أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن التحليل الرباعى SWOT

 


أداة التحليل الرباعى  SWOT ANALYSIS 





هو إطار تحليل يستخدم لتقييم منشأة ما أو شركة أو منظمة معينة ويساعد التحليل الرباعى للشركة في تقييم موقع الشركة التنافسى ويحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التى تتعرض لها الأعمال التجارية في الشركة.





ويعتبر تحليل SWOT عبارة عن خطة تحليل إستراتيجى ويعد نموذجاً تقيميياً أساسياً يقيس ما يمكن وما لا يمكن للمنظمة القيام به بالإضافة إلى فرص نجاحها والتهديدات التى من المحتمل أن تواجهها .




وتكمن اهمية اداة التحليل الرباعى للمؤسسات والمنظمات العامة والخاصة وإدارة الأعمال في أنه يساعد الشركة أو المنظمة على تحسين موقعها في السوق وذلك من خلال التعرف على نقاط القوة وتعظيم الأستفادة منها لتحقيق أهداف العمل , كما أنه يساعد الشركة على تحديد نقاط ضعفها والعمل على تحسينها وتحويلها لصالحهم , كما أن ال SWOT يستكشف الفرص التى تظهر أمام الشركة وطرق الأستفادة منها في صياغة الترتيبات التطويرية الحيوية , ليس هذا فقط بل أن أداة التحليل الرباعي SWOT ANALYSIS يساعد في دراسة التهديدات المحتملة لأعمال الشركة أو المؤسسة وأدخال التحسينات الأساسية على ترتيبات العمل وخطط التطوير كما أنه يساعد في إيجاد الترتيبات والخطط البديلة في حالات الطوارئ.




وبصفة عامة يعتبر هذا الإطار وتلك الاستراتيجيات التى تنتج عن إستخدام تحليل السوات بمثابة الدعم القوى لصنع القرار وتحديد فرص نجاح الشركة وما يمكن أن يواجهها من تهديدات وصعاب في مجال العمل وفي السوق بشكل عام. 





كلمة SWOT هى إختصار لأربع كلمات باللغة الأنجليزية تمثل العناصر الاربع التى تقوم عليها عملية تحليل ال SWOT و هى :





STRENGTHS  = نقاط القوة :




تصف نقاط القوة الكفاءات الاساسية للعمل التجارى والعوامل التى تجعل مشروعاً معيناً أكثر أحتمالية للنجاح والشركات التى تدرك نقاط  قوتها كعلامتها التجارية مثلا أو قاعدة عملائها  هى الافضل قدرة على تحسينها وإستغلالها.





WEAKNESSES = نقاط الضعف :




هى العناصر التى من الممكن أن تجعل مشروعاً معيناً أقل إحتمالا للنجاح مثل أن تكون الشركة جديدة وغير معروفة لمعظم المستهلكين وقلة قاعدة العملاء يمكن أن تشكل نقاط ضعف و بمجرد تحديد نقاط الضعف تتخذ الشركة خطوط لتقليل التأثير أو تحويله إلى نقاط قوة.





OPPORTUNITIES = الفرص:




وهى العناصر التى تتاح للشركة وتمنحها فرصة لزيادة الارباح والانتاج وتشير الفرص إلى العوامل الخارجية المواتية مثل التغيرات في اللوائح الحكومية التى تسهل على الشركات تحقيق الربح , كأن تقوم الحكومة مثلاً بتخفيض الرسوم الجمركية مما يتيح للشركة تصدير منتجاتها إلى أسواق جديدة وبالتالى تزيد مبيعات الشركة وحصصها في السوق العالمى وبالتالى زيادة الارباح.





THREATS = التهديدات:




وتشير إلى العوامل التى من شأنها إلحاق الضرر بالشركة على سبيل المثال حدوث تغير مفاجئ في القوانين والضرائب أو تغير ملحوظ في أذواق وتفضيلات المستهلكين وبمجرد تحديد التهديدات يمكن التعامل معها والحد من تأثيرها. 

 


في عام 2015 تعثرت الشركة العالمية الشهيرة (شركة كوكاكولا) وأشارت الأرقام إلى إنخفاض أرباح الشركة وقد أشار تحليل السوت الرباعى  SWOT ANALYSIS الخاص بالشركة في تلك الفترة إلى أهم نقاط القوة للشركة مثل أسمها التجارى وشبكة التوزيع الواسعة كما أشارت أداة التحليل الرباعى للشركة عن تلك نقاط الضعف والتهديدات و المتمثلة في تغير أهتمامات المستهلكين وظهور مشروبات أخرى منافسة وأتجاه المستهلكين في الابتعاد عن المشروبات التى تحتوى نسبة عالية من السكر .





بسبب تلك النتائج أتخذت شركة المشروبات الغازية كوكاكولا خطوات لمعالجة هذه المخاوف فى محاولة لتعديل الكفة وبالفعل صعدت أنشطتها التسويقية والتروجية وفرص دعائية في الاسواق الناشئة الجديدة كما سعت الشركة للتوسع في فئات المشروبات الاخرى ونتيجة لذلك أرتفع سعر السهم فى غضون عام من 33 إلى 35 دولار .




وكل ذلك أثر الأستخدام الجيد لأداة التحليل الرباعى SWOT ومدى درايه وعلم الشركة والمؤسسة بنقاط قوتها وضعفها وإستغلال الفرص المتاحه لها وتفادى التهديدات والعمل على معالجتها كلها أمور تؤدى في النهاية إلى سير المنظمة في و إلى الأتجاة الصحيح وزيادة إحتمالية نجاح الشركة أو المؤسسة في الأسواق العالمية.



swot analysis / التحليل الرباعى 



إقرأ أيضا :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -