أخر الاخبار

لأول مرة في التاريخ ، خضع شخص لعمليتي زراعة للوجه

 

لأول مرة في التاريخ ، خضع شخص لعمليتي زراعة للوجه 


رفض الجهاز المناعي لجيروم هامون أول عملية زرع وجه له ، وتمت إزالته في عام 2017. لكن في يناير ، تمكن الجراحون من إجراء عملية زرع ثانية ، مما جعل التاريخ الطبي.


أصبح جيروم هامون ، 43 عامًا من فرنسا ، أول شخص في العالم ينجح في إجراء عمليتي زرع وجه.


سجل فريق من الجراحين في فرنسا التاريخ الطبي في يناير عندما أجروا بنجاح عملية زرع وجه ثانية لرجل رفض جهازه المناعي أول عملية زرع وجه له. قاد الجراحة الدكتور لوران لانتيري من مستشفى جورج بومبيدو الأوروبي AP-HP في باريس.

عملية زراعة الوجه 

بعد ثلاثة أشهر من شفائه ، ذهب هامون مؤخرًا في أول نزهة له منذ الجراحة ومن المتوقع أن يخرج قريبًا ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن المستشفى.


تتضمن جراحة زراعة الوجه الزراعة الكاملة أو الجزئية لأنسجة الوجه من متبرع متوفى إلى شخص مصاب بتشوه شديد في الوجه أو إصابة لا يمكن إصلاحها بجراحات التجميل التقليدية.


أجرى هامون أول عملية زرع وجه له في عام 2010 لعلاج الورم العصبي الليفي ، وهي حالة تسببت في نمو الأورام على وجهه.


الورم العصبي الليفي من النوع 1 ، المعروف أيضًا باسم مرض فون ريكلينغهاوزن ، هو حالة وراثية تسبب تصبغًا غير طبيعي للجلد ونمو أورام على الأنسجة العصبية أو الجلد ، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة. عادة ما يتم تشخيص الحالة في مرحلة الطفولة ويمكن أن تزداد سوءًا بمرور الوقت.

زراعة وجه 

عادة ما تكون الأورام حميدة (غير سرطانية) ، ولكن الحالة يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا وفقدان البصر وضعف الكلام وإعاقات التعلم. في حالة هامون ، عانى من أورام ضخمة مشوهة في وجهه جعلته مؤهلاً لعملية زرع وجه في منتصف الثلاثينيات من عمره.


خضع هامون لأول عملية زراعة وجه له في عام 2010 ، والتي أجراها أيضًا الدكتور لانتييري ، وتعافى تمامًا. يُطلب من مرضى الزرع تناول الأدوية المثبطة للمناعة حتى لا يرفض أجسامهم العضو الجديد.


يحتاج المرضى إلى التطابق مع متبرع ، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا. إدواردو رودريغيز ، مدير برنامج زراعة الوجه في جامعة نيويورك: "تحديد التطابق المثالي للمتبرع بزراعة الوجه هو مهمة دقيقة وشاقة في كثير من الأحيان ، وتتطلب تطابقًا بين الدم والأجسام المضادة ولون البشرة ولون الشعر وبنية عظام الوجه".  


في عام 2016 ، بدأ جسده في رفض عملية الزرع وكان لا بد من إزالته بالكامل في أواخر عام 2017 ، وتركه "مجهول الوجه" حتى عملية الزرع الثانية في يناير.


في صيف 2016 ، بدأت تظهر على هامون علامات رفض مزمن ، بحسب المستشفى. تم إطلاق الرفض عندما تناول هامون مضادات حيوية لعدوى في الجهاز التنفسي تعارضت مع الأدوية المضادة لرفض العضو المزروع ، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.


"مع الرفض ، يكتسح الجهاز المناعي للجسم ويدمر - لذلك يتم فقد إمدادات الدم وتتوقف الأنسجة عن العمل. في هذه المرحلة ، لا عودة ويجب عليك إزالة العضو" .


في أكتوبر 2017 ، عاد هامون إلى قائمة إنتظار وكالة الطب الحيوي الفرنسية لإجراء عملية زرع وجه جديدة. أفاد المستشفى أن خطورة رفضه دفعت الجراحين إلى إزالة أول عملية زرع وجه هامون بالكامل في نوفمبر ، الأمر الذي تركه "مجهول الوجه" . لم يكن لدى هامون جلد أو جفون أو أذنان ، مما تركه في حالة وصفها لانتييري لوكالة أسوشييتد برس بأنها "ميت يمشي".


في الأسابيع التالية ، عاش هامون في وحدة العناية المركزة بدون وجه ، وغير قادر على الكلام أو الرؤية ، ومعرض لخطر الإصابة بالعدوى. أخيرًا ، في يناير ، تمت مطابقته مع متبرع وحصل على وجهه الثاني.

عملية زراعة الوجه 

"خلال الفترة الزمنية التي تلي إزالة الوجه وقبل العثور على متبرع مناسب لعملية الزراعة الثانية  هناك مخاطر عالية للإصابة بالعدوى وتلف العينين والتلوث الذي قد يهدد عملية زرع الوجه التالية" ، قال بيرن 


لا تزال جراحة زراعة الوجه مجالًا ناشئًا في الطب ، ولكن التقنيات والطرق المستخدمة تتقدم.


قال رودريغيز ، وهو أيضًا رئيس قسم الجراحة التجميلية في جامعة نيويورك لانغون أن عملية زراعة الوجه هذه لم تكن الأولي حيث "تم إجراء أول عملية زرع للوجه في عام 2005 ، تم إجراء أكثر من 40 عملية زرع وجه في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين". أوضح رودريغيز أن الجراحين الآن قادرون على إستخدام التخطيط الإفتراضى ثلاثي الأبعاد لرسم خريطة لأجزاء الوجه التي يجب إستعادتها من المتبرع ، والتي تكون فريدة لكل مريض.


لا يوجد رقم ثابت لمعدل النجاح ، ولا تزال مخاطر عمليات زراعة الوجه كبيرة. وقال رودريغيز "نبلغ [المرضى] أن هناك خطرًا بنسبة 50٪ للفشل. والسبب في هذه الإحصائية هو نقل خطورة هذا القرار ولأنه مجال جديد نسبيًا".


ومع ذلك ، منذ عام 2005 ، كان هناك أيضًا العديد من التطورات في التقنيات الجراحية وكذلك القدرة على التحكم في جهاز المناعة للمساعدة في منع الرفض. قال بيرن: "مع هذه التطورات ، نعتقد أن عمليات زرع الوجه هذه ستصبح أكثر شيوعًا بمرور الوقت".


توصف عملية زرع هامون بأنها "مثيرة" و "مشجعة للغاية" لمستقبل عمليات زراعة الوجه.


وكتب المستشفى أنه منذ جراحة الزرع الثانية ، تلقى هامون علاجًا مكثفًا لمنع الرفض بالإضافة إلى علاج النطق والرعاية النفسية ، والتي "من المتوقع أن تستمر لعدة أشهر".


"إنه أمر واعد أن نسمع أن المريض الذي خضع لعملية زراعة وجه ثانية بعد فشل عملية الزرع بسبب الرفض المزمن يتعافى ويقال إنه أعرب عن امتنانه للفرصة الجديدة. حتى الآن ، لم يتم تسجيل هذا النوع من التجربة حتى الآن ،" رودريغيز قال.


تشمل حالات زراعة الوجه البارزة الأخرى حالة باتريك هارديسون ، وهو رجل إطفاء متطوع من ولاية ميسيسيبي ، والذي تُرك مع حروق مشوهة على وجهه ورأسه بعد مهمة إنقاذ في عام 2001. عملية زرع وجه هارديسون ، التي أكملها فريق من الجراحين بقيادة الدكتور رودريغيز ووصفتها جامعة نيويورك لانجون في عام 2015 بأنها أكثر عمليات زراعة الوجه شمولاً في التاريخ.


حالة شهيرة أخرى هي حالة شارلا ناش ، امرأة كونيتيكت التي فقدت معظم وجهها بعد أن هاجمها قرد شيمبانزي صديق لها في عام 2009.


قال بايرن: "إنه لأمر مشجع للغاية أنهم تمكنوا من القيام بذلك بنجاح لأن هذه أرضية جديدة تمامًا ونحن نتعلم ما هو ممكن".


إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -