أخر الاخبار

ماليزيا السياحة والدراسة وكل ما تريد معرفته عن ماليزيا MALAYSIA TRULY ASIA


حتي عام ١٩٨١ كان الماليزيون يعانون الفقر و يشتغلوون في زراعة المطاط والموز والاناناس  وصيد الأسماك فماذا حدث .


ماليزيا MALAYSIA


تقع ماليزيا في جنوب شرق أسيا ويفصلها فقط عن سنغافورة الحليف القديم مضيق جوهور , أنفصلت ماليزيا عن سنغافورة بعد حصول كلتا الدولتين على الاستقلال التام عام 1963 من الاحتلال البريطانى ولكن أستقلت كلتا الدولتين عن بعضهم البعض بسبب الخلافات الاقتصادية والدينية والعرقية  عام 1965 وخرج رئيس وزراء سنغافورة باكيا بسبب إنفصال بلاده عن ماليزيا ولكن على ما يبدو أن إنفصال الدولتين عن بعضهما البعض جلب الخير والازدهار لهما حيث شهدا تقدماً أقتصادياً منقطع النظير وأصبحا من أغنى دول العالم . تحدثنا في موضوع سابق عن سنغافورة والطفرة الجبارة التى أحدثها رئيس وزراء سنغافورة لي كوان يو , وسنتحدث اليوم عن ماليزيا .


ماليزيا كوالالمبور 


الموقع والمساحة:


تقع ماليزيا في جنوب شرق أسيا ويفصل بينها وبين سنغافورة مضيق جوهور كما تمتلك ماليزيا حدوداً مع كل من تايلاند وإندونسيا وسلطنة بروناى.


وتبلغ مساحة ماليزيا حوالى 330 ألف كيلو متر مربع وتنقسم دولة ماليزيا الى قسمين قسم شرقى (ماليزيا الشرقية أو كما تعرف بإسم بورنيو ) والقسم الغربى هو (شبة الجزيرة الماليزية) ويفصل بينهما بحر الصين  و تعد ماليزيا الان واحدة من أغنى دول العالم وأكثرها تطوراً.


العاصمة واللغة والعملة:


تعتبر كوالالمبور هى عاصمة البلاد فيما تعتبر بونراجاى هى العاصمة الإدارية لماليزيا فيما تعتبر لغة المالايو والإنجليزية اللغات التى يستخدمها الماليزيون ويبلغ عدد السكان في ماليزيا حوالى 32 مليون نسمة. بينما تعتبر الرينجيت هى العملة الماليزية. 


نظام الحكم في ماليزيا: 


هو نظام ملكى دستورى , يتقلد الإن عرش ماليزيا الملك عبدالله أحمد شاه المستعين بالله , بينما رئيس وزراء ماليزيا هو محيي الدين ياسين , 

 

بداية النهضة الماليزية :


يرجع الفضل للنهضة الماليزية للطبيب الماليزى مهاتير محمد 


مهاتير محمد :


ولد مهاتير محمد  عام 1925 فى أسره فقيرة ضمن تسعة أخوات بينما كان والده  مدرسا للصفوف الابتدائية وراتبه لايكفي ابنائه التسعه , فعمل مهاتير محمد بائعاً للموز , اجتهد رئيس الوزراء الاسبق في الدراسة الى أن تخرج من كلية الطب فى جامعة سنغافورة إلى أن أصبح جراحاً ويخصص نصف وقته للكشف المجانى على الفقراء .


فاز بعضوية مجلس الشعب عام 1964 ثم وزيراً للتعليم عام 1975 , ثم مساعدأ لرئيس الوزراء عام 1978 ثم رئيساً للوزراء عام 1981 لتبدأ النهضة الماليزية كما فعل لى كوان بسنغافورة .


ماذا فعل مهاتير محمد:

 

أصبح مهاتير محمد رئيسا للوزراء في عام 1981 حتى عام 2003 كأطول فترة لرئيس للوزراء ليس في ماليزيا فقط بل في أسيا عامه , وشهدت فترة حكمه للوزارة تطورا ملحوظاً فماذا فعل مهاتير محمد.


رسم خريطة لمستفبل ماليزيا وحدد بها الاولويات والاهداف والنتائج , كانت أولى أولوياته و أهمها هى التعليم والبحث العلمى فبه تبنى الدول وتستقيم وخصص جزء لكبير من ميزانية الدولة للتعليم والبحث العلمى ولكنه على عكس لى كوان يو الذى جلب الخبرات الاجنبية للاذكياء والمتفوقين الى بلاده بينما قام مهاتير بإرسال الاذكياء كبعثات للدراسة في أفضل الجامعات الاجنبية.


كما أنشأ مهاتير محمد أكبر جامعة إسلامية في العالم والتى أصبحت من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم.


وأنشا طفرة صناعية كبري في البلاد وأستغل مستعمرات اليابانيين أثناء الحرب العالمية الثانية وحولها الى مناطق سياحية وترفيهية.


وحينما سأل مهاتير محمد عن كيف نهضت ماليزيا ؟ رد قائلاً خالفت توصيات صندوق النقد الدولي وفعلت عكس ماطلبه من إجراءات


الاقتصاد في ماليزيا:


يحتل الإقتصاد الماليزى المرتبة ال 35 ضمن أكبر مجموعات الإقتصاد العالمى ويحتل المرتبة الرابعة بين مجموعات الإقتصاد في بلاد جنوب شرق أسيا من ناحية إجمالى الناتج المحلى.


تعد ماليزيا ثانى أكبر مصدر لمنتجات زيت النخيل بعد إندونسيا وتضاف المنتجات الالكترونية و الكهربائية لسجل صادرات ماليزيا هذا إلى جانب منتجات البترول والغاز الطبيعى.


الدراسة في ماليزيا:


 التعليم في ماليزيا مجانى وإلزامى في مراحلة الابتدائية , أما من ناحية الثقافة فالشعب الماليزى عبارة عن مزيج و خليط من الثقافات حيث أن السكان الماليزيين يمثلون 56% من نسبة السكان الكلية مما يعنى أن هناك 44% من السكان من أصول هندية وصينية وملايو مما يعنى ويعطى زخماً ثقافيا كبيراً لدولة ماليزيا بتجمع تلك الثقافات المختلفة سوياً ويجعلها من أفضل الوجهات للراغبين في الدراسة.


يكتسب التعليم والدراسة في ماليزيا شهرة كبيرة نسبة للكفاءة والسمعة الطيبة والتكاليف أو المصروفات المنخفضة. وإنخفاض تكاليف المعيشة ويتوافر الإكل الحلال حيث أن نسبة المسلمين هى الإكبر في البلاد,  ومن شروط الدراسة في ماليزيا التحدث باللغة الانجليزية.


بمجرد قبولك في الجامعة التى تقدمت للإلتحاق بها سيتم إستخراج تأشيرة طالب وستقوم به الجامعة نيابة عنك


وأذا ما حصلت على الموافقة من مصلحة الهجرة التى سترسله لك أذاً فأنت على أستعداد للتوجه الى ماليزيا وبدأ الدراسه في أحدى جامعات ماليزيا التى تريدها وستقوم الجامعة بتقديم الاوراق والوثائق التى تحتاجها برمتها لمكتب الهجرة.


ولعل أفضل جامعات ماليزيا على الإطلاق هى

 

  • الجامعة الاسلامية في ماليزيا 
  • جامعة ماليزيا للتكنولوجيا
  • جامعة العلوم ماليزيا
  • جامعة مالايا
  • الجامعة الوطنية الماليزية
  • جامعة اوتارا ماليزيا


السياحة في ماليزيا:


تعد ماليزيا واحدة من أكثر الوجهات السياحية في العالم و واحدة من أجمل دول شرق أسيا وأكثرها أزدهاراً في العقود الاخيرة تعد السياحة في ماليزيا ثالث أهم مصدر دخل للدولة بعد قطاع الصناعة والبترول ويزور ماليزيا سنوياً مايقرب من 8 مليون سائح ويعود السبب في ذلك إلى تنوع الانشطة بدولة ماليزيا بالإضافة إلى روعة وجمال المناظر الطبيعية الخلابة ويكثر السياح العرب المسافرون الى ماليزيا من كل الدول العربية لقضاء شهر العسل.


ومن أبرز المناطق السياحية والانشطة التى يمكن القيام بها في ماليزيا:


زيارة مدينة جورج تاون والتجول بغابة بورنيو العتيقة التى يعود تاريخها إلى أكثر من مليون سنة , وزيارة جزر فرهنتين , وادى دانوم.


كوالالمبور العاصمة:


تعد كوالالمبور من أكبر مدن ماليزيا ومن أجمل المناطق السياحية في العالم وتتمتع كوالالمبور بمكانة إقتصادية وثقافية مميزة وتعد مركزا للتسوق ومن أبرز معالم كوالالمبور السياحية برجا بتروناس التوأم والذى يعد من أفضل ناطحات السحاب في العالم , بالإضافة إلى متحف الفن الإسلامى في ماليزيا والذي يعد الأكبر من نوعه في جنوب شرق أسيا. 


بينانج:


لؤلؤة الشرق كما يطلق عليها , تعتبر جزيرة بينانج واحدة من أكثر جزر ماليزيا تميزاً, وتمتلك جزيرة بينانج مزيجا بين المساجد والمعابد وناطحات السحاب ومن أشهر معالم بينانج حديقة بينانج السرية والمسجد العائم. ,وحديقة القرود.


مدينة ملقا في ولاية ملقا:


واحدة من أقدم وأعرق مدن ماليزيا ذات الاهمية التاريخية واصبحن إحدى مواقع التراث العالمى لليونسكو , ومن أشهر مناطق المدينة نهر ملقا و منارة تايمنج سارى.


باهانج:

 

من مناطق الجذب السياحى في ماليزيا لطبيعتها الساحرة ولجمال ونظافة شواطئها من أبرز المناطق السياحية في باهانج مرتفعات كاميرون وغابة موسي التى تعد من أجمل بقاع سفاري ماليزيا.


جزيرة بانكور:


من أشهر المدن السياحية في ماليزيا التى يجب أن تضعها ضمن أولاوياتك السياحية في ماليزيا ومن أبرز معالم جزيرة بانكور شاطئ تيلوك نيباه والقلعة أو الحصن الهولندى ذو الاهمية التاريخية أبان الاستعمار الهولندى.


جزيرة لنكاوى:

 

تعد جزيرة لنكاوى من أجمل جزر ماليزيا نظراً لطبيعتها وجمالها الساحر وتقع الجزيرة في الجزء الشمالى الغربي المقابل لتايلاند ومن أبرز الماكن السياحية والمزارات بجزيرة لنكاوى ( حديقة التماسيح , ميدان النسر الكبير بجزيرة لنكاوى , قرية الكتب الماليزية , تلفريك لنكاوى الذي يتيح لك ومن خلال ارضيتة الزجاجية التمتع بمناظر الجزيرة الخلابة.


شاطئ سينانج وهو واحد من أشهر شواطئ ماليزيا شعبية وهدوء ويقع شاطئ سينانج بقلب جزيرة لنكاوى وهو شاطئ رملى ومياهه نقية زرقاء كما يمكنك التمتع ببعض الانشطة والرياضات الشاطئية كاغوص وركوب الزوارق المطاطية.


وتعد جزيرة لنكاوى من أفضل الوجهات السياحية وخاصة لقضاء شهر العسل وبإسعار منخفضة مقارنة بغيرها من الوجهات السياحية الاخري .


البوم الصور :


جزيرة لنكاوى 

جزيرة بينانج


برجا بتروناس التوأم كوالالمبور 

المسجد العائم أكبر مساجد ماليزيا  

هيلتون ماليزيا

فندق جانونج لنكاوى 

فندق ماندرين كوالالمبور

فندق صن واى كوالالمبور   






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -