أخر الاخبار

ما لا تعرفه عن النمل الكائنات الأكثر تنظيما



النمل (ANTS) هو من أكثر الكائنات بصفة عامة و الحشرات بصفة خاصة تنظيما ، يعيش النمل في مساكن أو مستعمرات منظمة جدا حيث يشغل النمل مساحات كبيرة من الأرض ويسكنون في مستعمرات يبنوها بمعرفتهم وكل من بداخل المستعمرة له دور يقوم به على أكمل وجه والهدف هو المصلحة العامة للمستعمرة .




النمل حشرات إجتماعية متعاونة بالدرجة الأولى , وقد أستعمر النمل كل بقاع الأرض تقريبا فيما عدا القارة القطبية وبعض الجزر النائية ، وهناك أكثر من مائة ألف نوع من النمل , ولكن  أشرس أنواع النمل هو النمل السفاح ، ولقب بذلك لأن النمل السفاح يشن غارات على المستعمرات الأخرى المجاورة و يأخد مدخراتها , وهناك أنواع أخرى من النمل تقذف مواد سامة في الهواء دفاعا عن نفسها عند شعورها بالخطر.




للنمل 6 أرجل حيث يوجد زوج من الأرجل في كل جزء من أجزاء جسم النمل الثلاثة ( الرأس - البطن - القدمين ) , يتراوح حجم النمل بين 2 الى 25 مم ويكون لونه أحمر أو بنى أو أسود وتختلف مدة حياة النمل عن بعضها فمثلا تعيش الذكور فترة قصيرة و وظيفتها التلقيح فيما تعيش الجنود فترة أطول بقليل من الذكور بينما تعيش الملكات فترة أطول تتراوح بين 6 أو 7 سنوات في بعض المستعمرات.




ولكل مستعمرة ملكتين على الأقل يقمن بوضع البيض حيث تضع الملكة ألاف البيض وذلك حفاظا على بقاء المستعمرة بالكامل فأن ماتت ينهار التنظيم الإجتماعي للمستعمرة وذلك لعدم تعويض ما يموت من النمل بوفاة الملكة. 


أجزاء النمل الثلاثة




يتواصل النمل مع بعضه البعض عن طريق قرون الإستشعار التي من خلالها ترسل النملة مواد كيميائية للتواصل مع أفراد المستعمرة أو حتى إرسال تحذيرات عن وجود خطر ما , كما يمكنها التواصل عن طريق إصدار أصوات عن طريق حك بعض من أجزاء جسم النملة ببعضها البعض فيما يسمى بالصرير أو عن طريق فيرمونات خاصة يفرزها الجسم. 




يمتلك النمل فكين خارجيين للحفر في الأرض وتقطيع الطعام فيما يمتلك فكين أخريين داخليين يستخدمهما في المضغ , وللنمل القدرة على رفع أوزان تفوقه بمقدار خمسين مرة ولأنه من الحشرات المنظمة والأجتماعية فقد يطلب العون والمساعدة من باقى أفراد المستعمرة لرفع الأوزان الثقيلة من الطعام. 




ومن فوائد النمل للإنسان تلقيح النباتات ونثر البذور . و ذكر مؤخرا أن لقرصة النملة فوائد للإنسان حيث تؤدى إلى تنشيط الدورة الدموية وتنشيط الخلايا العصبية. 




ومن عجائب النمل أنهم يدفنون أمواتهم تمام كما البشر و يشيعون جسمة إلى مثواه الأخير حيث وجد العلماء أن النمل ينشر رائحة عند موته لتنبية بقية النمل بالإسراع بدفنه قبل إنجذاب الحيوانات الغريبة إليه و تسمى تلك الرائحة حمض الزيتيك أو رائحة الموت ويتم نقله ودفنه بعيدا خارج المستعمرة ويقول الله تبارك وتعالى في سورة الأنعام ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شئ ثم إلى ربهم يحشرون)




النمل فى القرأن :




خص الله تبارك وتعالى النمل فى القرأن الكريم وجعل له سورة بإسمه إلا أوهى سورة النمل .




يقول الله تبارك وتعالى في سورة النمل عن سيدنا سليمان وجنوده ( حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل أدخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) إذا فانه يوجد وادي للنمل ليس فقط بيوت أو مستعمرات بل وديان أيضا حيث قام العلماء بصب مادة الأسمنت في الفتحات الموجودة بالأرض حتى أذا ثبت الأسمنت يقومون بالحفر حوله و بالتالى يتمكنوا من رؤية شكل بيوت النمل و كيف يبنى النمل مساكنه بهذه العبقرية الهندسية الفريدة .


وادى النمل


وادي النمل عبارة عن غرف دائرية و ممرات





إقرأ أيضا  : 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -