أخر الاخبار

أقدم وأعرق 5 جامعات في التاريخ أقدمهم عربية



علي الرغم من التقدم الكبير والمذهل للجامعات الغربية علي إمتداد العقود الماضية إلا و دائماً ما كانت الثقافة العربية حجر الأساس الذي يبني عليه لاحقاً كل شئ ومنها الدور التعليمية والجامعات.



يمكن تعريف الجامعة بأنها مؤسسة تعليمية للتعليم العالي والأبحاث ومخول لها تقديم درجات أكادمية ومهنية ، وتوجد  المؤسسات الجامعية تقريباً في كل دول العالم ومنها ما هو موسسة تعليمية أو جامعية خاصة إلا أن الهيئات الحكومية هي من تتولي مسئولية الرقابة علي المؤسسات الجامعية الخاصة أو العامة في جميع أنحاء العالم تقريباً ، وتكون الدراسة بالجامعة هي إستكمال للمراحل التعليمية الإلزامية الأخري ( المرحلة الإبتدائية والثانوية ).




أقدم وأعرق الجامعات في التاريخ 




 
وبإعتبار أن معظمنا تقريباً قد أكمل تعليمة الجامعي أو الأكاديمي فأرادنا أن نتعرف سوياً علي أكبر وأشهر وأقدم الجامعات في العالم. 




أقدم جامعة في التاريخ: 



تعد جامعة القرويين في مدينة فاس بدولة المغرب العربية هي أقدم جامعة في العالم أو أول جامعة في التاريخ ودخلت بذلك جامعة القرويين موسوعة جينس للأرقام القياسية كأقدم جامعة في العالم ومازالت قائمة حتي الأن .




جامعة القرويين في المغرب أقدم جامعة في التاريخ 




تأسست جامعة القرويين عام 859 م أي منذ أكثر من 1100 عام وهي بذلك تسبق إنشاء الجامع الأزهر بحوالي 100 عام ، بلغت مساحة جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم عند إنشائها 250 متراً مربعاً ثم توالت عليها التوسيعات عبر العصور المختلفة لتصل إلي أكثر من 5000 متر الأن.



بنيت أقدم جامعة في التاريخ عام 859 م في مدينة فاس التاريخية علي يد فاطمة الفهري أبنه التاجر الثري محمد بن عبدالله الفهري وكان الهدف من البناء إتخاذها كدور للعبادة ولكن بفضل إهتمام الدول المتعاقبة علي حكم المغرب أصبحت جامعة كبيرة ومعهداً علمياً يدرس فيه علوم الطب والفلسفة وعلوم الطبيعة وغيرها ، كما تضم الجامعة مكتبة بها أقدم وأنفس الكتب في العالم ، وأصبحت الجامعة معلماً جاذباً للطلبة من أجل التزود بالعلم علي يد كبار العلماء أمثال بن خلدون وإبن حرازم وإبن باجة وغيرهم. 




جامعة الأزهر :



تعتبر جامعة الأزهر في القاهرة بجمهورية مصر العربية ثاني أقدم جامعة عريقة في العالم بعد جامعة القرويين ، تأسست جامعة الأزهر عام 972 م خلال فترة الحكم الفاطمي لمصر و لا زالت جامعة الأزهر ثاني أقدم جامعة في العالم موجودة حتي يومنا هذا بنظامها التعليمي .




جامعة الأزهر 




وكان الهدف من تأسيس جامعة الأزهر أن تكون الجامعة قلعة للعلوم الدينية الإسلامية بمذاهبها المختلفة فضلاً عن تعليم اللغة العربية وقواعدها ودراسة أصول الدين والفقه وعلوم الحديث ، ويتوافد الالاف الطلاب المسلمين من شتي بقاع الأرض إلي جامعة الأزهر من أجل الدراسة بها.




جامعة بولونيا في إيطاليا:




جامعة بولونيا إيطاليا 




تعد جامعة بولونيا في إيطاليا أول جامعة للتعليم العالي في العالم الغربي كله وأوروبا ، جامعة بولونيا في إيطاليا التي يرجع تاريخ تأسيسها إلي عام 1088 م ، تعتبر جامعة بولونيا أول المؤسسات التعليمية في إيطاليا وأوروبا وهي من أكثر الجامعات التي أفرزت و تخرج منها أكثر العلماء والأكاديميين والمخترعين في التاريخ ، ومازالت الجامعة تعمل حتي الأن وتضم أكثر من 80 ألف طالب في جميع التخصصات ولجامعة بولونيا العديد من الفروع حول العالم . ويذكر أن الجامعة النظامية في بغداد قد تأسست قبل جامعة بولونيا و تأسست الجامعة النظامية عام 1065 م.




جامعة أوكسفورد ببريطانيا:



تعتبر جامعة أوكسفورد الواقعة بمدينة أوكسفورد في إنجلترا واحدة من أعظم وأعرق الجامعات في العالم وعلي مر التاريخ ، بدأ التدريس في جامعة أوكسفورد 1096 .



جامعة أوكسفورد في مدينة أوكسفورد بإنجلترا




 أما اليوم تعد جامعة أوكسفورد أكبر الجامعات في العالم وتعد الدرجات الأكاديمية والمهنية الخاصة بالجامعة هي من أعلي الدرجات الجامعية في العالم في حال الحصول عليها ، وتضم جامعة أوكسفورد أكثر من 22 ألف طالب وطالبة وقد تخرج من جامعة أوكسفورد 27 حائز علي جائزة نوبل في المجالات المختلفة كما تخرج من الجامعة 26 رئيس وزراء بريطاني منهم رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفد كاميرون والكثير من وزراء الخارجية البريطانيين.




جامعة كامبريدج في بريطانيا: 




جامعة كامبريدج البريطانية هي أيضاً واحدة من أكبر وأعرق الجامعات في العالم وهي ثاني أقدم جامعة بريطانية بعد جامعة أوكسفورد ، تأسست جامعة كامبريدج عام 1209 م من قبل طلاب وأكاديميين تركوا جامعة أوكسفورد بسبب أعمال شغب في المدينة وقرروا تأسيس جامعة جديدة في بريطانيا ، 




جامعة كامبريدج في بريطانيا 




أصبحت اليوم جامعة كامبريدج بمثابة القطار الذي يقود الحركة والمؤسسة التعليمية في العالم وفي القارة الأوروبية ، وتصنف دائما جامعة كامبريدج ضمن أفضل 5 جامعات علي مستوي العالم من ضمن أفضل 100 جامعة علي مستوي العالم ، ويشهد لجامعة كامبريدج البريطانية بأنها خرجت الكثير من العلماء الكبار أمثال إسحق نيوتن وأكثر من 90 عالم وباحث حصلوا علي جوائز نوبل.




 إقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -