أخر الاخبار

سنغافورة معلومات فريدة و مدهشة Singapore


كيف تحولت سنغافورة من الفقر إلى الثراء في أقل من ٥٠ عام فقط. 


موقع سنغافورة :


تقع سنغافورة علي جزيرة في جنوب شرق آسيا ويفصلها فقط عن ماليزيا الحليف القديم مضيق جوهور ، وعاصمتها سنغافورة ، وتعد سنغافورة مجموعة من الجزر أي أن ليس لسنغافورة حدود برية.


تبلغ مساحة سنغافورة حوالي ٧٠٠ كيلو متر مربع وتقع مساحة سنغافورة بالكامل داخل المحيط الهندى والمياه تحيطها من كل جانب. 


حاليا تعتبر دولة سنغافورة من أقوى الإقتصاديات في العالم وهى رابع مركز مالى في العالم ، وخامس أهم مرفأ في العالم ومن أكثرها نشاطا.


سنغافورة 



السكان واللغة ونظام الحكم :



يبلغ عدد سكان سنغافورة قرابة ال ٦ ملايين نسمة و هى عبارة عن خليط من المهاجرين الهنود و الصينيين و جنسيات آسيوية مختلفة.


  •  نظام الحكم في سنغافورة هو النظام الجمهوري البرلماني.
  • الرئيسة الحالية هي السيدة حليمة يعقوب وهي هندية من ناحية الأب ومن ملايو من ناحية الأم 
  • رئيس الوزراء السنغافوري الحالى هو  لى حسين  لونج 
  • العملة السنغافورية هي الدولار السنغافوري 
  • اللغة الرسمية الانجليزية والصينية.


ظلت سنغافورة مستعمرة بريطانية أو تحت الإحتلال البريطاني طيلة قرن من الزمن ثم إحتلتها اليابان لثلاث سنوات أثناء الحرب العالمية الثانية وبعد هزيمة اليابان في الحرب عادت بريطانيا مرة اخري و احتلتها حتي عام ١٩٥٩ .


حصلت سنغافورة علي الاستقلال الجزئي عن بريطانيا في عام ١٩٥٩ حيث بقيت وزارة الخارجية و وزارة الدفاع تحت السيطرة البريطانية.


وفي عام ١٩٦٣ حصلت سنغافورة علي إستقلالها الكامل ، وما أن حصلت  علي إستقلالها حتي كونت شراكة مع ماليزيا ولكن سرعان ما إستقلت عنها بسبب الخلافات الإقتصادية و العرقية والدينية .


هل تتخيل ، دولة حصلت علي إستقلالها الكامل من الإحتلال والتبعية في عام ١٩٦٣  ونحن الأن في عام ٢٠٢٢ أي تقريبًا ٥٠ عام و أصبحت من القوى الإقتصادية العالمية الكبرى ورابع مركز مالى في العالم ، بل وأصبح جواز السفر السنغافوري من بين الأقوى في العالم ومن أفضل الوجهات السياحية.


بداية القصة :

 
في عام ١٩٦٥م إنفصلت ماليزيا عن سنغافورة بحجة أن لا فائدة من إصلاحها و أنها دولة بلا موارد وعالة على ماليزيا فخرج رئيس الوزراء السنغافوري لى كوان حزينا باكيا علي التلفاز في حدث تاريخى نادر الحدوث والتكرار بسبب إنفصال ماليزيا عن بلاده وكانت هنا البداية وكانت نقطة تحول في عزيمة رئيس الوزراء لي كوان يو الذي شد من عزيمة نفسه و بلاده  وأصر على العمل ومحاربة الفساد وعلى تطوير ونهضة بلاده .



لي كوان يو   Lee kuan yew :



لى كوان يو



هو المؤسس لدولة سنغافورة الحديثة وهو أول رئيس الوزراء بعد الإستقلال عن بريطانيا والذي أحدث نقلة كبيرة في إقتصاد بلاده وعمل على انتشالها من مستنقعات الفقر والفساد إلى الثراء وناطحات السحاب. 


أصبح لى كوان رئيسا للوزراء عام ١٩٥٩ حتي عام ١٩٩٠م ، لقب لى كوان بالدكتاتور الرشيد الذي حارب الفساد والمخدرات بل كان يعاقب بالإعدام شنقا من يثبت تورطه في قضايا مخدرات أو فساد وعمل علي نهضة التعليم وتطويره ومنع خروج الأذكياء والمتفوقين بل جلب الخبرات الأجنبية لهم ، وعوقب الآباء عن تخلف الأبناء علي الدراسة وأصبح التعليم إجباريا . بل وأصبح من أفضل نظم التعليم في العالم خاصة في الرياضيات والعلوم. وأنفق كثير من موارد الدولة للتعليم والبحث العلمى وقام كوان بتغيير مكانة المعلمين الى أرقي طبقة في سنغافورة فالمعلم هو من صنع المعجزة , فكانت تلك النتائج المبهرة.


كما عمل لى كوان على جذب الإستثمارات الخارجية  وعمل علي تخفيض الضرائب علي الإستثمارات التجارية وجعل البلاد أكثر استقرارا سياسيا واقتصاديا بمحاربة الفساد 
ومن أشهر أقواله أن تنظيف الفساد كالدرج يجب أن يبدأ من الأسفل.


قلت نسبة البطالة إلى ٢% وهى الأقل في العالم.


وأصبح دخل الفرد السنغافوري سنويا ٣٠ الف دولار بعد أن كان ٥٠٠ دولار فقط.


سرعة الإنترنت بها من بين الاسرع في العالم.


الخطوط الجوية السنغافورية :


من بين أفضل خطوط الطيران في العالم والتي أيضا شهدت طفرة كبيرة منذ ٤٧ عام وتقدم شركات الطيران السنغافورية خدمات السفر  إلي أكثر من ٦٠ وجهه دولية حول العالم ، وتعد الخطوط الجوية السنغافورية من اول الخطوط الجوية التي استخدمت طائرات اير بص ٣٨٠ العملاقة. والتي صنفت بأنها أفضل ناقل جوى .


كما أصبحت موانئ سنغافورة من أكبر موانئ الحاويات العابرة في العالم وأصبحت موانئ سنغافورة مرتبطة بأكثر من ٦٠٠ ميناء حول العالم وهو من أكثر الموانئ نشاطا و ازدحاما وتسافر حاوياته لاكثر من ١٢٣ دولة حول العالم. 


السياحة في سنغافورة :


تعد السياحة أحد مصادر الدخل الاساسية للبلاد حيث يزورها سنويا أكثر من ١٣ مليون سائح  و صنفت سنغافورة من بين أكثر عشر وجهات عالمية جذبا للسياح، 


مارينا باى marina bay 




سنغافورة / فندق مارينا باي 



وتضم سنغافورة مجموعة كبيرة متميزة من الفنادق اغلاها وأشهرها فندق مارينا باى الذي يعتبر مزارا سياحيا نظرا لتصميمه الفريد و المتميز  يضم الفندق  ٥٥ طابقا وعلي عدد ٢٦٠٠ غرفة وبه حمام سباحة علي سطح البناء  والذي يعد الحمام  الأكبر في العالم .


بالإضافة إلي مناطق سياحية مميزة أخرى مثل حديقة حيوان سنغافورة التى تعد الأكبر في اسيا، 

حمام سباحة فندق مارينا باي



حديقة سنغافورة  النباتية :


من أهم المناطق السياحية في سنغافورة واقدم حدائق النباتات في العالم.


التجربة السنغافورية وتجربة لي كوان لى من أفضل التجارب ومثال جيد للشعوب التي بحق تريد محاربة الفساد وتريد  التقدم والازدهار .





اقرأ أيضا  :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -