أخر الاخبار

طرق زيادة فرص الحمل بتوأم وأعراض الحمل بتوأم


قد يرغب الكثير من الأزواج فى الحمل بتوأم أو أكثر رغم التخوف من مسؤلية حمل بتوائم وعبء انجاب أكثر من طفل فى آن واحد وذلك قد يكون للعديد من الأسباب وهى ان يكون الزوجين تقدما بالعمر أو فى سن كبير ، أو ان الزوجين لديهم فرص قليلة فى الانجاب ، اصابة احد الزوجين بمرض ما ، رغبة الزوجين فى الحمل بالتوأم و انجاب العديد من الأطفال كعزوة أو رغبة الأم والأب ان يكون طفلهم له اخ شقيق مماثل له فى كل شئ .




لذلك فالكثير من الزوجات يتساءلن حول طرق الحمل بتوأم وكيف أحمل بتوأم ؟ 



بعض العوامل الطبيعية تلعب دوراً كبيراً فى زيادة فرص الحمل بتوأم أو أكثر منها :



* عامل الوراثة


حيث تزداد فرصة الحمل بتوأم فى حال كان هناك حالات حمل بتوائم فى عائلة أحد الزوجين أو كلاهما خاصة اذا تواجدت حالة حمل بتوأم غير متطابق فى عائلة الزوجة.




* العرق



حيث أظهرت بعض الدراسات ان اختلاف العرق له دور فى فرص الحمل بتوأم حيث أن النساء من الأصول الأفريقية لديهم فرصة الحمل فى توائم بنسبة كبيرة عن غيرهن من الآسيويات.




* بنية الجسم.


فالمرأة الطويلة أو السمينة لديها فرص حمل فى توائم أكثر من النساء القصيرات أو النحيلات.



* العمر


كذلك العمر يؤثر على فرص الحمل فى توأم أو أكثر حيث تزداد فرص الحمل فى توأم لدى النساء فوق سن الثلاثين حتى سن الأربعين.



وبعد ان ذكرنا العوامل التى تؤثر على فرص الحمل فى توأم الآن نذكر بعض الطرق التى يمكن اتباعها لزيادة فرص الحمل فى توأم أو أكثر :



طرق زيادة فرص الحمل في توأم 






قد تتساءل المرأة كيف أحمل فى توأم بطريقة طبيعية ؟



يوجد عدة طرق طبيعية للحمل بتوأم منها :




* الرضاعة الطبيعية



فالنساء اللواتى يحملن أثناء الرضاعة الطبيعية يكون لديهم فرصة للحمل بتوأم أكثر من النساء اللواتى لا يرضعن حيث اثبتت الدراسات ان معدل الحمل بتوأم بين النساء المرضعات كانت 11.4 % بينما كان معدل الحمل فى توأم بين النساء غير المرضعات كان 1.1% فقط.




* تناول الأطعمة التى تساعد على زيادة فرص الحمل فى توأم




هناك بعض الأطعمة التى يساعد تناولها فى زيادة احتمالية الحمل بتوأم منها ؛
منتجات الألبان : حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول منتجات الألبان بانتظام يعزز فرص المرأة فى الحمل بتوأم خاصة المنتجات المشتقة من الأبقار المعالجة بالهرمونات
كذلك الفواكه والخضروات : حيث يزيد الحصول على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم من احتمالية انجاب توائم والخضروات والفواكه تحتوى على هذه الفيتامينات والمعادن
أيضاً اللحوم : تناولها بصورة منتظمة خلال فترة التخطيط للحمل يزيد من احتمالية الحمل فى توأم
نشرت أيضاً أبحاث ودراسات فى الأعوام الماضية أشارت الى وجود علاقة بين وجود مستويات عالية من حمض الفوليك فى جسم المرأة وبين زيادة فرص حملها فى توأم فحمض الفوليك يوجد فى العديد من الأطعمة مثل البروكلى والسبانخ والبقوليات.



* التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

* المباعدة ما بين الأحمال

* تناول الرجل للمكملات الغذائية والأطعمة التى تحتوى على الزنك

* استخدام بعض الأعشاب التى تزيد من فرص الحمل بتوأم 

مثل زيت زهرة الربيع المسائية ، عرق السوس ، زيت بذر الكتان ، الكسافا الحلوة ، شجرة التوت العفيفة ، نبات اليام البرى وجذور الماكا أو نبتة الكوهوش السوداء.




غير الطرق الطبيعية للحمل بتوأم يمكن أيضاً زيادة فرص الحمل بتوأم عن طريق التدخلات الطبية وهناك أكثر من طريقة لذلك :



* الحمل بتوأم عن طريق التلقيح الصناعى:
 


يمكن الحمل بتوأم من خلال التلقيح الصناعى أو المعروف بتقنية أطفال الأنابيب عن طريق استخراج بويضات المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية للرجل ومن ثم نقل الأجنة المخصبة الى رحم المرأة ولزيادة احتمالية نجاح هذه التقنية يتم وضع عدة أجنة فى الرحم فى نفس الوقت ، فرصة الحمل بتوأم بالتلقيح الصناعى تتراوح بين 5.3 : 12.1 % حيث تزداد فعاليتها كلما كانت المرأة أصغر سناً.



* استخدام المنشطات الهرمونية والأدوية


حيث يوجد أدوية تزيد من فرصة الحمل بتوأم تسمى المنشطات تعمل على زيادة خصوبة المرأة من خلال زيادة عدد البويضات التى ينتجها مبيض المرأة وبالتالى زيادة فرص تخصيب أكثر من بويضة وزيادة فرص الحمل فى توأم.




بعد أن ذكرنا طرق زيادة فرص الحمل بتوأم سوف نتحدث ايضاً عن أعراض الحمل بتوأم ومتى تظهر هذه الأعراض ؟



* تظهر علامات الحمل بتوأم بعدة أشكال عندما تقوم المرأة بعمل اختبار للحمل سوف تلاحظ المرأة ظهور نتيجة ايجابية ظاهرة بصورة كبيرة جداً حيث انه يحدث تغيير فى لون شريحة اختبار الحمل نتيجة ارتفاع مستوى هرمونات الحمل عند الحمل فى توأم .



* كذلك يكون القئ والاحساس بالدوخة مستمر وزيادة فى معدل الحموضة بالمعدة بشكل واضح ومبالغ فيه.




* الاحساس بحركة الجنين داخل الرحم بشكل كبير فى وقت مبكر حيث ان السيدات لا يشعرن بحركة الأجنة حتى الوصول الى مدة 22 أسبوع وذلك عند الحمل فى طفل واحد وهذا ما يختلف عن الحمل بتوأم التى يتميز بالحركة.




* الاحساس بوجود انتفاخ فى الرحم وملاحظة تغير حجمة الى الزيادة بشكل أكبر مما كان عليه.




* الرغبة المتكررة والمستمرة فى الذهاب الى الحمام والرغبة فى التبول فى فترات قصيرة جداً وذلك لما يمثله الطفلين من ضغط كبير على المثانة.




فى النهاية يجب عمل الفحوصات الطبية للتأكد التام من الحمل بتوأم عن طريق عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) حيث يرى الطبيب طفلين فى رحم الأم ويسمع مصدرين مختلفين لدقات القلب.




اذا تم اجراء فحص السونار وتم التأكد من الحمل بتوأم أو أكثر فاليكِ عزيزتى الأم هذه النصائح للحفاظ على سلامتك وسلامة التوأم .





أعراض الحمل في توأم  ، فرص الحمل بتوأم
 






نصائح عند الحمل بتوأم


المتابعة المستمرة : حيث يجب الذهاب الى الطبيب بشكل مستمر لمتابعة تفاصيل الحمل أول بأول ومراقبة تطوير الأجنة وصحة الأم.



اتباع نظام غذائى صحى : حيث تحتاج الحامل لنظام غذائى صحى جيد يساعدها على التمتع بصحة جيدة .



الولادة فى الوقت المناسب : فى الثلث الثالث من الحمل يجب تكثيف زياراتك الى الطبيب لتحديد الموعد المناسب للولادة لتجنب المخاطر وحدوث اى مضاعفات.




إقرأ أيضا: 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -