أخر الاخبار

ما لا تعرفه عن فضل الصلاة والسلام على رسول الله.


فضل أو فوائِد الصلاة على سيدنا محمد ( صل الله عليه وسلم ) للأحياءِ وَ الأموات



قال تعالى : ( اِن الله وملـآـئِكته يصلون على النبىّ يـآـأيُها الذين ءَامنوا صلّوا عليه وسلِموا تسليماً ) سورة الأحزاب آية 56



صلى عليه ربنا تشريفا وتكريما وصلت عليه الملآئِكة تفضيلا وتعظيما و أمرَ الله عباده بالصلاة عليه ليهديهم من الجنة مقاما كريما ، فإن الصلاة على سيدنا محمد _ صلّ الله عليه وسلم _ سبب لتفريج الكروب والهموم ، وشرح الصدور ، وغفران الذنوب وتنوير القبور ؛ لذلك أمرنا الله تعالى بالصلاة على رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _



فضل الصلاة على النبى ( صلّ الله عليه وسلم ) :



1- من صلى صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، و صلت عليه الملائكة



فإن من يُصلى على سيدنا محمد صلاة واحدة أى يقول ( اللهم صل على سيدنا محمد ) فإن الله يصلى عليه بهذه الصلاة عشر مرات



عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ أن رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : (( من صلى علىّ واحدة صلى الله عليه عشرا )) .



وعن أنس بن مالك _ رضىّ الله عنهُ _ قال ، قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( أكثروا الصلاة علىّ يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علىّ صلاة صلى الله عليةِ عشرا )) .


2- من سلم سلاماً سلمَ الله عليه عشرا



من يقول ( اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ) مرة واحدة ، يصلى ويسلم الله عليه عشر مرات



عن أبى طلحة _ رضى الله عنه _ أن رسول الله _ صلَ الله عليه وسلم _ جاء ذات يوم والبشرى فىِ وجهه فقلنا إنا لنرى البشرى فىِ وجهك ؛ فقال : (( انهُ أتانى الملك فقال يا محمد إن ربك يقول أما يرضيك أنه لا يصلى عليك أحد إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا )) .


3- يكتب له عشر حسنات



من يصلى على سيدنا محمد مرة واحدة يكتب الله له بها عشر حسنات



عن عبد الرحمن بن عوف _ رضى الله عنه _ قال ، قال رسول الله _ صلَ الله عليه وسلم _ : (( هذه سجدة سجدتها شكراً لربى فيما أتانى فى أُمتى ، من صلى علىّ صلاة كتب الله له عشر حسنات )) .


4- يمحو عنه عشر سيئات ويرفع له عشر درجات



عن أبى بردة بن نيار _ رضى الله عنه _ قال ، قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( من صلى على من تلقاء نفسه صلى الله عليه عشر صلوات ، وحط عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات )) .



وعن أبى طلحة _ رضى الله عنه _ قال : دخلت على رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ و أسارير وجهه تبرق فقلت : يا رسول الله ما رأيتك أطيب نفسا ولا أظهر بشرا منك فى يومك هذا فقال :(( ومالى لا تطيب نفسىِ ولا يظهر بشرىِ وإنما فارقنىِ جبريل _ عليه السلام _  الساعة فقال : يا محمد من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات )) .


محمد رسول الله


5- كفاية الأمور



من يصلى على سيدنا محمد فيُكفى همه ويُغفر ذنبه



عن أبى كعب _ رضى الله عنه _ قال : يا رسول الله إنى أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتى ؟ فقال : ما شئت ، فقلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك ، قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك ، قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت ، فإن زدت فهو خير لك ، قلت : أجعل لك صلاتى كلها ؟ قال : اذاً تُكفى همك ، ويُغفر ذنبك )) .


6- غفران الذنوب




عن أبى كعب _ رضى الله عنه _ قال : يا رسول الله ، إِنى أصلىِ من الليل ، أفأجعل لك ثلث صلاتىِ ؟ قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ (( الشطر أكثر )) ، قال : أفأجعل لك شطر صلاتىِ ؟ قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( الثُـلـثان أكثر )) ، قال : فأجْعل لك صلاتى كلها ؟ قال : (( إذ يغفر الله لك ذنبك كله )) .


7- الرحمة والمغفرة لمن صلى عليه _ صل الله عليه وسلم _ فىِ كتاب




عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( من صلى على فى كتاب لم تزل الملائكة تستغفر له ما دامَ إسمى فى ذلك الكتاب )) .


8- الحصول على الشفاعة




عن عبد الله بن عمرو _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ إذا سمعتم المؤذن يؤذن فقولوا كما يقول ، وصلّو علىّ ؛ فإنه ليس أحد يُصلى على صلاة إلا صلى الله عليه عشرا ، وسلوا لِى الوسيلة ؛ فإن الوسيلة منزلة فىِ الجنة لا ينبغى أن تكون إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون هو ، و مَن سألها لى حلت له شَفاعتى يوم القيامة )) .


9- طِيب المجلس




عن جابر _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : (( ما اجتمع قوم ثم تفرقوا عن غير ذكر الله ، وصلاة على النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ إلا قاموا عن أنتن جيفة )) .




عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ عن النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : (( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم )) .


10- إجابة الدعاء



الصلاة على سيدنا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ قبل الدعاء من أسباب استجابة الدعاء فمن يصلى على النبى قبل دُعاؤة فإن دُعاؤه مجاب بإذن الله



عن علىّ _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ (( كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبى )) .


عن فضالة بن عبيد _ رضى الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد الله والثناء عليه ، ثم يصلى على النبى _ صلّ الله عليه وسلم _ ثم يدعو بعد بما شاء )) .


11- تبشر بالجنة قبل الموت



من يصلى على النبى _ صلّ الله عليه وسلم _ فى اليوم 1000 مرة كتب له مقعد فى الجنة



عن أنس بن مالك  _ رضىّ الله عنه _ قال : قال  رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _  : (( من صلى على فى يوم ألف مرة ، لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة )) .


12- الشفاء والعافية




عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ عن النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : (( صلوا علىّ فإنها زكاةٌ لكم )) .



عن عثمان بن حنيف _ رضى الله عنه _ أن رجلاً ضريراً أتى النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ فقال : يا نبىّ الله ، ادع الله أن يُعافينى ، فقال : (( إن شئت أخرت ذلك ، فهو أفضل لآخرتك ، وإن شئت دعوت لك )) ، قال : لا ، بل ادع الله لى ، فأمره أن يتوضأ ، و أن يصلى ركعتين ، وأن يدعو بهذا الدعاء : ( اللهم إنى أسألك و أتوجهُ إليك بنبيك محمد _ صلّ الله عليه وسلم _ نبى الرحمة ، يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى فى حاجتى هذه فتقضى ، وتُشفعنى فيه ، وتُشفعه فىّ ) ، قال : فكان يقول هذا مراراً ، ثم قال بعد : أحسب أن فيها أن تُشفعنى فيه ، قال : ففعل الرجل ، فبرأ .


13- قضاء الحوائج



فإن الصلاة على النبىّ تُقضى بها الحوائج في الدنيا والآخرة



عن أنس بن مالك _ رضىّ الله عنه _ خادم النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : قال النبى _ صلّ الله عليه وسلم _ (( إن أقربكم منىّ يوم القيامة فى كل موطن أكثركم علىّ صلاة فى الدنيا من صلى علىّ فى يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة ، قضى الله له مائة حاجة ، سبعين من حوائج الآخرة ، وثلاثين من حوائج الدنيا ، ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله فى قبرى كما يدخل عليكم الهدايا ، يخبرنى من صلى علىّ باسمه ونسبه إلى عشيرته ، فأثبِته عندىّ فىِ  صحيفة بيضاء )) .


14- تنفىِ البخل




عن علىّ بن أبى طالب _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ (( البخيل الذىِ من ذكرت عنده فلم يصل على )) .


15- تعادل الصدقة 



الصلاة على رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ تعادل الصدقة فى سبيل الله خاصة للطبقة الفقيرة فإنها تكون كصدقة المال فى سبيل الله 



عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( أكثروا الصلاة علىّ فإن صلاتكم علىّ زكاةٌ لكم )) . 


16- نور في القبر ونور على الصراط ونور في الجنة



القبر المظلم الموحش يضئ بنور الصلاة على سيدنا محمد ، و الصراط المنصوب على جهنم الذي هو أدق من الشعر وأحد من السيف يضئ بنور الصلاة على سيدنا محمد ، كذلك أهل الجنة الذين لا يحتاجون  إلى  النور للإضاءة يبقى النور فى الجنة علامة بارزة لأن ألسنتهم كانت تلهج بالصلاة على سيدنا محمد عندما كانوا فى دار الدنيا ويتحرك معهم أينما ذهبوا في جنات الخلد 



عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ أن رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : (( إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها و إن الله _ عز وجل _ ينورها لهم بصلاتىِ عليهم )) .



وعن بن عمر _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( أكثروا الصلاة علىّ ، فإن الصلاة علىّ نور فى القبر ، ونور على الصراط ، ونور في الجنة )) .


17- نور يوم القيامة



قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( زينوا مجالسكم بالصلاة علىّ فإن صلاتكم علىّ نور لكم يوم القيامة )) .


18- تعطير القبر



محمد بن سليمان الجزولي ، مؤلف كتاب دلائل الخيرات ، قبره بمراكش عليه جلالة عظيمة والناس يزدحمون عليه ويكثرون من قراءة دلائل الخيرات عنده وثبت أن رائحة المسك تفوح من قبره من كثرة صلاته على النبىّ _ صلّ الله عليه وسلم _ .


19- تبليغ اسم المُصلى والمُسّلِم على الرسول _ صلّ الله عليه وسلم _ له في قبره




عن عبد الله بن مسعود _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( إن لله ملائكة سياحين ، يبلغوني عن أُمتى السلام )) .

عن عبد الله بن يزيد _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( ما من أحد يسلم علىّ إلا ردّ الله علىّ روحى حتى أرد عليه السلام )) .

عن أوس بن أوس _ رضى الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ (( إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، ..... ، فأكثروا علىّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة على )) ، فقال رجل : يا رسول الله ، كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ؟ فقال : (( إن الله حرّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء )) . 


20- الأمان من الحسرة والندامة فى الدنيا و الآخرة 



عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ عن النبى _ صلّ الله عليه وسلم _ قال :  (( ما قعد قوم مقعدا لا يذكرون الله _ عز وجل _ و يصلون على النبىّ إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة و إِن دخلوا الجنة للثواب )) .



21- لم يخطئ طريق الجنة 




قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( من ذكرت عنده فنسي الصلاة علىّ خطئ طريق الجنة يوم القيامة )) .



22- براءة من النفاق و بَراءة  من النار 




عن أنس بن مالك _ رضىّ الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ : (( من صلى علىّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشراً ، ومن صلى علىّ عشراً صلى الله عليه مائة ، و من صلى علىّ مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق ، وبراءة من النار ، و اسكنهُ الله يوم القيامة مع الشهداء )) .


23- عصمة من الشيطان



عن أبى هريرة _ رضىّ الله عنه _ أن رسول الله _ صلّ الله عليه وسلم _ قال : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليصلِّ على النبىّ وليقل : اللهم افتح لى أبواب رحمتك ، وإذا خرج من المسجد  فليصل على النبىّ وليقل : اللهم اعصمنا من الشيطان )) .



فاللهم صلّ وسلم وزِد وبارك على سيدنا محمد عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين 


فضل الصلاة والسلام على رسول الله





إقرأ أيضأ  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -