أخر الاخبار

السياحة في تركيا , أروح فين في تركيا , بالصور أماكن رائعة يمكن زيارتها



 السياحة في تركيا 



بالطبع تعتبر السياحة واحدة من أعمدة الأقتصاد في تركيا فهي بالفعل كذلك بل ربما تعد السياحة في تركيا مصدر الدخل الأول للبلاد فكما أشرنا أن تركيا من الوجهات السياحية المميزة حول العالم التي يزورها ملايين البشر سنوياً في الظروف العادية.




هذا و تتمتع تركيا بتاريخ عريق يرجع للعصر الحجرى حيث كانت جزيرة الأناضول ( معظم تركيا الحديثة ) والتي تعد واحدة من أقدم المناطق التي سكنها البشر و مروراً بالعصور البيزنطية و الرومانية واليونانية وصولاً للعصر العثمانى .




وتملك تركيا طبيعة ساحلية رائعة وخلابة تجعلها وجهة ومقصد سياحي متميز هذا بالطبع  يرجع إلي إطلالها على 4 سواحل رئيسية هم ساحل البحر المتوسط ، البحر الاسود ، بحر مرمرة و بحر إيجة وهذا ما يجعل من السياحة فى تركيا نشاطاً ذات رونق خاص هذا بلإضافة إلي تراثها الثقافي والمعماري والديني مما وبصدق يجعل من تركيا مقصداً ومزاراً سياحياً كبيراً ومميزاً من بين دول العالم.




تركيا وجهه سياحية مميزة تلبي إحتياجات جميع الأذواق ولذلك تتمتع السياحة فى تركيا بتنوع وكثرة معالمها وتلبيتها لمختلف الاذواق فأكيد ستجد ببساطة أجابة علي السؤال المتكرر من جميع المسافرين إلي تركيا عرب كانوا أو أجانب أروح فين في تركيا ؟ ما هي أجمل الأماكن في تركيا ؟ أزور أيه في تركيا ؟  where to go in turkey ? the best places in turkey ? what to do in turkey ? 

 


مسجد ومتحف ايا صوفيا



أسئلة كتيير من دي هتلاقيها ولكن مع التنوع السياحي في تركيا الأكيد أنك هتستمتع خاصة أن السياحة في تركيا سياحة تاريخية ودينية والسياحة العلاجية والسياحة الشاطئية والسياحة الأثرية والمعمارية وطبعاً المناظر الطبيعية هى أكثر ما يميز رحلات تركيا  ، عند تجولك فى مدن تركيا ستجد المساجد العثمانية تنتشر فى كل مكان بجانب القلاع الرومانية والكنائس البيزنطية والمبانى اليونانية فى تناغم عجيب ورائع و جميل.




فى عام 2017 تم تصنيف تركيا ضمن أكثر دول العالم الجاذبة للسياحة حيث زار تركيا في ذلك العام 30 مليون سائح , وهى من أكثر الدول والوجهات والمقاصد السياحية المفضلة للمسافرين العرب.



إليكم مجموعة من أشهر المدن والمناطق السياحية والأثرية التركية:




اسطنبول


تعد اسطنبول أهم مدن تركيا وأكبرها ويمنحك موقعها بين قارتي أسيا وأوروبا شعوراً فريداً كما تعتبر إسطنبول  من أهم الوجهات السياحية فى تركيا ومن أشهر المدن السياحية فى العالم كما تعتبر إسطنبول أكبر المدن التركية إكتظاظاً بالسكان أكثر من 15 مليون نسمة , بل هي سابع مدن العالم من حيث الكثافة السكانية ،




 وتعتبر إسطنبول واحدة من أهم المدن التركية وذلك بفضل تنوع معالمها السياحية التى ترضى جميع الاذواق حيث تضم المدينة عدد كبير من المزارات الدينية كالمساجد والكنائس كمسجد السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الازرق الذى يعود تاريخة الى القرن ال 17

مسجد السليمانية الذى يعود تاريخة للقرن ال 16 و كنيسة شورا التى يرجع تاريخها للقرن ال 16 ؛ وكما تشتهر إسطنبول بالكثير من التراث التاريخي حيث كانت المدينة عاصمة لعدد كبير من الإمبراطوريات المختلفة إلي أن أصبحت عاصمة الخلافة الإسلامية وتضم المدينة الكثير من المتاحف والقصور, هذا الى جانب الرحلات والأنشطة البحرية عبر مضيق البسفور الشهير الذى يضمن لكم جمال المنظر ويمنحك فرصة جيدة للإستمتاع والاستجمام.





اسطنبول



أهم المعالم السياحية فى اسطنبول



مضيق البسفور


من أهم مقاصد السياحة فى تركيا ومن أهم مصادر جذب السياحة الى اسطنبول بفضل شهرتة كأهم مجرى مائى وملاحى فى المدينة العريقة.




برج الفتاة



وهو برج شاهق يتوسط جزيرة صغيرة عند مدخل جنوب البسفور يرجع تاريخة الى عهد الدولة البيزنطية فى اسطنبول ، يتوافر على ضفة الساحل مقاعد خشبية للجلوس أمام البرج  كما يضم البرج نفسه مطعم فى الطابق الاول وكافيتريا فى الطابق الاخير يطلان على الماء الساحر مباشرة .


 

ويرجع السبب فى تسمية هذا البرج بهذا الاسم هو انه كان هناك سلطان يحب ابنته حباً شديداً وكان دائماً يراودة حلم انه فى عيد ميلاد ابنته الثامن عشر سوف تلدغها أفعى سوف تودى بحياتها فلم يجد هذا السلطان حل لحماية ابنته سوى ان يبعد ابنته عن اليابسه فقام بردم جزء من مضيق البسفور وبنى لها برجاً تقيم به بعيداً عن اليابسة حتى لا تجد اى أفعى سبيلاً للوصول اليها .




وفى عيد ميلادها الثامن عشر تلقت ابنة السلطان هدية عبارة عن سلة مليئة بالفاكهه تتسللها أفعى فلدغت الفتاة وأودت بحياتها ولشدة الحزن والاسي على هذه الفتاة تم تسمية البرج باسمها ليتذكر زوار البرج العبرة من هذه القصة وهى انه لا مفر من قضاء الله وقدرة مهما اتخذت الاحتياطات لتجنبه.




برج الفتاة



كما تضم اسطنبول مجموعة من المتاحف العريقة التى تروى تاريخاً مديداً عريقاً على مر العصور ومن أشهرها متحف آيا صوفيا الذى كان كنيسة رومانية قديمة قبل ان يحوله السلطان العثمانى محمد الفاتح الى مسجد.




كما يوجد بها متحف الفنون التركية والاسلامية الذى تقدم مقتنياتة من الزجاج والسجاد والسيراميك لمحة عن الفن الاسلامى العثمانى كذلك متحف اسطنبول الذى يعرض الفن التركى الحديث.



ساحة تقسيم


تعتبر ساحة تقسيم من أفضل الاماكن السياحية فى تركيا لمحبى السهر والحياة الليلية فهى تنبض بالحياة 24 ساعة من خلال مطاعمها وباراتها المطلة على البسفور المنتشرة فى كل مكان ,  كما يتوافر بها مجموعة من المبانى الاثرية أهمها النصب التذكارى ومراكز التسوق العصرية وصالات السينما ومحلات التحف والهدايا.



طرابزون


تعد مدينة طرابزون من أجمل المدن التركية علي الإطلاق فالمدينة بكاملها تتمتع بطبيعة ساحرة وكأنها منتجع سياحى كبير حيث تطل المدينة علي البحر الإسود , يغلب عليه الطابع الريفى تزينه الجبال و المناظر الطبيعية الخلابة من الغابات الكثيفة التى تكسو المرتفعات والقنوات المائية الصافية والشلالات. بالإضافة إلي أماكن التسوق ومن أهمها بازار طرابزون ومول فوروم , كما تضم مدينة طرابزون الرائعة أماكن أثرية مثل قصر أتاتورك وميدان طرابزون ومغارة تشال .




تركيا طرابزون




اهم المعالم السياحية فى طرابزون:



مرتفعات السلطان مراد


اشتهرت هذه المرتفعات  عندما صلى بها السلطان العثمانى بجيشة صلاة الجمعة اثناء عودته من فتوحات ايران وهى من أجمل الاماكن فى تركيا على مدار فصول السنة ففى الصيف والربيع ترى الجبال متحلية بالخضرة وفى الشتاء تزينها الثلوج مما يجعلها فرصة رائعة لمحبى التزلج بينما يمنحك المنظر من أعلي سفوح الجبال مشهداً يخطف الأبصار. القريبة من مرتفعات بحيرة أوزنجول الساحرة.


كما يعتبر منتجع حيدر نبى من المرتفعات الشهيرة في المدينة التي تكسوها الخضرة والمراعي ومن ثم تكسوها الثلوج في الشتاء, وقطعاً المنتج من الأماكن المميزة في مدينة طرابزون.



 انطاليا:



تعد انطاليا من اهم وأشهر الوجهات السياحية فى تركيا علي الإطلاق ووجهه مميزة للسياحة الشاطئية وتمنحك الهدوء والاستجمام حيث الشواطئ والبحر الصافى كما يوجد بها معالم تاريخية تعود لاقدم العصور التركية وايضاً المساجد الآثرية عظيمة البنيان التى تقدم لزائريها مشاعر روحانية لا مثيل لها.



اهم المعالم السياحية فى انطاليا




انطاليا



بوابة هادريان

حيث اسست البوابة تخليداً لذكرى الامبراطور هادريان وتعود الى عصر الرومان تحديدا العام 130 ميلادياً


مساجد انطاليا الآثرية




تركيا



حيث تجذب السياح بجمال وعظمة بنيانها ومعمارها واقدمها على الاطلاق مسجد السلطان محمد تيكلى و مسجد مراد باشا الوزير العثمانى الشهير


المدينة القديمة


والمعروفة فى الثقافة التركية باسم كاليسي ، وهى عبارة عن شوارع قديمة مرصوفة بالحصى حيث المنازل الخشبية والحجرية العتيقة واشهر ما يميزها برج الساعة الشهير


سيرالى


اهم المناطق السياحية فى تركيا وانطاليا على وجه الخصوص حيث الهدوء والاستجمام على شاطئ سيرالى حيث المياة الفيروزية ، كما يوجد بها بقايا مدينة اوليمبوس التاريخية القديمة التى تضم بقايا معبد رومانى وحمام تقليدى ورائحة الزهور تفوح من النهر كما يمكن الاستمتاع برؤية تكوينات شيميرا أو يانارتاس الصخرية المهيبة حيث تندلع من ثقوبها الصغيرة النيران الشهيرة بالنيران الابدية باستخدام الغاز الطبيعى على غرار الاسطورة اليونانية لمخلوق الخيميرا النارى



متحف انطاليا الاثرى


يستعرض المتحف تاريخ العصر الرومانى والبيزنطى والعثمانى فى تركيا من خلال التماثيل والنقوش والزخارف من خلال 13 قاعة يضمها المتحف .




أنقرة



العاصمة التركية أنقرة



هى عاصمة تركيا ومن أكبر المدن التركية من حيث المساحة وبها يسكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالقصر الرئاسي في أنقرة و تعد أنقرة من أكثر المدن التركية إكتظاظاً بالسكان بعد إسطنبول ويوجد بها الكثير من التحف المعمارية الاثرية والمعارض الفنية مما يجعلها مدينة الفن والثقافة فى تركيا الى جانب تفردها باشهى مأكولات المطبخ التركى كالكباب والبقلاوة وغيرها من الحلويات التقليدية الشهيرة.



اهم المعالم السياحية في أنقرة


مسجد كوكاتيب 

وهو أكبر مسجد في أنقرة بل ويعد مسجد كوكاتيب من أكبر مساجد العالم علي الإطلاق إذ يتسع المسجد لأككثر من 24 ألف مصلي


متحف الحضارات الأناضولية


يعد متحف الحضارات الأناضولية  في أنقرة واحد من أهم الأماكن السياحية في تركيا , أذ يتيح المتحف للزائرين من السياح معرفة تاريخ البلد من أقدم عصورها إلي وقتنا المعاصر 


ضريح أتاتورك


 يعتبر ضريح أتاتورك في أنقرة أحد أهم المزارات السياحية في تركيا أذ يزوره الالاف السياح  سنوياً فهو رمز التطور والحضارة التركية , كما أن الضريح يمثل أهمية للبلاد أذ أنه ضريح أول حاكم جمهوري تشهده البلاد ( مصطفي كمال أتاتورك ) 


القلعة والحى القديم


فهى اقدم واعظم حصونها التى يعود تاريخها الى الحكم الرومانى ثم العثمانى وكذلك عهد السلاجقة الاتراك بالاضافة الى متحف الفن الحديث



انقرة



اهم المعالم السياحية فى مدينة بورصة


جامع بورصة الكبير


أول و أكبر جامع فى بورصة يشتهر بتصميمة المميز على شكل حرف T مقلوب كما يتميز باحتواءة على أقدم كسوة كاملة لباب الكعبة الشريفة التى تم تصميمها فى مصر اثناء العصر المملوكى.




الجامع الكبير



المسجد الاخضر " يشيل كامى "


تم بناءة بع جامع بورصة الكبير بنفس التصميم بينما يكسو الرخام الاخضر ارضيات الضريح من الداخل كما دفن فيه صاحب الجامع السلطان محمد الاول.




الجامع الاخضر



مجمع مرادية


مجمع يضم عدد كبير من المبانى منها قبر السلطان مراد الثانى ومجموعة من المقابر العثمانية الاثرية


قلعة بورصة


تقع فى حى توفان حيث كانت تشكل الاسوار الدفاعية عن المدينة سابقا والذى يضم ايضا احد اطول ابراج الساعة فى تركيا,  وهناك جبال اولوداغ و قرى بورصة  من الاماكن الفريدة من نوعها.



ازمير



تمثل ازمير وجهة ساحلية مميزة  بفضل اطلالتها على بحر ايجة غرب تركيا حيث الشواطئ المميزة  وميناء ازمير الشهير.



اهم المعالم السياحية فى ازمير



انقاض افسس


حيث يوجد بها معبد آرتميس اليونانى احد عجائب الدنيا السبع ، مكتبة كيلسس الرومانية وبيت مريم العذراء الذى يعود تاريخة الى القرن الخامس والذى يتمتع بقدسية عالية لدى المسيحيين


ميناء كوناك


من اجمل مزارات ازمير حيث يطل اطلالة عظيمة على بحر ايجة كما يضم العديد من المطاعم والمقاهى ذات الاطلالة الساحرة بطول الكورنيش.



مدينة اجورا القديمة


كانت المدينة القديمة قد دمرت بالكامل بفعل الزلازل قبل ان يتم تجديدها فى عهد الرومان بالإضافة إلي سوق كيميرالتى  و مصعد ازمير من الأماكن التي تستحق الزيارة في أزمير.



بودروم



تجمع بودروم بين الجانب الاثرى التاريخى للمدينة والسياحة الشاطئية والترفيهية.



اهم المعالم السياحية فى بودروم:



قلعة بودروم


حيث توفر اطلالة رائعة على المدينة بالكامل وتشهد بتاريخها العريق منذ بتاءها فى القرن ال 15 ثم تحولها الى مسجد طيلة 4 قرون من الحكم العثمانى ثم تحولها لمتحف اثرى للآثار الغارقة كحطام السفن والاسلحة القديمة كما تضم ايضا حديقة لنباتات منطقة البحر المتوسط, ومن الأماكن الساحرة والتي من الرائع ما كان زيارتها والإستمتاع بها مثل 

بودروم اكوالاند  و كارا آدا  و المسرح القديم


سامسون


حيث التخييم والسياحة العلاجية بالاضافى الى التلفريك الجوى الذى يوضح منظر المدينة من اعلى والمناظر الطبيعية حيث الغابات والبحيرات الصافية.



التلفريك




أضنة


حيث جسور أضنة ومسجد وحديقة أضنة ومتحف أتاتورك للعلوم والثقافة ومتحف سينما أضنة الذين يجعلون من أضنة وجهة سياحية مميزة


منطقة كابادوكيا


حيث هضبة الاناضول كما تتميز هذه المنطقة بتكوينات جبلية بركانية ضخمة الى جانب انفاق وكهوف منحوتة فى الجبال وكذلك شهرتها الساحقة المرتبطة بكثرة المناطيد وركوبها



منطقة كابادوكيا



بلدة الاتشاتى


هى احد اكثر الاماكن جاذبة للسياح خاصة غير العرب لممارسة رياضة ركوب القوارب الشراعية وركوب الامواج كما تشتهر بشكل العمارة اليونانى وذلك لكونها كانت مستوطنة يونانية فى القرن السابع عشر


أهم المطارات فى تركيا


تضم تركيا 102 مطار ما بين دولى ومحلى أشهرها :



مطار اتاتورك



مطار اسطنبول الدولى المشهور بأتاتورك الدولى

مطار أنقرة الدولى المشهور بآيسين بوغا

مطار ازمير الدولى المشهور بعدنان مندريس

مطار انطاليا الدولى

مطار طرابزون الدولى

مطار ميلاس الدولى



أفضل أوقات السفر الى تركيا:



خلال فصول الصيف والربيع والخريف حسب المنطقة التى تود زيارتها فاسطنبول و أضنة والمدن المطلة على البحر المتوسط يفضل زيارتها خلال فصلى الربيع والخريف ، اما مدن الشرق الشركى فيفضل زيارتها فى الصيف ، اما مدن البحر الاسود فهى افضل فى الربيع والصيف وبداية الخريف


تركيا هى احد الدول التى تحتاج الى تأشيرة دخول من اجل السياحة يمكن الحصول عليها وسداد قيمتها من خلال موقع الخارجية التركية واستلامها من احد الاكشاك التفاعلية فى المطارات وتتراوح بين 15 الى 20 $ باستثناء كندا فهى 60$



تأشيرة تركيا


في حقيقة الأمر تركيا بلد ثرية وغنية جداً بتراثها وسحرها وجمالها وما كتبناه من سطور ما هو الأ جزء مقتضب ولكن في حقيقة الأمر أماكن تركية مميزة غاية في الإبهار تحتاج لمواضيع ومواضيع لشرح كل مكان علي حدة. 


ذات صلة 

تركيا أسرار ومعلومات 


يلا بينا نساااافر تركيا 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -