أخر الاخبار

فضل و كيفية صلاة الجنازة

الموت هو حق على كل مسلم وعلي كل بنى البشر يقول الله تبارك وتعالى 


( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) ويقول رب السموات السبع ورب العرش المجيد ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) 


ويقول الحق * كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام *


إذن الموت حق وات وكل منا ملاقيه لا محاله ،  اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة وأن تتوفنا وانت راض عنا. 


إذا مات أحد المسلمين تصلي عليه صلاة الجنازة وهى واجب علي كل من حضر من المسلمين 


 تصلي صلاة الجنازة علي المسلم المتوفى في المساجد أو بجوار المقابر في بعض الأوقات والظروف أو في أى مكان طاهر  ويجب الطهارة والوضوء  لادائها وهى صلاة التكبيرات الأربع ومن غير ركوع و سجود  .


صلاة الجنازة 


كيف تصلي صلاة الجنازة :


تصلي صلاة الجنازة علي المسلم المتوفى  و صلاة الجنازة عبارة عن أربع تكبيرات بلا ركوع أو سجود  ، نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثم نبدأ .


التكبيرة الأولى : 



قراءة سورة الفاتحة 

( بسم الله الرحمن الرحيم )

* الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين * امين 

صدق الله العظيم


التكبيرة الثانية : 


الجزء الثاني من التشهد ، الصلاة الإبراهيمية 

اللهم صل علي محمد وعلي ال محمد  كما صليت  علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم انك حميد مجيد ،  وبارك علي محمد وعلي ال محمد كما باركت علي ابراهيم و ال ابراهيم انك حميد مجيد .


التكبيرة الثالثة : 


الدعاء المتوفي 

 اللهم اغفر له و ارحمه و عافه واعفو عنه وأكرم نزله و وسع مدخله وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله و زوجا خيرا من زوجه  ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد واجعل قبرة روضه من رياض الجنه  وادخله الجنه وقه عذاب النار .


التكبيرة الرابعة : 


الدعاء للمسلمين بما تيسر ، ونقول اللهم لا تحرمنا أجره و لاتفتنا بعده  ثم يسلم تسليمه واحده ناحيه اليمين.


فضل صلاة الجنازة لمن يؤدها : 


عن أبى هريرة رضى الله عنه  :* قال رسول الله صل الله عليه وسلم  : من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان* قيل : (وما القيراطان : قال مثل الجبلين العظيمين) وقيل أحدهم كجبل أحد .


فإن إستطعت فلا تفوتها أذكركم بأمر الله ونفسي.


وفي حديث عن رسول الله عن بن عباس رضى الله عنهما سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول ( ما من رجل مسلم يموت فيقوم علي جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا  شفعهم الله فيه ) 


ومن فتاوي بن عثيمين حين سأل ماذا نصنع إذا دخل الداخل والإمام في التكبيرة الثالثة والتكبيرة الثالثة هى تكبيرة الدعاء للمتوفي  فانه يدخل معه ويدعو للمتوفي لحديث رسول الله  * ما أدركتم فصلوا و ما فاتكم فأتموا *  فأذا قضيت الصلاة بالتكبيرة الرابعة وسلم الإمام أتم المأموم مافاته من تكبيرات  إذا بقيت الجنازة واذا رفعت الصلاة فله ان يسلم وله أن يتم ما فاته من التكبيرات بتكبيرات متوالية ثم يسلم .


اللهم اجعلها صدقة جارية لكل من نشرها و تعلمها لى ولكم. 




 إقرأ أيضا :

مصاريف الجنازة 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -