أخر الاخبار

كليوباترا الملكة القوية


تعد الملكة كليوباترا واحدة من أشهر الملكات في العالم  و واحدة من أشهر الحكام سواء من الملوك أو الملكات في التاريخ بوجه عام. وهي أخر ملكات الفراعنة. 


أشتهرت كليوباترا بفطنتها وذكائها وجمالها وإجادتها للكثير من اللغات ومنها اللغة المصرية والتى لا يجيدها معظم البطالمة من أفراد عائلتها  في ذلك الوقت وتعلمت وعرفت الكثير عن إستراتيجيات الحروب والاقتصاد .


وما يقره التاريخ لنا أنها كانت أحدى ملكات مصر العظيمات ومن المتفق عليه أنها أحدى البارزات في التاريخ بشكل عام وفى التاريخ الأنثوى بشكل خاص مثلها كمثل نفرتيتى وسيمراميس  .


الميلاد وفترة الحكم :


الملكة كليوباترا هى من أصول يونانية مصرية وهى من سلالة الاسرة البطلمية , ولدت كليوباترا في الأسكندرية في عام 69 قبل الميلاد أبيها هو بطليموس الثانى عشر و أمها هى كليوباترا الخامسة (ويقال بأن أمها وأبيها كانوا أخوات ) ,  وورثت الملكة عن أبيها بطليموس الثانى  حكم مصر في عام 51 قبل الميلاد وظلت كليوباترا على عرش مصر 19 سنة , وتوفيت كليوباترا منتحرة في سن صغير حيث لم يتجاوز سنها عند وفاتها 39 عاماً وأيضا توفيت بالأسكندرية.


كليوباترا 



الأزواج :


تزوجت الملكة الأشهر بالتاريخ من أخواتها بطليموس الرابع عشر ,  وبطليموس الثالث عشر و مارك أنطونى.


ويرجح أن تكون كليوباترا السبب في مقتل أخيها بطليموس الرابع عشر مسموما ً, كما أنها تنازعت على الحكم مع أخيها بطليموس الثالث عشر والذي مات غريقاً في حروبه ضد أخته كليوباترا ويوليوس قيصر إمبراطور روما والذي أمالته لصفها ضد أخوها بطليموس الثالث عشر و ساعدها القيصر على أن تكون هى المتربعه على عرش مصر .



يوليوس قيصر 



وبعد وفاة يوليوس قيصر مقتولاً بعد محاولة أغتيال ناجحة علي يد مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ بعد أجتماعة بهم في روما.


تزوجت من مارك أنطونى ( ماركوس أنطونيوس ) والذي تولى مسئولية وحكم الأمبراطورية الرومانية بعد إغتيال يوليوس قيصر ,  والذى أنتهى به الأمر هو الأخر منتحراً اثر هزيمته وزوجتة كليوباترا في معركة أكتيوم على يد قوات أوكتافيوس ( أغسطس قيصر ) والذى أصبح بعدها أغسطس إمبراطور الدولة الرومانية.



ماركوس انطونيوس،  انطونيو 




كليوباترا :


أشتهرت كليوباترا بذكائها وجمالها بل أجمع الكثير من المؤرخين علي أنها أجمل نساء الأرض أو على أقل تقدير جمالها يفوق المتوسط الجيد والتحدث أليها كان يضيف للمستمع  بريقاً وأثراً و قيل بإنها كانت تنفق الكثير من الأموال من حصة الدولة على نفسها ولباسها وشعرها .


الأمر الذى ساعدها على أن تجعل يوليوس قيصر يساعدها ضد أخيها في الحرب الأهلية التى نشبت بسبب الصراع على السلطة وأعادها مجدداً على عرش مصر بعد طردها من الأسكندرية على يد أخيها وشريكها في الحكم أنذاك بطليموس الثالث عشر,  حيث كانت مصر مستعمرة رومانية وكانت مصدر القمح الرئيسي لروما. 


وفاة كليوباترا :


بعد وفاة زوجها ماركوس أنطونيوس في الحرب أنتحرت كليوباترا هى الأخري ربما بسبب حزنها عليه أو ربما لخوفها أن تأخذ كغنيمة بعد هزيمتها وزوجها ماركوس أنطونيوس في الحرب وسقوط مصر في أيدى الرومانيين.
 

قيل أن سبب الوفاة لدغة ثعبان سام نظراً لوجود ثقوب علي الكتف ولكن نفى البعض و أتجه البعض لترجيح أنها أخذت  توليفة من العقاقير سريعة المفعول أدت إلى وفاتها في الحال وهو مزيج من الافيون وسم الذئاب .



تمثال جقيقي لوجه الملكة كليوباترا 



كانت هى أخر ملكة من الأسرة البطلمية بعد مقتل أبنها بطليموس الخامس عشر على يد الرومان خشية مطالبة بالحكم .


ولم يستدل علي مكان دفنها بالظبط الا أن البعض يرجح أن قبرها ومكان دفنها بالمدينة الغارقة فى الأسكندرية في ابو قير أثر زلازال مدمر .


ونظراً لشهرتها التاريخية الكبيرة فقد تم طبع وجهها علي بعض العملات المصرية و تم تجسيد شخصية كليوباترا في العديد والكثير من الأعمال الفنية معظمها يحمل أسم كليوباترا مثل كليوباترا و كليوباترا ملكة مصر وقيصر وكليوباترا و أنطونى وكليوباترا وغيرها و قد جسدت شخصيتها الممثثلة البريطانية الشهيرة إليزابيث تايلور ساردة في أحداث الفيلم قصة حياتها , وكان لوليم شكسبير الكاتب الكبير كتاب  شهير بعنوان انطونيو وكليوباترا والذى أصبح فيما بعد مادة لمسرحية ومسرحيات أخري ومسلسلات عربية وأبيات شعرية لأحمد شوقى.



إقرأ أيضا :






 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -