أخر الاخبار

قصر الحمراء رائعة التصميم الأسلامي بأسبانيا

قصر الحمراء


أستمر بناء هذه التحفة المعمارية  أكثر 150 عام ويعد قصر الحمراء الأن من أبرز معالم أسبانيا السياحية.


قصر الحمراء:


تم انشاء القصر في عهد الملك المسلم (محمد بن يوسف بن محمد بن الأحمر) الذي حكم غرناطة فى الفترة بين (1238-1273) صاحب المقولة الشهيرة المنتشرة على جدران القصر (لا غالب الا الله ) ويعد القصر واحد من أبرز وأروع القصور في تاريخ العمارة الاسلامية وتم بناء القصر في مكان مرتفع بأسوار و أبراج عالية ليكون حصنا منيعا و مركزا لحكمه.


لا غالب الا الله

يقع قصر الحمراء جنوب مدينة مدريد بحوالي أكثر من 400 كيلو وهو واحد من كنوز اسبانيا الاثني عشر ومنها أيضا ( المسرح الروماني - مدينة العلوم والفنون - كهف التاميرا - متحف بلباو ) وبالطبع قصر الحمراء وثلاث مباني معمارية اخري وشاطئ وحديقة.


ومن المرجح ان يكون السبب في تسمية القصر بالحمراء هو لون حجارتها المائل للاحمر او قد يكون السبب لون لحية الملك محمد بن بوسف و نسبة لأسمه الملقب بالأحمر.


وقد كان لحضارة للاندلس او شبة الجزيرة الالبيرية التي تاسست علي يد الامويين والتي استمرفيها الحكم الأسلامى قرابة ال 800 عام الاثر في نشر العلم في البلاد المجاورة بل في اوروبا وكانوا يأتون اليها وخاصة قرطبة لطلب العلم. هذا بالأأضافة الي التراث المعماري الرائع كقصر الحمراء الذي يعد واحد من أبرز التراث الأسلامي وواحد من روائع الأندلس الباقية الي الأن , وجامع قرطبة الذي يعد من الروائع المعمارية وهو أيضا أحد كنوز اسبانيا الأثني عشر و يسمي ب مسجد كاتدرائية قرطبة.


بدأ بناء القصر في النصف الثاني من القرن العاشر الميلادي ولأكثر من 150 عام الي أن أصبح القصر رمز من رموز غرناطة (أخر معاقل المسلمين في الأندلس) وظل القصر في أسبانيا وأوروبا  شاهدا جليا على التراث الأسلامي المعماري ونقوشة الجميلة و أيات  القرأن التي تملأ جنباته وأصبح باب الشريعة المدخل الرئيسى حاليا للقصر الذي يستقبل الالاف الزوار سنويا لمشاهدة جمال التحفة المعمارية ذات الطابع والطراز المميز و الفريد من نوعه.


بني القصر داخل سور كبير على هضبة تلة السبيكة الحمراء و علي  مساحة  142000 الف متر ( بطول 740 متر وعرض 205 متر )


ومن أبرز محتويات القصر بهو السباع وهو البهو الرئيسي للقصر الاروع  في غرناطة- اسبانيا وهو جزء من التراث العالمي لليونسكو وقد أشرف على بنائه الملك الغني بالله في الفترة بين 1354-1359 وهو عبارة عن بهو يتوسط دائرة من المرمر بها اثني عشر اسد يخرج من أفواهها الماء.
 
بهو السباع - قصر الحمراء


وبه أيضا فناء الريحان الكبير والذي نقشت في زواياه الأيه الكريمة (وما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم).




إقرأ أيضأ  : 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -