المياه.


ومن أجل بناء أي سد يجب توافر العديد من الشروط الأساسية لضمان سلامة السد بعد بنائه ومن هذه الشروط طبيعة المنطقة المقام عليها السد والنشاط البركاني للمنطقة وكمية الأمطار التي تسقط على المنطقة المراد بناء السد عليها ,  بالاضافة الى طبيعة التربة و الصخور الموجودة بالمنطقة ومدى تحمل السد للمياه , ومدي تحمل التربة والصخور والمنطقة المقام عليها السد لهيكل السد نفسه وخاصة أن بناء السد يتتطلب ألاف الأطنان من معدات البناء من حديد وأسمنت وغيرها مما يعني أن حجم و وزن السد كبيرين جداً.


سد اليانجستى،  كيف يبطئ سد الممرات الثلاثة حركة دوران الأرض 


سد الممرات الثلاثة  السد الذي يبطئ دوران حركة الأرض :


يعتبر سد الممرات الثلاثة أحد أهم مصادر الحصول علي الطاقة التي تعتمد عليها الصين , وقد أنفقت علي الحكومة الصينية علي بناء سد الممرات الثلاثة حوالي 30-50  مليار دولار إمريكي وإستمرت عملية البناء قرابة ال 17 عام وشارك في عملية بناء سد نهر اليانجستي أو سد الممرات الثلاثة حوالي 40 ألف عامل ، وبسبب بناء السد تم تهجير ملايين البشر وتعويضهم بأموال ومساكن جديدة ، وعلي الرغم من أن الصين تمتلك الكثير من السدود وتضم 9 سدود من بين الأكبر في العالم , إلا أن سد الممرات الثلاثة هو الأشهر ليس فقط في الصين بل في العالم.


الهدف من بناء السد :


وكان الهدف من بناء سد الممرات الثلاثة هو السيطرة علي الفيضانات المدمرة التي تعرضت لها الصين و أودت بحياة ألاف البشر بالإضافة للخسائر الرهيبة في البنية التحتية للبلاد , كما أن من بين أهم أهداف بناء سد نهر اليانجستي هي توليد طاقة نظيفة ويعتبر سد الممرات الثلاثة هو أكبر سد هيدروليكي في العالم وينتج أكثر من 8000 كيلووات من الكهرباء في الساعة. 


تم إنشاء أو بناء سد الممرات الثلاثة في الصين في مقاطعة هوبي وتمت عملية بناء السد علي أحد أكبر الأنهار في قارة أسيا  و العالم  وهو نهر اليانجستي  ( ثالث نهر في العالم بعد نهري النيل والأمازون علي الترتيب ) يمكنك متابعه قراءة  قائمة أطول أنهار العالم من هنا 


تم الإنتهاء من بناء سد الممرات الثلاثة عام 2006  ويعتبر سد الممرات الثلاثة هو أكبر سد هيدروليكي في العالم , والأكثر من ذلك أن سد الممرات الثلاثة هو أحد أهم  وأكبر المشاريع الهندسية في التاريخ حيث يقدر الخبراء أن كمية مواد البناء من الحديد أو الفولاذ المستخدمة في بناء سد نهر التنين أو سد اليانجستى ( سد الممرات الثلاثة ) تعادل بناء أكثر من 60 برج كبرج إيفل. وهو من أكبر المباني الخرسانية علي وجه الأرض.


 ويبلغ طول جدار سد الممرات الثلاثة  حوالي 2 كيلو و 300 متر .  بينما يبلغ إرتفاع سد الممرات الثلاثة حوالي 145 متراً ,  أو 183 متراً من قاع النهر وحتي أعلي نقطة به .


في حقيقة الأمر وإن لم يكن سد الممرات الثلاثة ليس الأكبر في العالم ولكنه من أكبر سدود العالم من حيث الطاقة الإنتاجية للكهرباء حيث تعادل الطاقة والقدرة الإنتاجية لسد الممرات ا 18 مفاعل نووي بل وتفوق الطاقة الإنتاجية لسد نهر اليانجستي أو سد الممرات الثلاثة الطاقة الإنتاجية لأكثر من 30 محطة لتوليد الكهرباء , وينتج السد الهيروليكي الأكبر في العالم حوالي 22 ألف ميجاوات من الكهرباء ، ويعتبر سد الممرات الثلاثة بمثابة أكبر وأقوي محطة لتوليد الكهرباء علي كوكب الأرض.


السد الذي يبطئ حركة دوران الأرض 

كيف أبطئ السد دوران حركة الأرض :


سد نهر اليانجستي أو سد الممرات الثلاثة أبطأ حركة دوران الأرض بسبب زيادة النشاط الزلازالي للمنطقة التي بنى عليها والمنطقة المحيطة به وتسبب في حدوث الإنهيارات الإرضية نتيجة لبناء السد  .


ساعد سد الممرات الثلاثة و المستودع المائي الكبير جداً الخاص به في إبطاء حركة دوران الأرض بمعدل طفيف جداً 0,06 ميكروثانية  أو 60 نانوثانية وعلي الرغم من أنها نسبة ضئيلة جداً جداً إلا أنها ضخمة جداً بالمقاييس النسبية إذا ما قورنت بتأثير أي جسم علي الأرض وخاصة أن هذا الجسم من صنع البشر.


والسبب في أن سد الممرات الثلاثة يبطئ دوران حركة الأرض يرجع إلي بعض القوانين الفيزيائية والتي تقول أن كلما تركزت كتلة الجسم بالقرب من مركزه كلما زادت سرعة الدوران والعكس تماماً هو الصحيح أي أن كلما أبتعدت كتلة الجسم عن مركزه أو محوره كلما قلت سرعة الدوران .


هذا ما فعله سد الممرات الثلاثة حيث أبعد السد بعضاً من كتله الأرض بعيداً عن مركزها عن طريق رفع منسوب مياه نهر اليانجستي 90 متراً أو بسبب رفعه كمية هائلة من الماء لأكثر من 175 متر فوق سطح النهر وبعد ألاف السنين أذا إستمر وجود هذا السد سيصبح مدة اليوم أطول بثانية.  


وتأكيداً للنظرية الفيزيائية التي تقول أن أقتراب كتلة الجسم من مركزها يزيد من سرعة الدوران وهذا ما نلاحظه ونري المتزلج علي الجليد يضم ذراعيه بالقرب من جسمة لزيادة سرعة دورانه.


إقرأ أيضاً :


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 7 أغسطس 2022 في 8:01 ص

    أرقام وحقائق مذهله وشكرا لمجهودكم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -