أخر الاخبار

سعر ومميزات منظومة الصواريخ الروسية S400 ومقارنة مع منظومة باترويت الأمريكية.


منذ زمن بعيد وتتنافس القوي العظمي علي صناعة و إمتلاك السلاح وأنظمة الصواريخ حيث تنافس الولايات المتحدة الأمريكية أنظمة الصواريخ الروسية إس 400 بمنظومة باترويت الأمريكية الصنع .



منظومة الدفاع الجوي الروسي أي ٤٠٠ ومنظومة باترويت الأمريكية 


وأذا تمت المقارنة بين نظام الدفاع الجوي الصاروخي الأمريكي باترويت ومنظومة الدفاع الجوي الروسي إس 400 :


نجد أن نظام باترويت الأمريكي قادر علي تتبع 125 هدف وإطلاق 16 صاروخاً وتدمير 9 منها في اَن واحد , ويمكن تجهيز المنظومة حتي تصبح جاهزة للإطلاق خلال 25 دقيقة.


بينما منظومة الدفاع الجوي الروسي إس 400 قادرة علي تتبع 160 هدفاً مع إطلاق 80 صاروخاً وتدمير 36 منها في وقت واحد , بينما يستغرق تجهيز منظومة إس400 حتي تصبح جاهزة للإستخدام والدفاع خلال 5 دقائق فقط.


تستطيع منظومة باترويت الأمريكية إصابة الأهداف من علي بعد 130 كيلومتر و أقصى إرتفاع للهدف 20 كيلومتر.


بينما تستطيع منظومة الدفاع إس400 إصابة أهدافها من علي بعد 400 كيلومتر وأقصى إرتفاع للهدف هو 56 كيلومتر.


منظومات الدفاع الجوي الروسي عبر الزمن هي الأقوي والأشهر في العالم ومنها منظومة الدفاع الجوي إس 300 و منظومة الدفاع الجوي الحديثة والبعيدة المدي إس 400 وحديثاً منظومة الدفاع الجوي الروسي إس 500 .


وهذا هو موضوع مقالنا اليوم منظومة الدفاع الجوي إس 400 (  S400 )



منظومة الدفاع الجوي الروسي أي ٤٠٠ (S400)



منظومة الدفاع الجوي الروسية أس 400 ( S400 ) , منظومة الدفاع الجوي الصاروخي بعيدة المدي s400 هي منظومة حديثة من تصميم شركة ألماس أنتاي الروسية , ودخلت منظومة الدفاع الجوي الصاروخي إس 400 بالفعل في الخدمة حيث تم نزويد الجيش الروسي بتلك المنظومة منذ 2007.


تتميز منظومة الدفاع الجوي الروسية الحديثة والبعيدة المدي أس 400 ( s400 ) بتدمير كافة الأهداف الجوية بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض عكس سابقتها من منظومة الدفاع الجوي أس 300 ( S300) 


كما تتميز منظومة صواريح الدفاع الجوي الروسية الصنع بقدرتها علي تدمير الطائرات الصغيرة والطائرات الصغيرة الحجم من دون طيار.
 

كما تملك صواريخ الدفاع الجوي الروسية القدرة علي ملاحقة وتدمير الصواريخ فائقة السرعة بما في ذلك الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي والتي تصل سرعتها إلي 5000 متر في الثانية وليس بمقدور أية منظومة أخري متابعة وملاحقة هذا المسار.


أهم مواصفات صواريخ الدفاع الجوي S400


تعتبر منظومة الدفاع الجوي إس 400 الأكثر تطوراً في العالم وهي قادرة علي التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية بما في ذلك المقاتلات الشبحية.  


يمكن تزويد منظومة الدفاع الجوي إس 400 ( تريومف ) ب 5 أنواع من الصواريخ المختلفة المهام والأهداف وهي :


صاروخ 40H 6 E  و هو صاروخ يستخدم لتدمير الأهداف الهامة والمعقدة والبعيدة والتي يصل مداها إلي 400 كيلومتلر مثل طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح المعادية .


كما تم تزويد منظومة الدفاع الجوي إس 400 بعدد 4 أنواع جديدة من الصواريخ يمكن حملها معاً علي ظهر شاحنة نقل .


يستطيع الصاروخ الاول 48N6E3 تحقيق قصف على مدى 230 كم ، بينما الصاروخ الثانى وهو 40N6 يبلغ مداه 400 كم يضاف لذلك ان الصاروخ الثانى مزود بامكانية التوجيه بواسطة رادار نشط ويستخدم ضد طائرات أواكس وجيه ستارز و اي ايه - بى 6 المدعومة بأنظمة تشويش وغيرها من الاهداف ذات التجهيزات المتقدمة.


أما الصاروخان الثالث والرابع فى المنظومة فهما 9M96E و 9M96E2 من فئة الصواريخ الاعتراضية والمصممة لتحقيق تأثير مباشر ويتنافس الصاروخان بشراسة مع الصواريخ باتريوت باك - 3 الامريكية الصنع ويهدفان الى توفير نقطة دفاع حصينة ضد الهجمات الدقيقة وأسلحة قمع الدفاعات.


أهم النتائج بعد اختبار هذه الصواريخ تفيد تنائج الاختبارات أن المنظومة سجلت نسب نجاح غير مسبوقة تحقق لها التفوق على منافسيها حيث تصل قدرتها على قصف الطائرات الى 90 % وتحقق نسبة 70 % ضد الصواريخ من فئة هاربون.


تم تنقيح نظم الرادار و البرمجيات فى منظومة S-400 مع اضافة رادار استحواذ جديد .


يمكن نقل واطلاق صواريخ منظومة " انتصار " بواسطة شاحنة جر طراز  BAZ - 64022 سداسية الدفع أو MZKT - 7930 ثمانية الدفع ويستقر مركز القيادة على شاحنة Ural - 532301 ثمانية الدفع


كما تتوافر أيضا نسخة محمولة من S - 400 على ظهر شاحنة من طراز MZKT - 7930 ذات الشاسية ثمانى الدفع وتحظى هذه النسخة المحمولة بقدرة أفضل على التنقل عبر مختلف المناطق بما يوفر ميزة الوقت القصير لإعادة الإنتشار.



منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الأمريكية باترويت



وقال موقع AVIA PRO الروسي والمتخصص في الشئون العسكرية أن سعر منظومة دفاع جوي واحدة من منظومة الدفاع الجوي الروسي إس 500 يصل إلي حوالي 800 مليون دولار وهذا السعر يزيد بقليل عن منظومة الدفاع الجوي الروسي إس400 والذي يقدر بحوالي 600 مليون دولار للمنظومة الواحدة , و أضاف الموقع أن علي الرغم من قدرة وكفاءة منظومة الدفاع الجوي الروسي إلا أنها أقل في التكلفة والأسعار من منظومات الدفاع الجوي الأمريكية باترويت والتي تبلغ تكلفتها حسب وصف الموقع بحوالي المليار دولار بينما تبلغ سعر منظومة الدفاع الجوي الصاروحي الواحدة من منظومة ثاد الأمريكية حوالي 3 مليارات دولار.



إقرأ أيضاً :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -