أخر الاخبار

تركيا التي لا تعرفها , أسرار ومعلومات


تركيا هى واحدة من الدول والقوي الموجودة علي الساحة العالمية في السنوات الماضية تحب أو تكره , تتفق مع سياستها أم لا ولكن تركيا الأن بغض النظر عن الأمور الإقتصادية الصعبة حالياً والظروف العامة التي تمر بها البلاد الأ أن تركيا واحدة من أجمل الدول في العالم وواحدة من الوجهات السياحية البارزة والفريدة التي تستقبل ملايين البشر سنوياً في الظروف العادية.



في موضوعنا اليوم سنصبح دليلك الشامل لتركيا




تركيا  TURKEY






تركيا أو جمهورية تركيا هي دولة عابرة للقارات أي تقع أراضيها وأجزاء من مساحتها في قارتين مختلفتين فالجزء الأكبر من جمهورية تركيا يقع في قارة أوروبا بينما الجزء الأصغر من أراضيها يقع داخل نطاق قارة أسيا أذاً فأن  تركيا هى خليط  جغرافى و ثقافى مميز يجمع بين قارتين ، فمن الجنوب الشرقى تتبع قارة أوروبا الجزء الأكبر , بينما من الغرب تتبع قارة آسيا . وتأسست تركيا عام 1923 بعد إنحلال الدولة العثمانية وأصبح أتاتورك أول رئيس لتركيا في 29 أكتوبر عام 1923.




مساحة تركيا  , أين تقع تركيا ؟





بما أن تركيا دولة عابرة للقارات وخليط جغرافي وثقافي أذاً فأن لتركيا  حدوداً أسيوية وأخري أوروبية وبالطبع موقعاً إستراتيجياً  , حيث يحد تركيا من الشمال البحر الأسود ومن الشمال الغربي اليونان وبلغاريا بينما يحدها من الشمال الشرقي جورجيا , بينما يحدها من الشرق أرمينيا وإيران وأذربيجان و  يحدها غرباً بحر إيجه ,  ويحد تركيا من الجنوب سوريا والبحر الأبيض المتوسط , بينما يحد تركيا من الجنوب الشرقي العراق . وتبلغ مساحة تركيا الإجمالية حوالي 780 ألف كيلومتر مربع وتقع تركيا في المركز ال 37 عالمياً من بين ترتيب دول العالم حسب المساحة , بينما تتصدر روسيا الترتيب والمركز الأول كأكبر دول العالم من حيث المساحة.




العاصمة التركية وأكبر مدن تركيا :




تتخذ تركيا من مدينة أنقرة عاصمة لها , وقد تم إختيار أنقرة عاصمة لتركيا في عام 1932 أي بحوالي 9 سنوات بعد إنحلال الدولة العثمانية وتعتبر أنقرة من أكبر المدن التركية من حيث المساحة وثاني المدن التركية من حيث الكثافة السكانية بعد إسطنبول.



بينما تعتبر مدينة إسطنبول هي أكبر مدينة تركية من حيث الكثافة السكانية , وتمتد إسطنبول بين قارتي أوروبا وأسيا حيث تقع المدينة علي مضيق البوسفور وتعتبرإسطنبول هي أكبر مدينة تركية من حيث الكثافة السكانية  بل تعتبر إسطنبول من أكثر مدن العالم إكتظاظاً بالسكان كما تعتبرإسطنبول مركزاً سياحياً وثقافياً كبيراً بالنسبة لتركيا , وكانت أسطنبول عاصمة للعديد من الإمبراطوريات والدول عبر التاريخ و كانت إسطنبول عاصمة الخلافة الإسلامية. 



بينما يبلغ عدد السكان في تركيا حوالي 85 مليون نسمة , تقريباً  80% أتراك و 20% أكراد تركيا.








العملة واللغة التركية :



تتخذ تركيا من الليرة التركية عملة لها ورمزها هو  (TRY ) وكان سعرصرف الواحد ليرة ويساوي واحد دولار أمريكي وكان ذلك في 2005 ولكن مع توالي السنين والأحداث وكثرت النزاعات وتشتت الأمورالسياسية وعقوبات أمريكية تفرض عليها أصبح سعر صرف الدولارالأمريكي مقابل الليرة التركي ( الواحد دولار أمريكي = ثمانية الليرة التركي  ) , سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركي في 2020 ( 1$ = 8 TL ) 

one dollar = 8 turkish lire


 بينما تعتبر اللغة الرسمية لها هى اللغة التركية ، يزيد توقيتها المحلى عن توقيت جرينتش ب 3 ساعات ، رمز هاتفها الدولى +90 ومطارها الرئيسى هو مطار أنقرة و مطار اسطنبول الشهير بمطار اتاتورك الدولى.




نظام الحكم في تركيا :




نظام الحكم في تركيا هو نظام الحكم الجمهوري الرئاسي وكان أول رئيس لتركيا أتاتورك عام 1923 , بينما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الرئيس الحالي للبلاد منذ عام 2014.




معلومات عن رجب طيب أردوغان :




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من مواليد مدينة أو بلدية إسطنبول  سنة 1954 ومتزوج من السيدة أميرة جولبران ( أردوغان ) وله أربعة أبناء هم أحمد براق أردوغان الأبن الأكبر للرئيس التركي وبلال أردوغان وسمية أردوغان وإسراء أردوغان .



الرئيس التركي اردوغان 



الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو  مؤسس حزب العدالة والتنمية منذ عام 2001  , كما شغل رجب طيب أردوغان منصب رئاسة الوزراء في تركيا حيث أصبج رجب طيب أردوغان رئيساً للوزراء منذ عام 2003 حتي عام 2014 , ومنذ عام 2014 أصبح رجب طيب أردوغان يشغل منصب رئاسة الجمهورية وبذلك يعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو رئيس الجمهورية التركي الثاني عشر لتركيا . 




وتعتبر تركيا عضواً في الأمم المتحدة 

حلف شمال الأطلسي الناتو

صندوق النقد الدولي 

مجموعة العشرين





القوات المسلحة التركية :



تعد القوات المسلحة التركية واحدة من أقوي القوات المسلحة في الشرق الأوسط و العالم وتعتبر تركيا من كبري الدول في حلف شمال الأطلسي أو حلف الناتو ذو إتفاقيات الدفاع العسكري المشترك , و وفق أخر تصنيف لترتيب أقوي جيوش العالم الصادر من الموقع العالمي المتخصص في الشئون العسكرية جلوبال فاير باور جاءت تركيا في المركز الثاني خلف مصر كأقوي جيوش الشرق الأوسط , و وفقاً لنفس المصدر global fire power جاءت ترتيب تركيا في المركز الحادي عشر بعد كلاً من مصر في المركز التاسع عالمياً كواحد من أقوي جيوش العالم أفريقياً وشرق أوسطياً وعالمياً ثم جاءت البرازيل في المركز العاشر ثم تركيا في المركز الحادي عشر في ترتيب أقوي جيوش العالم.




ذات صلة : 


السياحة في تركيا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -