أخر الاخبار

فوائد فنجان القهوة والكمية التى يجب تناولها فى اليوم وأضرارها


الكثير من البشر حول العالم يبدأون يومهم بكوب قهوة فهى تحسن المزاج وتزيد النشاط ولها فوائد صحية كثيرة مع مراعاة عدم الإفراط فى تناولها  ، فتعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شعبية واستهلاكاً حول العالم حيث تأتى فى ألمانيا على رأس المشروبات الأكثر استهلاكاً ب 162 لتر سنوياً للفرد ، فالقهوة لها أنواع عديدة وطرق كثيرة ومختلفة لإعدادها ولها أيضاً فوائدها وأضرارها ، وهذا ما سوف نتعرف عليه سوياً.


تحتوى القهوة على بعض العناصر الغذائية المفيدة للصحة فهى مصدر غنى بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل الجذور الحرة التى تسبب ضرر لجسم الإنسان وتؤدى الى الإلتهابات المرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية والتى تشمل السكرى من النوع الثانى والسمنة ، كما تعتبر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن فهى تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن كالماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والصوديوم والزنك والنحاس والكافيين والنياسين والكولين وغيرها من الفيتامينات والمعادن الهامة والمفيدة لجسم الإنسان.



فوائد وأضرار القهوة 




تعرف القهوة بالقهوة السوداء أو القهوة المرة ، وهى من أكثر السلع الغذائية المستهلكة حول العالم ، وغالباً ما تنمو فى المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية ، وتحضر القهوة باردة أو ساخنة من تخمير حبوب القهوة المطحونة ، الجزء المستخدم من حبة القهوة هو البذرة الموجودة داخل ثمرة القهوة التى تنتجها شجرة البن.


أنواع القهوة :


* القهوة العربى

* القهوة التركى

* الإسبريسو

* القهوة الخالية من الكافيين


فوائد شرب القهوة:


* تحسين الذاكرة والإدراك : حيث أثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يشربون القهوة التى تحتوى على الكافيين فى الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل ، وأثبتت الدراسات أيضاً ان الدمج بين القهوة وشئ حلو يعطى تأثير أكثر فعالية.



فوائد وأضرار القهوة 



* تعزيز اليقظة : فالقهوة تحتوى على جرعات عالية من الكافيين الذى يزيد من إفراز الأدرينالين مما يقلل من الشعور بالنعاس ويعزز اليقظة لفترات طويلة من الزمن.


* تقليل خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى : حيث احتواء القهوة على مادة الكافيين قد يقلل خطر الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى ، ولكن يجب على مريض السكرى توخى الحذر وعدم الإفراط فى تناول القهوة حيث يؤثر استهلاك الكافيين فى تغيير مستويات السكر فى الدم .


* تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة : فشرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى النساء اللواتى يعانين مسبقاً من بعض أمراض المرارة.


* المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول : حيث يساعد شرب القهوة على خفض مستوى الكوليسترول والبروتين الدهنى منخفض الكثافة والدهون الثلاثية فى الدم.


* تحسين مستويات ضغط الدم لدى كبار السن : حيث يحسن شرب القهوة من مستويات ضغط الدم وتقليل خطر انخفاضة لإحتواءها على مادة الكافيين التى تساعد على رفع هرمون النورأدرينالين مما يحافظ على مستويات ضغط الدم لدى كبار السن الأصحاء.


* تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون : حيث يعرف داء باركنسون بانه اضطراب يصيب الجهاز العصبى بشكل تدريجى ويؤثر فى الحركة وتبدأ الأعراض برعشة غير ملحوظة فى يد واحدة ثم يتفاقم مع مرور الوقت مما يؤدى الى تيبس وبطئ فى الحركة وأشارت دراسة الى ان شرب القهوة والمشروبات التى تحتوى على الكافيين تقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.


* تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا والمثانة وكذلك تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم  : وقد يعود ذلك الى مركبات الفلافونويدات والكاتيشين والذين يعملان كمضادات للأكسدة والتى تساهم فى تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطانات.


* تعزيز القدرة المعرفية لدى كبار السن : حيث أثبتت دراسة ان شرب القهوة قد تعزز من القدرة المعرفية لدى كبار السن من النساء فوق 80 عام.


* تقليل خطر الإصابة بمرض النقرس : والجدير بالذكر ان ذلك خاص بالقهوة التى تحتوى على الكافيين وليس الخالية من الكافيين.


تعتبر أهم فوائد القهوة أيضاً انها منشطة للجسم وتقلل مخاطر الموت المبكر وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، كما ان القهوة تقاوم الإكتئاب وتضفى السعادة على من يتناولها ، كما تساعد القهوة أيضاً فى حرق دهون الجسم حيث تحتوى على مادة الكافيين ، كما تحمى الجسم من أمراض الباركنسون والزهايمر.


رغم كل تلك الفوائد العظيمة للقهوة إلا أن لها مخاطر وأضرار أيضاً عند إستهلاكها بكميات كبيرة ، تتمثل فى :


* هشاشة العظام : حيث تحفز الجسم على افراز الكالسيوم فى البول وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام.


* التجاعيد : بالرغم من احتواء القهوة على مضادات الأكسدة إلا أن الإفراط فى شربها يؤدى الى تجعد الجلد حيث ان القهوة تحفز إدرار البول والكثير منها يؤدى الى الجفاف.


* يمكن أن ترفع ضغط الدم وتزيد احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية.


* الإفراط فى تناول القهوة قد يسبب أيضاً الأرق وعدم الراحة والعصبية واضطراب المعدة والإعياء والتقيؤ والغثيان والصداع وزيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وقلق وطنين فى الأذن ، كما أن زيادة شرب الكافيين يؤدى الى زيادة حاجة الجسم له والحاجة الى تناول المزيد مما يؤدى الى زيادة فرص الاصابة بالنوبات القلبية.


يجب الحذر أيضاً والإنتباه عند إستهلاك القهوة فى الحالات التالية :


  • الاضطرابات والقلق
  • النزيف
  • أمراض القلب
  • السكرى
  • الإسهال
  • متلازمة القولون العصبى
  • الماء الزرقاء
  • ارتفاع ضغط الدم
  • هشاشة العظام


القهوة والحامل:


تعتبر القهوة آمنة للمرأة الحامل فى حدود كوبين فى اليوم شرط ألا تزيد عن 200 مليجرام من الكافيين حتى لا يؤدى الى خطر الاجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين.


القهوة والمرضع:


من الممكن أن يصل الكافيين الى حليب الأم مما يؤثر على الرضيع ويؤدى الى اضطرابات نومه فينصح بعدم الزيادة عن كوبين أيضاً فى اليوم.


القهوة والأطفال:


أما بالنسبة للأطفال فليس هناك معلومات تشير إلى كمية الكافيين المسموحة لهم ولكن بشكل عام تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجنب إعطاء القهوة للأطفال.


ما هى الكمية المناسبة اذاً وعدد الأكواب التى يجب ألا نزيد عنها يومياً للحصول على الفوائد وتجنب المخاطر أو الأضرار وعدم الإفراط فى تناول القهوة ؟!



كمية القهوة وعدد الأكواب اليومي من القهوة


شغل هذا السؤال الكثير من الباحثين وبعد اجراء دراسات عديدة منها دراسة حديثة أجرتها جامعة أسترالية توصل منها الباحثون الى معرفة الكمية المناسبة للإستهلاك اليومى من القهوة للفرد وبالتالى عدم إضرارها بالجسم ، فبتحليل بيانات 347077 شخص تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عام فقد توصلوا الى نتيجة ان شرب أكثر من 6 أكواب من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 22% ، كما تشير الدراسة الى ان استهلاك كمية زائدة من الكافيين تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذى يؤدى بدوره الى الإصابة بأمراض القلب الأخرى.


تجدر الإشارة إلى أن إستهلاك 400 مليجرام من الكافيين غير ضار صحياً لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة حسب الموقع الإلكترونى لمجلة " شتيرن " الألمانية والتى تشير إلى أن نسبة الكافيين تتعلق بنوعية القهوة وتحميصها وتركيزها وطريقة إعدادها بالإضافة إلى طول ووزن الجسم والحالة الصحية للشخص.



إقرأ أيضا  : 


حكاية أول فنجان قهوة 

أفضل وأفيد أنواع المكسرات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -