أخر الاخبار

أعظم إمبراطوريات في التاريخ وإمبراطوريات قبل الميلاد الفرس والروم


يتسأل الجميع عن ما هي أعظم وأكبر الإمبراطوريات في التاريخ  وهي بالطبع من الأسئلة الجيدة المتكررة والرنانة  التي يرحب بمعرفتها الجميع علي مختلف أعمارهم  ,   بل أن الطلاب في المناهج الدراسية وفي المراحل التعليمية المختلفة يدرس لهم معظم أو بعضاً من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ أو أكبر الإمبراطوريات في التاريخ.



فمنذ قديم الزمن ومع بداية نشأة الدول وكثرة الحروب والفتوحات و رغبة تلك الدول في الإتساع وفرض القوة والسيطرة ونشأت فكرة الإمبراطورية.


ما هي أعظم إمبراطورية في التاريخ أو ما هي أكبر إمبراطورية في التاريخ ؟ 


في بداية الأمر وقبل التعرف علي أعظم إمبراطورية في التاريخ  نحن كعرب نعرف جيداً أو سمعنا عن إمبراطورية الروم وإمبراطورية الفرس والصراع القوي بين تلك الإمبراطورتين الذي أمتد لسنوات طويلة  .


وقد ذكرهم الله عز وجل في القرأن الكريم في سورة الروم في قوله تعالي ( غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبتهم سيغلبون في بضع سنين )  , وكان الفرس قد أغاروا علي أنطاكية إحدي أهم  بلاد الدولة البيزنطية الرومانية ثم أحتلوا وإستول الفرس علي بلاد الشام وفلسطين ومصر فكانت بشري القرأن بإنتصار الروم علي الفرس في أدني الأرض عند البحر الميت في المعركة التي تسميها المصادر الإسلامية بمعركة نينوي

( معركة نينوي هي المعركة التى إنتصر فيها الروم علي الفرس في بلاد الشام ) 


أذا فما كان موقع أو مكانة إمبراطورية الروم وإمبراطورية الفرس من بين أعظم و أكبر الإمبراطوريات في التاريخ 


الإمبراطورية الفارسية : 

إمبراطورية الفرس



تعد الإمبراطورية الفارسية أو كما تعرف بالإمبراطورية الإخمينية، الإمبراطورية الإيرانية قديماً من أعظم إمبراطوريات التاريخ في العصر القديم 330-550 قبل الميلاد , وإستقرت قبائل الفرس قديماً في منطقة فارس وهي إحدي محافظات إيران ومركزها مدينة شيراز .


تعتبر إمبراطورية الفرس واحدة من أولي الإمبراطوريات في التاريخ , و تجاوزت مساحة  الأراضي التي سيطر عليها الفرس ( الإمبراطورية الفارسية ) حوالي 6 مليون كيلومتر مربع . وكانت أكبر من كل الإمبراطوريات التي سبقتها.


سيطرت الإمبراطورية الفارسية علي أراضى ومساحات  شاسعة في أسيا وأفريقيا وأوروبا منها إيران والعراق وسوريا ومصر والسعودية وروسيا وأوكرانيا  والإمارات وتركيا وباكستان و غيرها من الدول والإراضي , بينما أنتهت الإمبراطورية الفارسية عام 330 قبل الميلاد .


الإمبراطورية الرومانية :


تعد إمبراطورية الروم أو الإمبراطورية الرومانية أو البيزنطية لاحقاً من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ وأعظمها بل أن إمبراطورية الروم  من  أكثر الإمبراطوريات عمراً وأمداً من بين جميع الإمبراطوريات أن لم تكن إمبراطورية الروم هي الأثر عمراً من بين جميع الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ , أذ بدأت الإمبراطورية الرومانية منذ سنة 27 قبل الميلاد وحتي سنة 1453 ميلادية أي أستمرت لأكثر من ألف عام.


أعظم إمبراطورية في التاريخ،  أطول إمبراطورية في التاريخ / إمبراطورية الروم



وأتسمت الإمبراطورية الرومانية بالقوة والتمدد أذ بلغ أقص إتساع للإمبراطورية الرومانية تحت قيادة الإمبراطور ( تراجان ) وضمت الروم أراضي ومساحات تقدر بحوالي 5 مليون كيلومتر مربع وخضعت أراضي في قارة أسيا وأفريقيا والشرق الأوسط و أوروبا تحت سيطرتها وكانت أكبر مدنها روما و الأسكندرية وأنطاكية.




إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -