أخر الاخبار

النمل الأبيض الأكثر فتكا وكيفية التخلص منه


عرضنا في الموضوع السابق معلومات عن النمل بصفة عامة كونه واحد من أكثر الكتل الحيوية لعالم الحيوان و لكونه واحد من أكثر الكائنات تنظيما وتعاونا على وجه الأرض بالأضافة الي فضله في القرأن الكريم , ولكننا نخصص موضوعنا هذا فقط للنمل الأبيض .


النمل الأبيض :


النمل الأبيض 



يعرف النمل الأبيض (termite) بالنمل الأبيض كونه لا ينتمي للنمل العادى على الرغم من أن نظامه الأجتماعي يتماثل مع النظام الأجتماعى للنمل العادى فهى أيضا تعيش فى مستعمرات بأعداد كبيرة جدا قد تصل الى الملايين , ولكنه يختلف عنه فى التكوين الجسمانى ففى النمل العادي يوجد ثلاثة أجزاء الصدر والبطن ثم الخصر ولكن في النمل الأبيض جزئين فقط حيث يتصل الصدر بالبطن مباشرة وبلا خصر ويرى العلماء أن النمل الأبيض أقرب إلى فئة الصراصير أكثر من النمل العادي .


يعرف النمل الأبيض بأسم دابة الأرض , كما ورد ذكره فى القرأن الكريم في قول الله تعالى ( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين) أي ان دابة الأرض (النمل الأبيض) هي من دلت على وفاة نبي الله سيدنا سليمان حينما ظلت تأكل فى عصا سيدنا سليمان فعلم الجن أن الله قد توفاه و أذا لم يأكل النمل الأبيض عصا سيدنا سليمان لبقي الجن بجواره على الرغم من وفاته لأنهم لا يعلمون الغيب و لو علموا بوفاته لأنصرفوا في حينها.


النمل الأبيض هو من أكثر الحشرات ضررا على الأنسان فهى تقوم بأتلاف الأوراق والمبانى والأخشاب و الملابس والأثاث الخشبي حيث يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز الموجودة تقريبا في كل أستعمالات البشر و مادة السليلوز هى من أوفر المركبات الكيميائية المتاحة على كوكب الأرض وهى من الكربوهيدرات .


النمل الأبيض من أكثر الحشرات فتكا و ضررا بالأنسان وممتلكاته من مباني سواء كانت طينية أو أسمنتية وأثاث وأخشاب و مراتب وأشجار وفواكه والكتب والمستندات وأي شئ وكل شئ تتواجد به السليلوز


التخلص من النمل الأبيض  :


و للتخلص من النمل الأبيض يجب رش أو طلاء الخشب و أى مادة تحتوي السليلوز بحمض البوريك أو عن طريق وضع الطعم المستخدم في مكان فاض بالمنزل و الأنتظار لحين تجمعة والقضاء عليه , أصلاح التلفيات و تسربات الصرف الصحى و ملء الشقوق الخرسانية التى من الممكن أن يستخدمها النمل الأبيض للدخول من خلالها للأسطح وتعريض الأسطح وقطع الأثاث للشمس وأستخدام المبيدات الحشرية الفعالة للقضاء عليه .


ويوجد طرق طبيعية أيضا كفيلة بالقضاء على النمل عن طريق مسح مسار النمل بالحمضيات كاليمون والبرتقال أو رش الأسطح بها والخل أيضا من الروائح التى يكرهها النمل وذلك عن طريق مسح الأسطح وأماكن تواجده. الطباشير من المواد التى تعمل على صد النمل فكربونات الكالسيوم الموجودة به تعمل على صده ومنع دخوله الى المنزل.


وعلى الرغم من الأضرار الجسيمة التي يسببها النمل الابيض و الخسائر المادية الكبيرة التي تتكبدها المنشآت او الأفراد سواء كانت خسائر زراعية او مكتبية او غيرها الا ان العلماء يعتقدون فى دور النمل الابيض الحيوي كمصدر للطاقة المتجددة حيث يدرس العلماء إمكانية الحصول على ٢ على من الطاقة المتجددة المتمثلة في الهيدروجين  من النمل الابيض عند اكلة و هضمة  ورقة من النبات مما يجعله المصدر الحيوي الأكثر كفاءة بين كل كائنات الأرض.




إقرأ أيضا  :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -