أخر الاخبار

كوريا الشمالية أكثر بلدان العالم إثارة NORTH KOREA

كوريا الشمالية NORTH KOREA


تعد كوريا الشمالية وزعيمها كيم يونج واحدة من أشهر بلدان العالم وأكثرها جدلأ وغرابة نسبة إلى ما يثار حولها وحول زعيمهم كيم وفي السطور القادمة سنحاول التعرف أكثر على كوريا الشمالية وعاصمتها بيونج يانج كما لم تعرفها أو تقرأ عنها من قبل



المساحة والموقع :



تعرف كوريا الشمالية بإسم جمهورية كوريا الديمقراطية وتقع كوريا الشمالية في الجزء الشمالى من شبة الجزيرة الكورية ولها حدود مع روسيا والصين وجارتها الجنوبية عند المنطقة المنزوعة السلاح بينهما , وتبلع مساحة كوريا الشمالية حوالى 121 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالى 26 مليون نسمة وعاصمتها وأكبر مدنها بيونج يانج بينما تتخذ كوريا الشمالية من الوون عملة رسمية للبلاد.


كانت كوريا أو شبة الجزيرة الكورية دولة أو كتلة سياسية واحدة ولكن بعد إنتهاء الحرب الكورية عام 1953 بين الجارتين الكوريتين إنقسمت شبة الجزيرة الكورية إلى جزئين إحدهما شمالى وهى كوريا الشمالية والأخر جنوبى وهى كوريا الجنوبية ويفصلهما منطقة منزوعة السلاح وتقع شبة الجزيرة الكورية في شرق أسيا.


الحرب الكورية:


كانت شبة الجزيرة الكورية تحت حكم وسيطرة الأمبراطورية الكورية إلى أن إحتلتها اليابان ولكن بعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية قسمت الجزيرة الكورية إلى جزء شمالى تحت سيطرة الأتحاد السوفيتى وأخر جنوبى تحت سيطرة الأمم المتحدة بقيادة أمريكا.


نشأت الحرب بين الكوريتين نتيجة لرغبة كلاً من الدولتين لفرض سيطرتها على الأخرى وضمها لسيادتها مما أسفر على أثرها حرب أهلية في شبة الجزيرة الكورية أمتدت إلى أكثر من ثلاث سنوات مسببة خسائر كبيرة فى الأرواح من الجانبين وكان طرفاها كوريا الشمالية والصين وروسيا من ناحية وكوريا الجنوبية والأمم المتحدة بقيادة أمريكا وبريطانيا من ناحية أخرى.


نظام الحكم والقوات المسلحة:


يعتبر نظام الحكم في كوريا الشمالية هو نظام جمهوري إشتراكى وفي الحقيقة ولا يخفى على أحد بأنه نظام ديكتاتوري فالحكم بها بنظام الحزب الواحد أو الجبهة الموحدة (وهو نظام تتبعه دول مثل الصين وفيتنام وسوريا ) وتقام الأنتخابات كل 5 سنوات ويكون هناك مرشح واحد فقط.


وتتخذ الحكومة الكورية الشمالية نمط الأكتفاء الذاتى إى أنها تعتمد على نفسها في كل شئ سياسياً أو عسكرياً وإقتصادياً فيما يعرف بإسم زوتشيه وهى عقيدة كوريا الشمالية الرسمية وتقوم فكرتها على مبدً أن الأنسان هو سيد كل شئ ومقرر كل شئ.


يحكم البلاد حزب العمال الكورى بقيادة كم يونج أون صاحب ال 37 عام  والذى تولى حكم البلاد عام 2011 بعد وفاة أبيه  كم جونج إل بينما رئيس وزراء كوريا الشمالية هو باك بونج جو.


القوات المسلحة:


الصواريخ البالستية الكورية الشمالية



بعيداً عن الصواريخ البالستية الجديدة العابرة للقارات التى قدمها الرئيس الكوري الشمالى كيم يونج في الأيام القليلة الماضية في عرض عسكرى مهيب في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج الأ أن و بصفة عامة تشتهر كوريا الشمالية بتلك الصواريخ العابرة للقارات الأ أن الخبراء بأن الصاروخ الباليستى الكوري الشمالي الجديد هو أكبر صاروخ عامل بالوقود السائل.


بالإضافة إلى إمتلاكها لعدد لا بأس به من الرؤوس النووية ، وفي تصريح علنى لأول مرة عن عدد الاسلحة النووية التى تمتلكها كوريا الشمالية قال وزير الوحدة الكورى الجنوبى أن كوريا الشمالية وبناء على معلومات أستخباراتية أن كوريا الشمالية تمتلك مابين عشرين إلى ستين سلاح نووى ويرجح أن يكون هناك مختبرات أخري سرية يخصب بها اليورانيوم والبلوتنيوم لصنع القنابل النووية.


وفقاً لتقرير global fire power الموقع المتخصص في الشئون العسكرية فإن كوريا الشمالية تحتل المركز رقم 30 عالمياً بين أقوى الجيوش العالمية وجاءت أرقام كوريا الشمالية كما يلى:


عدد الافراد بالقوات المسلحة : مليون و 880 ألف جندى ما بين أفراد وظباط وجنود بالفعل بالخدمة وأخريين ظباط صف وإحتياط , الأ أن كوريا الشمالية تحتل المركز الخامس عالميا من حيث عدد الجنود الذين يخدمون الأن وبالفعل في الجيش الكورى الشمالى وعددهم مليون و280 ألف جندى .


عدد الطائرات الحربية:


المستخدمة في الجيش الكوري الشمالى 946 طائرة حربية منهم 458 طائرة مقاتلة وعدد 204 طائرة هليكوبتر بالإضافة إلى 20 طائرة هليكوبتر هجومية .


القوات البرية:


 تمتلك كوريا الشمالية 5895 دبابة , فيما تمتلك كوريا الشمالية 4 ألاف مدرعة وتحتل كوريا الشمالية المركز الخامس عالميا بعد روسيا والصين من حيث إمتلاك منصات الصواريخ حيث تمتلك كوريا الشمالية أكثر من 1360 منصة لإطلاق الصواريخ.


البحرية الكورية الشمالية:


تحتل كوريا الشمالية المركز الخامس عالميا من حيث أمتلاك العتاد البحري الحربى وعلى الرغم من عدم إمتلاك كوريا الشمالية للمدمرات أو لحاملات الطائرات الأ أنها تمتلك 35 غواصة تحتل بهم المركز الرابع عالميا.



مقارنة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية:



وأذا ما قورنت كوريا الشمالية بجارتها كوريا الجنوبية نجد أن كوريا الجنوبية تتفوق على كوريا الشمالية في الترتيب العالمى لأقوي جيوش العالم حيث تحتل كوريا الجنوبية المركز السادس عالميا وتتفوق كوريا الجنوبية على كوريا الشمالية من حيث العدد الاجمالى للجنود ممن هم في الخدمة والأحتياط وعددهم 3مليون و600 ألف جندى , وكذلك تتفوق القوات الجوية الكورية الجنوبية حيث تمتلك 1649 طائرة متنوعة منها 414 مقاتلة و 803 هليكوبتر.


بينما تتفوق كوريا الشمالية على جارتها الجنوبية بحرياً حيث تمتلك كوريا الجنوبية 234 قطعة بحرية منها 22 غواصة و 12 مدمرة وتتفوق كوريا الشمالية على الجنوبية من حيث أمتلاك الدبابات حيث تمتلك كوريا الشمالية 6045 دبابة بينما تمتلك كوريا الجنوبية 2614 دبابة.


معلومات مخيفة وغريبة و شيقة عن الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج وعن كوريا الشمالية:


كيم يونج الزعيم الكورى الشمالى


  • تعلم الرئيس الكورى في أحدى جامعات سويسرا وخاض العديد من عمليات الجراحة ليصبح أكثر شبهاً بجده مؤسس كوريا الشمالية ال سونج 

  • نسبة التعليم في البلاد 100% وبلا أمية ويعمل الكوريون طوال الأسبوع 

  • أعدم الرئيس كيم يونج وزير دفاع كوريا الشمالية بإطلاق النار عليه بمدفع مضاد للطائرات وذلك لنومه خلال أحد مؤتمرات الرئيس 


  • ومن المعروف عن كيم يونج أون أنه لا يعير أهتماماً بالمناصب أو بصلة القرابة و كونك وزيراً أو أحد أقاربه المقربين لن يستثنيك ذلك من القتل بأبشع الطرق سواء بقذائف الهاون أو بطلقات مدفع مضاد للطائرات أذا أرتكبت ما يعتبره كيم خطأ كالنوم أثناء مؤتمر له أو شرب الخمركما حدث أثناء وفاة والده .


  • في عام 2013 أعلنت وكالة أنباء كوريا الشمالية بمقتل عم الزعيم كيم يونج بقاذفة من اللهب وو صفته بالخائن والذي كان يعتبر الرجل الثانى في النظام ليس هذا فحسب بل أعدم كل من كان له صله بعمه من القيادات وبلغ عددهم 200 فرد منهم وزير الأمن العام , ولا يزال في كوريا الشمالية تنفيذ حكم الأعدام علناً وأمام جموع الشعب. 

  • كما أن أرتكاب أحدهم لجرم ما لايعنى هذا معاقبة الشخص المذنب فقط بل كل أفراد الأسرة تذهب معه

  • حدد الزعيم كيم يونج 28 قصة شعر فقط منهم 18 قصة للسيدات و 10 قصات للرجال يمكن التغيير فيما بينهما.
  • كما منع أستيراد السجائر وتدخين المنتجات المحلية
  • كما أن الحشيش مصرح به سواء بالزراعة أو التدخين  ويمكن الحصول عليه بسهولة ومن دون عقاب.

  • كما أن أجهزة المذياع والتلفزيون لا تبث الأ أخبار دعائية للحكومة وتقارير مديح للزعيم الكوري الشمالى والذي يلقب نفسه بشمس كوريا الساطعة كما أنها لا تتطرق للمجاعات والطبقة الفقيرة في البلاد. ويسمح للمواطنين بإستخدام قنوات محددة فقط وتتحكم السلطات في ضبط موجات التردد , وعقوبة الأستماع للمحطات الأجنبية هى الأعدام.

  • كما أن السيارات التى تجوب شوارع الدولة كورية فقط ولا يسمح بماركات أخرى من السيارات ومن  دول أخرى.

  • الكوريون الشماليون لا يحتفلون بمولد المسيح في يوم 24/12 بل يحتفلون بمولد والدة الرئيس وعيد الحب يتحول إلى عيد إحتفال بميلاد الرئيس كيم , كما أن التقويم الخاص بكوريا الشمالية هو تاريخ ميلاد الزعيم السابق كيم ال سونج عام 1912 أى أن بداية التقويم بدأت من عام 1912 أى أن وحسب التقويم الكوري الشمالى نحن الأن في عام 109 ولسنا في عام 2020

  • ورياضياً أيضأ لا تخلو قوانين كوريا الشمالية من الغرابة وعلي الرغم من مشاركة كوريا الشمالية في كأس العالم أخرها عام 2010 وتشارك في الالعاب والبطولات الاسيوية , كما أن كوريا الشمالية تمتلك أحد أكبر أستادات العالم , الأ أن قوانين لعبة كرة السلة مختلفة عن غيرها من البلدان فالرامية الثلاثية تحتسب ب 4 نقاط حال أذا لم تلامس الحلقة وتخصم نقطة في حالة ضياع الرميات الحرة.
  • اخيرا واحدث المعلومات عن كوريا الشمالية هى تأكيد الأقمار الاصطناعية قيام كوريا الشمالية بتدريب الثدييات البحرية كالدلافين وذلك لاستخدامها لأغراض عسكرية ، الأمر نفسه تتبعه الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا .



أقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -