أخر الاخبار

الخوف من الحشرات؟ما فائدة الحشرات و دور الحشرات في حفظ التوازن البيئي

 

علي الرغم من خوف الكثير منا من الحشرات وهناك من لديهم فوبيا من رؤيتها وخوفهم الشديد من التعرض للعض أو للقرص ويتسائل الكثير عن سبب وجود الحشرات في الكون أو ما هو الدور الذي تلعبه الحشرات في حفظ التوازن البيئي أو ما فائدة وجود الحشرات في عالمنا إليكم هذا المقال .


هناك الكثير من الحشرات التي يعتقد البعض بأنها ضارة وفي بعض الحالات هى بالفعل كذلك وتساعد علي نشر العدوي إلا أن هناك الكثير من الفوائد للحشرات والتي تجعل من وجودها ضرورة ملحة فسبحان الله الذي خلق كل شئ بقدر وما خلق كل هذا باطلاً بل لسبب معين والكل يسير وفق مشيئته سبحانه وتعالي 


فائدة الحشرات ودورها في حفظ التوازن البيئي


فهناك الكثير من الحشرات النافعة التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ علي التوازن البيئي فهذا الحشرات تتغذي علي تلك الحشرات الضارة مثل البعوض والمن وتلك الحشرات ذات الأهمية الحيوية في التوازن البيئي والتي تعمل وتساعد في تلقيح الأشجار والنباتات والخضروات والفواكه بطبيعة الحال وتساعد علي التخلص من النفايات.


النحل :


هو من أكثر الحشرات نفعاً ولها دور حيوي ورئيسي في حفظ التوازن البيئي ودور النحل لا يقتصر فقط علي إخراج العسل وما له من فوائد وقيم غذائية وعلاجية مذهلة ، بل أن للنحل دور مهم في تلقيح الأشجار المختلفة من خضراوات وفواكه والتي تمدنا بالثمار ، إلا أن الإستخدام العشوائي للمبيدات الحشرية أثر بالسلب علي النحل وأصبح مهدداً بالإنقراض في بعض الدول ومنها الصين .


الخنافس :


علي الرغم من المنظر المخيف للخنفساء للبعض والتي قد تسبب لهم الهلع إلا أن الكثير لا يعلم الدور المهم للخنافس فهي تستخدم كسلاح البيولوجي طبيعي ضد القمل ، فالخنافس تتغذي علي النباتات الضارة والحشرات القشرية فهي تلتهم يومياً حوالي 50 قملة وهو ما يعادل الالاف من القمل طيلة حياتها.


كما تساعد الخنفساء علي حماية الحقول الزراعية من الطفيليات والحشرات المضرة دون الحاجة لإستخدام المواد الكيميائية للقضاء علي تلك الحشرات الضارة والتي تؤذي المحاصيل الزراعية.


كما تعتبر الخنافس الأرضية قاهر الحشرات حيث تعيش الخنافس الأرضية علي الصيد وتتغذي علي الحشرات التي يرغب الجميع في التخلص منها مثل اليسروع والحلزونيات وتنتشر تلك الخنافس الأرضية تقريباً في جميع أنحاء العالم .


العناكب :


علي الرغم من أن عدد كبير جداً من العناكب  ذات الثمان أرجل لا ينتمي لفصيلة الحشرات إلا أن العناكب بالفعل مفيدة جداً في القضاء و إفتراس الكثير من الحشرات المزعجة كالناموس والبعوض والمن والعث وبالتالي لا داعي للقلق أو للخوف أو حتي قتل العناكب بل دعها بسلام فهي ستخلصك من الحشرات الأكثر ضرراً والتي تسبب لك الضيق والإشمئزاز.


الدبابير :


يخشي الكثير منا التعرض للقرص من الدبابير فهي قطعاً مؤلمة ولكن لايعلم الكثيرأن الدبابير تلعب دور مهم في حفظ التوازن البيئي حيث تتغذي الدبابير بل تفترس الدبابير الحشرات المضرة ، فالدبابير تحب وضع بيضها داخل تلك الحشرات الضارة بعد قتلها وعمل حفره بداخلها وبد ذلك تقوم اليرقة الصغيرة الجائعة التي خرجت من البيضة بإلتهام هذه الحشرات الضارة مثل البق والقمل والعث.



إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -