أخر الاخبار

هل يعلم الميت بمن يزوره ومن يدعو له ، هل يسمع أو يبصر الميت

 

هل يسمع أو يبصر الميت ؟


هل يسمع أو يبصر الميت أو حتى يشعر أو يعرف من يزوره ، سؤال متكرر يسأله الجميع عند وفاة شخص عزيز عليهم ويودون لو يسمعونهم أو يشعرون بوجودهم ودعائهم  و حزنهم عليهم بعد وفاتهم و فراقهم .


الموت هو الحقيقة الواحدة الثابتة فهذا قضاء الله وقدره فلا عاصم و لا منجي من هذه الحقيقة ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) كما يقول الحق تبارك وتعالى


( فلولا إذا بلغت الحلقوم وأنتم حينئذ تنظرون ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون )  سورة الواقعة .



هل يعرف المتوفي من يزوره أو يدعو له ، هل يسمع أو يبصر الميت 



في حقيقة الأمر الميت يسمع بوضوح نبأ وفاته ، يسمع البكاء والنحيب ، يسمع الدعوات وكلمات الوداع ، بل لو كانت عيناه مفتوحتان حينها فمن المؤكد أنه يرى من أمامه بكل وضوح.


ففى أحدث دراسة علمية أجرتها جامعة ستونى بروك للطب ومقرها نيويورك وأكثرها دقة تبين لكبار الباحثين فيها أن توقف المخ يكون بنسبة تقارب 95% تشمل كل مراكز رد الفعل والمراكز الحيوية الرئيسية كالتنفس والنبض والحركة وغيرها ، لكن مراكز الإبصار والسمع على وجه الدقة تستمر فى إعطاء إشارات لفترات طويلة بعد الوفاة تجاوزت بضع ساعات وهى نفس الإشارات التى تعطيها المراكز نفسها للشخص الحى .


الميت يسمع ويرى من حوله بكل وضوح لكنه أصبح حبيس نفسه ، إنعدمت عنده الحركة وردود الأفعال ، لا يستطيع الرد ولا يستطيع الحركة ، لكنه يسمع ويرى كما لو كان حياً.


والدليل على ذلك موقف سيدنا محمد " صلّ الله عليه وسلم " مع قتلى المشركين فى بدر ، حيث وقف " صلّ الله عليه وسلم " ينادى : يا عتبه بن ربيعه ، ويا شيبه بن ربيعه ، ويا أميه بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام .. هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟ فإنى قد وجد ما وعدنى ربى حقاً ، فقال عمر : يا رسول الله أتنادى أقواماً قد جيفوا ؟! فقال صل ّ الله عليه وسلم : والذى نفسى بيده ما انتم بأسمع لى منهم غير أنهم لا يجيبون .


هل يرى الميت من حوله فقط أم يرى أشياء لم نراها نحن ؟


فى بحث من جامعة ميتشيجين أن الإنسان قبيل الموت بلحظات يرى أشياء مجهولة ، وعندما قام فريق البحث بمراقبة نشاط الدماغ لدى عدد من البشر لحظة الموت وجدوا نشاطاً غير عادى فى المنطقة البصرية من الدماغ.


كما سجل العلماء من هذه الجامعة أيضاً إشارات بواسطة الأقطاب الكهربائية لقياس تقلبات الكهربية فى الدماغ صادرة من عدد من البشر خلال الموت ، وتبين أن هناك نشاط زائد فى منطقة الإبصار فى الدماغ وهذا يدل على أن الميت يرى أشياء مذهلة تؤدى لحدوث هذا النشاط ، ولكن لم يتعرف العلماء حينها على نوعية الصور التى يراها من يشرف على الموت .


وتبين من الصور التى تم أخذها عن طريق المسح بالرنين المغناطيسى الوظيفى نشاط زائد فى منطقة الإبصار مما يدل على ان الكائن الذى يشرف على الموت يرى أشياء غريبة لحظة الموت.


ما هى طبيعة الأشياء التى يراها الميت ؟


فى دراسة لجامعة ميتشيجين أيضاً أوضحت أن إشارات مراكز الإبصار فى المخ لحظة الإحتضار تكون بشكل أقوى بكثير جداً من الإشارات الطبيعية ، وتقارب الإشارات التى يعطيها مركز الإبصار فى المخ حين التعرض لوميض قوى جداً يبدوا أن الميت يرى حينها أشياء عالية الإضاءة بشكل غير طبيعى يراها بوضوح تام ، والدليل على ذلك قول الله تعالى : " لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد " سورة ق 22.


يبدوا أن هذا الوميض المصحوب بإشارات قوية جدا لمركز الإبصار فى المخ حين الإحتضار هو لظهور كائنات نورانية عالية الإضاءة جداً بشكل لا يمكن للشخص الحى أن يراها ، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى : " وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى اذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون  " .


هل يعلم المتوفي بمن يدعو له ؟


ورد سؤال للجنة الفتاوي بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن حقيقة ما إذا كان يعلم المتوفي من يدعو له ، وجاء رد لجنة الفتاوي بالأزهر الشريف كالتالي من خلال مراجعة أراء أهل العلم في هذه الشأن ، أن المتوفي يعلم بمن يدعو له لأن الثواب يصل إليه وينتفع به مستشهدين في هذا الصدد بحديث رسول الله عليه أفضل وأطيب الصلاة وأزكي التسليم ( أن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول : رب أني لى هذه الدرجة ؟ فيقول بدعاء ولدك لك ) .


كما أكد الدكتور محمد شلبي أمين لجنة الفتوي بدار الإفتاء أن الميت يشعر بمن يزوره مستشهدا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ما من رجل يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا ، فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه ).


اللهم أحسن ختامنا و أجعلنا من أهل الجنة ، يارب اللهم امين ، والصلاة والسلام على رسول الله،  اللهم صل وسلم وزد وأنعم وبارك علي سيدنا محمد. 



إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -