أخر الاخبار

أكبر و أعظم الإمبرطوريات في التاريخ The Biggest And The Greatest Empires In History



من الأمور الجيدة أن نعرف ما هي أعظم الإمبراطوريات و أكبرها في التاريخ  وخاصة أن من بين أعظم الإمبراطوريات  في التاريخ هي الإمبراطورية الأموية أعظم تمدد وأتساع للدولة الإسلامية في تاريخها.


بصفة عامة يتسأل الجميع عن ما هي أعظم وأكبر الإمبراطوريات في التاريخ  وهي بالطبع من الأسئلة الجيدة و المتكررة و الرنانة التي يرحب بمعرفتها الجميع علي مختلف أعمارهم  ,  بل أن الطلاب في المناهج الدراسية وفي المراحل التعليمية المختلفة يدرسون معظم أو بعضاً من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ أو أكبر الإمبراطوريات في التاريخ.


فمنذ قديم الزمن ومع بداية نشأة الدول وكثرة الحروب والفتوحات و رغبة تلك الدول في الإتساع وفرض القوة والسيطرة ونشأت فكرة الإمبراطورية.


ذات صلة :



ما هي أعظم إمبراطورية في التاريخ أو ما هي أكبر إمبراطورية في التاريخ ؟ 


أعظم وأكبر إمبراطورية في التاريخ :


تختلف الأراء حول المعايير التي يتم من خلالها إختيار أعظم أو أكبر إمبراطورية في التاريخ .


فالمساحة والأراضي التي سيطرت عليها الإمبراطوريات أحد أهم المعايير لتحديد ما هي أكبر أو أعظم إمبراطورية في التاريخ هذا ، بالإضافة إلي ضرورة الأخذ في الإعتبار حجم و أعداد السكان والشعوب الذين خضعوا لتلك الإمبراطوريات ، ومع تعثر تحديد أعداد دقيقة للسكان لأوقات وأزمنة قديمة وكثيرة  فعلي هذا الأساس لا يمكن أعتماد هذا المعيار كأحد العناصر الأساسية لتحديد هوية أكبر إمبراطورية في التاريخ إلا و يمكن أعتبار الصين أعظم إمبراطورية في التاريخ منذ عام 1950 عندما أصبحت الأكثر تعداداً للسكان مع الأخذ في الإعتبار أن الكثير من الإمبراطوريات أيضاً أحتلت أراضي بلا أهمية وبلا سكان أيضاً .


بينما يرى مؤرخين أخرين أن ألمانيا هي أكبر إمبراطورية في التاريخ  بإعتبار أنها كانت تمثل خطرا حقيقيا على العالم , بينما إتجه البعض إلي الإتحاد السوفيتي نسبة للأراضي الشاسعة التى ضمتها وتوافق كثير من الدول مع  الفكر الشيوعي .


ووفقاً للمساحات التي إحتلتها والأراضي التي سيطرت عليها الإمبراطوريات بشكل مباشر أو غير مباشر يمكن من خلال ذلك المعيار تحديد أكبر و أعظم الإمبراطوريات في التاريخ  , و أذا ما أفترضنا أن مساحة اليابسة من الكرة الأرضية تبلغ حوالي 149 مليون كيلومتر مربع أذا فلنتخيل سوياً كم مليوناً من الكيلومترات سيطرت عليها أكبر أو أعظم إمبراطورية في التاريخ .


أعظم إمبراطورية في التاريخ 



أكبر و أعظم خمس إمبراطوريات  في التاريخ :


المملكة البريطانية :


أحتلت بريطانيا المرتبة الأولى كأكبر إمبراطورية في التاريخ  حتي الأن وضمت و سيطرت , أو إحتلت الإمبراطورية البريطانية أراضى تقدر  بحوالي 33 مليون كيلومتر مربع من مساحة الأرض البالغة 148 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 24% من مساحة الأرض ، بل وحكمت بريطانيا أكثر من ربع سكان العالم .


فالإمبراطورية البريطانية تتربع علي عرش أكبر الإمبراطوريات مساحة في التاريخ .


يمكنك من خلال هذا الرابط مواصلة القراءة ومعرفة المزيد عن بريطانيا أكبر إمبراطورية في التاريخ  ولماذا بريطانيا هي أكبر إمبراطورية في التاريخ أضغط هنا 


إمبراطورية المغول :


إمبراطورية المغول أو الإمبراطورية المغولية العالمية أو كما تعرف بمنغوليا حالياً هي ثاني أكبر إمبراطورية في التاريخ بعد بريطانيا من حيث المساحة والأراضي التابعة لها وتعتبر إمبراطورية المغول هي أكبر إمبراطورية متواصلة الإراضي حيث بلغ عدد السكان في تلك الأراضي حوالي 100 مليون نسمة .


بدأت إمبراطورية المغول في النمو منذ أن أعلن عن جنكيز خان حاكماً لكل المغول عام 1206 و حتي إنتهائها عام 1368 ميلادية  وتوسعت إمبراطورية المغول و احتلت أراضى تقدر ب 22%  من مساحة اليابسة علي كوكب الارض حيث بلغ أقصي إتساع لإمبراطورية المغول حوالي 24 مليون كيلومتر مربع 


وضمت إمبراطورية المغول أراضي ودول مثل منغوليا و روسيا والكوريتين الشمالية والجنوبية والصين والهند وإيران وكازخستان وتركيا ورومانيا وجورجيا وغيرها حيث إنتشر المغول في معظم أنحاء العالم القديم.


إمبراطورية الإتحاد السوفيتي :


يعد الإتحاد السوفيتي من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ ليس بسبب الأراضي والمساحات الشاسعة التي سيطر عليها بل لتأثر كثير من دول العالم بالإشتراكية أو بالنظام الإشتراكي , إمبراطورية الإتحاد السوفيتي والتي بدأت منذ تولي جوزيف ستالين الحكم ورئاسة الإتحاد السوفيتي عام 1922. 


أحتل الإتحاد السوفيتي المرتبة الثالثة كأكبر امبراطورية في التاريخ بعد الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية المنغولية وضم الإتحاد السوفيتي مساحة تقدر بحوالي 22 مليون كيلومتر مربع من مساحة  كوكب الأرض ولكن زالت أغلبها مع تفكك الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١ ، ولكن ظلت روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة  .


الإمبراطورية الأسبانية :


الإمبراطورية الإسبانية هي رابع أعظم و أكبر إمبراطورية في التاريخ بعد الإمبراطورية البريطانية والإمبراطورية المغولية و إمبراطورية الإتحاد السوفيتي.


كانت الإمبراطورية الإسبانية واحدة من أكبر وأقدم الإمبراطوريات في التاريح ومن أكبر الإمبراطوريات في التاريخ من حيث المساحة التي سيطرت عليها الإمبراطورية حيث سيطرة الإمبراطورية الأسبانية علي ما يزيد بقليل علي ال 13 مليون كيلومتر مربع . حيث سيطرت الإمبراطورية الإسبانية علي أجزاء كبيرة من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا مثل إسبانيا والأرجنتين وفرنسا وإيطاليا وتونس والمغرب , وكانت الإمبراطورية الإسبانية  من القوي العظمي  الأولي , بل أن الإمبراطورية الإسبانية هي أول من أطلق عليها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.


تأسست الإمبراطورية الإسبانية منذ عام 1492 بينما كان تاريخ الزوال والإنتهاء هو عام 1975 .

أعظم و أكبر الإمبراطوريات في التاريخ 



الإمبراطورية الأمويه :


تعد الدولة الأمويه أو الإمبراطورية الأموية هي ثاني خلافة إسلامية في  تاريخ الإسلام إلا أن دولة بني أمية أو الدولة الأموية هي أكبر دولة للخلافة الإسلامية بل هي واحدة من أكبر الدول الحاكمة في التاريخ .


بدأت الدولة الأموية من عام 661 م حتي عام 750 ميلادية , كانت الخلافة الأموية هي الثانية من بين الخلافات الأربع التي تأسست بعد وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام , وإتخذت الدولة الأموية من دمشق عاصمة لها وتعد الدولة الأموية أكبر دولة أسسها المسلمون عبر التاريخ .


وبلغت الأراضي التي سيطرت عليها الإمبراطورية الأموية أو الدولة الأموية حوالي 13 مليون كيلومتر من مساحة الأرض  كأكبر وأعظم إمبراطورية في التاريخ  في ذلك الوقت و تحتل الدولة الأموية المرتبة الخامسة كأكبر وأعظم خامس إمبراطورية في التاريخ من حيث المساحة التي سيطرت عليها الدولة الأموية.




إقرأ أيضاً :



تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • التركي العثماني
    التركي العثماني 24 مارس 2022 في 9:11 ص

    والله انكم كذابين انيك عاركم وعار عاركم يا كذابين أعظم إمبراطورية علئ مر العصور هي الإمبراطورية العثمانية

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -