أخر الاخبار

غسيل الأموال، غسل الاموال


 غسل الأموال  ( money laundering




إنتشر في السنوات القليلة الماضية مصطلح غسل الأموال أو غسيل الأموال وخاصة بعد إتهام الكثير بإنهم يقومون بغسل أموالهم خشية المسائلة القانونية عن مصدرها.  فماذا يعني ذلك؟ 



ما هو غسيل الأموال؟



قد يتبادر في أذهان البعض أن غسيل الأموال قد يكون غسلة بالماء والصابون مثلا لتنظيفة من القاذورات والشبهات التي جمع المال منها وهذا بالطبع غير صحيح. 



غسيل الأموال 




تعريف مصطلح غسل الأموال :



غسيل الأموال ببساطة هو عبارة عن غسل المال الذي جمع بمصادر مشبوهة وغير شرعية كالمخدرات والدعارة أو تجارة الخمور والقمار  أو حتي التجارة بالأعضاء البشرية وتحويله إلى مال مشروع ونظيف يمكن إستخدامه والتحكم به وإستثماره أو إدارته  بطرق شرعية.




طرق غسل الأموال :

money laundering methods 




يرجع مصطلح غسل الأموال إلي أشهر زعيم مافيا في العالم (ال كابوني) وال كابوني هو شخص أمريكى من أصل إيطالي وجمع ال كابوني مبالغ طائلة من المخدرات والخمور و المقامرة ويعتبر المؤسس لفكرة غسل الأموال الغير قانونية التي ربحها من الدعارة والمخدرات والقمار وجعلها بطرق سلسلة أموالا مشروعة .



كيف قام ال كابوني بغسل امواله الغير قانونية:



في البداية إشتري متاجر لغسل الملابس  وكان يقوم بتزوير الأرباح على الورق والمستندات ودمج الأموال الغير قانونية بارباح تجارتة ،  أى أنه فرضا ربح من تجارة غسل الملابس في أحد المتاجر  ٥٠٠ دولار كان يقوم بمضاعفة الأرباح في الفواتير علي أنها ٥٠٠٠ دولار  وبهذه الطريقة قد غسل ٤٥٠٠ دولار .



وهناك طرق أخري لغسل الأموال كالجمعيات الخيرية وبالطبع ليس كلها  

 


حيث يقوم أحد تجار المخدرات او السلاح مثلا بإنشاء إحدى الجمعيات الخيرية او التبرع بمبالغ كبيرة لإحدى الجمعيات الخيرية والهدف ليس مساعدة المحتاجين بل غسل أمواله الغير قانونية خوفا عليها من الضياع عند المسائلة القانونية .



فمثلا قام أحد تجار المخدرات بالتبرع بمبلغ مليون دولار لإحدى الجمعيات الخيرية في مقابل غسل مبلغ ٩٠٠ الف دولار تم غسلها له وال ١٠٠ الف دولار الاخري توزع  علي أصحابها من المستفيدين بمعنى أن كل شخص يحصل فقط علي ١٠٠ دولار ويتم تسجيلها ورقيا أنه حصل علي ١٠٠٠دولار .



طرق غسل الأموال 



طرق أخري متبعة لغسل الأموال  :



كيف يمكن غسيل الأموال المشبوهة ، يمكن غسل الأموال عن طريق شراء بضائع بمبالغ كبيرة وعلي غير قيمتها الحقيقية في المزادات ، أو عن طريق شراء العقارات والسيارات الباهظة الثمن أو حتي إنشاء شركات قانونية والتعاقد مع المشاهير بمبالغ كبيرة لايستحقوها للترويج للشركة  ، أو غسل الأموال وتبيضها عبر الإنترنت. 



وبعد إتمام عملية غسل الأموال يتم وضع المال في البنوك بحسابات مختلفة حتي يصعب تتبعه ،  وتعد بنوك سويسرا من أشهر البنوك سرية وكرامة حيث لا يتم الإفصاح عن بيانات العميل إلا لصاحبه فقط ولا تستطيع حكومات العملاء الإطلاع أو معرفة أرصدتهم في البنوك بحسب قانون المصارف السويسري الصادر عام ١٩٣٤ وكذلك بنوك بنما وجزر الكاريبي جميعهم تحتفظ بأرصدة العملاء سرية حتي علي دولهم ولا يشغلون بالهم بمعرفة مصادر تلك الأموال.



أضرار غسيل الأموال علي الإقتصاد :



لغسيل الأموال المشبوهة مخاطر كثيرة علي الإقتصاد منها التضخم وهروب المستثمرين إلي البلاد التى تشتهر بغسيل الأموال.



وتتخذ الدول الأن إجراءات صارمة لمنع غسل الأموال المشبوهة وتتبعها ومسائله من يتورط إسمه بتلك الأعمال.  


 



 إقرأ أيضا  :

 

سجن الكاتراز أخطر سجن في العالم وقصة الهروب الكبير 

  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -