أخر الاخبار

مفهوم تنظيم الأسرة وفوائده



تنظيم الاسرة 



تنظيم الأسرة هو الإجراء الذى يتخذه الزوجان عن قناعة تامة ودون اجبار من أحد بتأخير الحمل باستخدام الوسائل المباحة شرعاً والآمنة صحياً لتناسب ظروف الحياة المادية والصحية وتفادى محاولات الانجاب العشوائية.

 


أهمية تنظيم الأسرة



تساعد بعض اساليب تنظيم الاسرة علي الوقاية من انتقال فيروس الايدز وسائر العدوي  المنقولة جنسيا . 



يحد تنظيم الاسرة من الحاجة الي الاجهاض غير الآمن .



يسهم تنظيم الاسرة في تعزيز حق الناس في تحديد عدد الاطفال الذين يرغبون في انجابهم وحقهم في المباعدة بين الولادات والذى يمكن تحقيقة باستعمال أساليب منع الحمل .




تنظيم الأسرة 




فوائد تنظيم الاسرة :



* الترويج لممارسات تنظيم الاسرة - وضمان الوصول الي وسائل منع الحمل التي تفضلها النساء والازواج أمر ضروري لتأمين رفاهية المرأة واستقلالها ، وتقديم الدعم في الوقت نفسة لصحة المجتمعات وتنميتها . 



* الوقاية من  المخاطر الصحية التي تتعرض لها النساء نتيجة الحمل.



* تؤثر قدرة المرأة علي اختيارها في ان تصبح حاملا ووقت حملها تاثيراً مباشراً علي صحتها وعافيتها . 



* يتيح تنظيم الاسرة المجال امام المباعدة بين الاحمال ومن تاخير الحمل لدي الشابات المعرضات بشكل كبير لمخاطر الاصابة بمشكلات صحية ومخاطر الوفاة جراء الحمل المبكر ، وبامكان هذا التنظيم ان يحول دون حدوث حالات حمل بين النساء الاكبر سنا من المعرضات ايضا لخطر متزايد و يمكن المراة الراغبة في تحديد حجم اسرتها من تحديده  حيث تشير البينات الي ان النساء اللاتي يزيد عدد اطفالهن علي اربعة اطفال معرضات لخطر متزايد في ان يكن في عداد وفيات الامهات . 



* يحد ايضا تنظيم الاسرة من الحاجة الي الاجهاض غير المأمون عن طريق تقليل معدلات حالات الحمل غير المرغوب فيه .



* خفض وفيات الرضع  فتنظيم الاسرة من الامور الكفيلة بتوقي تقارب الاحمال والولادات وتوقي توقيتها غير المناسب وذلك ما يسهم في الحد من  معدلات وفيات الرضع المرتفعة في العالم ، كما يواجه الرضع الذين تلدهم امهات يقضين نحبهن اثناء الولادة اكثر من غيرهم ، مخاطر الوفاة واعتلال الصحة .


 

* المساعدة علي توقي الايدز والعدوي بفيروسه  حيث يحد تنظيم الاسرة من مخاطر الاحمال غير المرغوب فيها لدي النساء المتعايشات مع فيروس الايدز ، مما يؤدي الي خفض عدد الرضع المصابين بذلك الفيروس وعدد الايتام كما توفر العوازل الذكرية والانثوية حماية ثنائية ضد الاحمال غير المرغوب فيها والعداوي المنقولة جنسيا ومنها عدوي فيروس الايدز . 




* تمكين الناس ورفع مستوي التثقيف  حيث يمكن تنظيم الاسرة الناس من اتخاذ اختيارات واعية بشان صحتهم الجنسية والانجابية ، ويمثل هذا التنظيم فرصة سانحه امام المراة لرفع مستوي ثقافتها ومشاركتها في الحياة العامة  بوسائل منها العمل المدفوع الاجر في مؤسسات غير اسرية  ، بالاضافة الي ذلك فان صغر حجم الاسرة يمكن الوالدين من زياة الاستثمار في كل طفل فالاطفال الذين لديهم عدد اقل من الاشقاء يميلون الي البقاء في المدرسة لفترة اطول من اقرانهم ممن لديهم اشقاء كثر .




* خفض معدلات حمل المراهقات  حيث يفوق احتمال انجاب المراهقات الحوامل لاطفال لم يكملوا فترة النمو داخل الرحم او اطفال ناقصي الوزن عند الميلاد احتمال انجاب غيرهن لاولئك الاطفال ، وتفوق معدلات وفاة اطفال المراهقات عند الميلاد معدلات وفاة  الاطفال الاخرين ، ويضطر كثير من المراهقات اللاتي يحملن الي التخلي عن الدراسة مما يؤدي الي عواقب طويلة الاجل تتحملها تلك الفتيات شخصياً وتتحملها أسرهن ومجتمعاتهن المحلية. 



* كبح جماح النمو السكاني فيعتبر تنظيم الاسرة من الوسائل الاساسية لكبح جماح النمو السكاني الذي لا يمكن تحمله وما ينجم عنه من اثار سلبية علي الاقتصاد والبيئة وجهود التنمية التي تبذل علي الصعيدين الوطني والاقليمي . 




من يقوم بتقديم خدمات تنظيم الاسرة ؟ 



من المهم إتاحة خدمات تنظيم الاسرة علي نطاق واسع حتي يتثني وصول اي شخص ناشط جنسيا بما فيهم المراهقون اليها بسهولة من خلال القابلات وغيرهن من العاملين الصحيين المدربين . ويتم تدريب القابلات علي توفير ( حيثما يؤذن لهن ) وسائل منع الحمل المتاحة محليا والمقبولة ثقافيا . 



ويقوم كذلك غيرهم من العاملين في مجال الصحة المجتمعية بتقديم المشورة وبعض وسائل تنظيم الاسرة علي سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري . اما بالنسبة لطرق مثل التعقيم ، فينبغي احاله النساء والرجال الي الطبيب . 



وسائل تنظيم الأسرة :


تتوافر العديد من وسائل تنظيم الأسرة فمنها ما يلى :



حبوب منع الحمل



وهى حبوب تتناولها المرأة بشكل يومى ، فهى سهلة الإستخدام وعالية الفعالية الا انها يصاحبها بعض الأعراض المزعجة للسيدات ، ولا يسمح للمرأة المصابة بالسرطان مثل عنق الرحم أو الثدى تناولها أو المصابة بأمراض الكبد والمرارة



اللولب



يعتبر اللولب من الوسائل الفعالة لمنع الحمل ، وهو عبارة عن قطعة بلاستيكية قد تكون مغلفة بسلك نحاسى تزرع فى جسد المرأة لكنه يسبب بعض الآلام الخفيفة خلال الأيام الأولى من وضعة والتى تزول بعد فترة قصيرة



الواقى الذكرى 



وهو كيس مطاطى يمنع وصول الحيوانات المنوية الى القناة التناسلية للمرأة كما أنه يقى من الأمراض التى تنتقل جنسياً ولكن يبقى احتمال حدوث الحمل قائم حتى مع استخدامة




استخدام موانع الحمل 



شهد استخدام موانع الحمل زيادة في كثير من مناطق العالم لا سيما في آسيا وأمريكا اللاتينية ولكنه لا يزال منخفضا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبري . 



وعالميا شهد استخدام الموانع الحديثة زيادة طفيفة من 54% في عام 1990 الي 57% في عام 2012 . 



أما علي الصعيد الإقليمي فإن نسبة النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 سنة و 49 سنة ممن يبلغن عن استخدام اي اسلوب من اساليب منع الحمل ارتفعت بشكل طفيف او حافظت علي مستواها في الفترة الواقعة بين عامي 2008 و 2012 . 



فقد ارتفعت في افريقيا من 23% الي 24% فيما بقيت كما هي في آسيا بنسية 62% اما في امريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي فارتفعت بشكل طفيف من 64% الي 67% ، علما بان ثمة تباينا كبيرا بين بلدان تلك المناطق . 



واستعمال الرجال لموانع الحمل يمثل فئة فرعية صغيرة نسبيا من معدلات الاستعمال الواردة اعلاه . وتقتصر اساليب المنع الحديثة التي يلجا اليها الرجل علي استعمال العوازل والتعقيم ( استئصال الاسهرين ) 



الحاجة غير الملباة الي منع الحمل علي الصعيد العالمي :



يود نحو 222 مليون من الازواج في البلدان النامية تاخير الحمل او وقفه ولكنهم لا يستخدمون اي اسلوب من اساليب من الحمل . وفيما يلي بعض الاسباب التي تكمن وراء ذلك : 

* محمودية الاختيار من ضمن الاساليب الموجودة 

* محدودية حصول الناس علي اساليب منع الحمل لا سيما الشباب او الشرائح السكانية الفقيرة او الاشخاص غير المتزوجين 

* الخوف من الاثار الجانبية او خلفية الاصابة بها  

* معارضة استخدام موانع الحمل لاسباب ثقافية او دينية 

* تدني نوعية الخدمات المتاحة  

* العقبات القائمة علي نوع الجنس  

ولا تزال الحاجة غير الملباة الي منع الحمل مرتفعة . 



ويعزز هذا الاجحاف كل من زيادة عدد السكان وقصور الخدمات المقدمة في مجال تنظيم الاسرة . 



طرق تنظيم الأسرة 




ففي افريقيا تبلغ نسبة النساء اللاتي في سن الانجاب من غير الملباة حاجاتهن الي منع الحمل 53% اما في اسيا وامريكا اللاتينية ومنطقة البحرالكاريبي وهما من المناطق التي ترتفع فيها معدلات استخدام موانع الحمل نسبيا فان نسبة الحاجة غير الملباة الي منع الحمل تبلغ 21% و 22% علي التوالي . 



استجابة منظمة الصحة العالمية 



تعمل منظمة الصحة العالمية علي تعزيز تنظيم الاسرة باصدار مبادئ توجيهية مسندة بالبينات عن مامونية اساليب منع الحمل وتوفير الخدمات ذات صلة ووضع معايير الجودة وتوفير خدمات التحقق المسبق من صلاحية وسائل منع الحمل و مساعدة البلدان علي الاخذ بتلك الوسائل وتكييفها وتنفيذها من اجل تلبية احتياجاتها في هذا المجال . 



كما تقوم المنظمة باستحداث اساليب جديدة لمنع الحمل بما في ذلك اساليب تخص الذكور بغرض الحد من الحاجة غير الملباة الي منع الحمل . 




إقرأ أيضا :


الأعراض الأولية للحمل 

طرق زيادة فرص الحمل في توأم 

بنت أم ولد كيف يمكن معرفة نوع الجنين 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -