أخر الاخبار

تخفيف آلام الجسم بالتدليك الذاتى الإنعكاسي

 




كيفية تخفيف آلام الظهر بإستخدام التدليك الإنعكاسي



يعانى ثمانية من كل عشرة بالغين من آلام الظهر مرة على الأقل فى مرحلة ما من حياتهم ويصعب تحديد وتتبع سبب هذه الآلام دون استشارة الطبيب لكن تحدث معظم الحالات بسبب العادات الحركية السيئة أو التعرض للإصابات ، وعادة ما تحدث هذه الآلام بشكل متقطع وغير منتظم ومع ذلك توجد أساليب علاجية لتخفيف آلام الظهر على المدى القصير أو الطويل سواء كانت هذه الآلام حادة أو متقطعة ومزمنة ، ومن هذه الأساليب والتى يمكن تطبيقها بنفسك أسلوب التدليك الانعكاسي.




الطريقة الأولى:



تدليك مراكز الاحساس المنعكسة فى القدم  : 



إختر النقطة المناسبة ، يمكنك تخفيف آلام الجزء السفلى من الظهر ( الفقرات القطنية وما تحتها ) عن طريق الضغط على مراكز الإنعكاسات الموجودة فى باطن القدم وحول الكعب وحول مفصل القدم والحافة الداخلية للقدمين ، يمكنك ايضاً تخفيف آلام الجزء العلوى من الظهر عن طريق المراكز الموجودة فى مشط القدم بين الأصابع من الأعلى والأسفل .




دلك ساقيك : 




يساعدك تدليك بسيط للساق وتحريك مفصل القدم على التحضير للعلاج بالتدليك الانعكاسي ، أضغط بإعتدال وإحكام أثناء تدليك عضلات الساق ومفصل القدم وباطنها والأصابع ، اثن أصابع قدمك للأمام والخلف ثم قم بتدوير قدمك حتى يسترخى مفصل القدم ، دلك قوس القدم السفلى وحافة القدم يؤثر تدليك هذه المنطقة فى آلام الفقرات القطنية ويساعد فى تخفيف آلام الظهر بشكل عام.





ركز على الفقرات العنقية :




تتبع نقاط الإنعكاسات الخاصة بالعمود الفقرى ومنها فقرات الرقبة حافة القدم الداخلية وليس باطن القدم ، أسند قدمك اليمنى بيدك اليسرى وإستخدم إبهام يدك اليمنى لتدليك كل نقاط إنعكاسات العمود الفقرى الممتدة بطول حافة القدم الداخلية بداية من الإصبع الكبير وحتى كعب القدم ، بداية من الإصبع ، أضغط بإبهامك على الجلد وحرك أصبعك بطول القدم بالكامل للتاكد من الوصول إلى كل نقاط الإنعكاس .




بالنسبة لمشاكل عرق النسا : 




توجد نقاط الإنعكاسات الخاصة بعرق النسا خلف عظام مفصل القدم وتمتد إلى الأعلى فى خط مستقيم طولة حوالى 10 سم ، وتصيب مشاكل عرق النسا صاحبها بآلام حارقة أسفل الفخذ من الخلف بسبب ضغط الفقرات على العصب وهو ما يمكن ملاحظته فى عدد من المؤشرات والأعراض ، يساعد تدليك نقاط الانعكاس الخاصة بعرق النسا فى تحسين الإمداد الدموى لهذه المنطقة كما ان التدليك اليومى لهذه النقاط لعدة دقائق يقلل الألم بشكل كبير ، إستخدم اصبعى السبابة والإبهام فى الضغط برفق على هذه المنطقة ثم حرك أصبعيك للأعلى وللأسفل مع تغيير وضعية الأصابع بين ضمهما معاً وإبعادهما عن بعضهما .




التخلص من آلام الظهر :




تخلص من آلام أعلى الظهر بتطبيق أسلوب التدليك الإنعكاسي على النقاط التى تؤثر على إحساس المنطقة العلوية من الظهر والأكتاف ، توجد هذه النقاط حول منبت أصابع القدم من الأعلى ومن الأسفل ، أضغط بإبهامك على منطقة منبت الأصابع بدءًا من باطن القدم فى الأسفل حتى وجه القدم العلوى ، يمكنك أثناء تدليك باطن القدم أن تضغط أطراف أصابعك بعمق على نقاط الإنعكاسات ، إستخدم لمسة أخف عند تعاملك مع هذه النقاط الموجودة على وجه القدم لأن عظامة تكون سطحية وأكثر حساسية بعكس باطن القدم.




الطريقة الثانية :




تدليك مراكز الإحساس المنعكسة فى اليد : 




إستخدم أسلوب التدليك الإنعكاسي فى اليد للشعور بالراحة ، فى بعض الأحيان لا تمتلك الوقت الكافى لخلع حذائك وتطبيق أسلوب التدليك الإنعكاسي كاملا وربما تمنعك إصابة أو جرح ما من التعامل مع قدميك يمكنك بدلا من ذلك أن تستخدم نفس الأسلوب ولكن مع نقاط الإنعكاس الموجودة فى اليدين.




دلك النقاط الانعكاسية الخاصة بالعمود الفقرى  : 



يمكنك فعل ذلك بالضغط بابهامك على طول الحافة الخارجية لكف يدك ، إبدأ بتدليك يدك اليمنى أولاً ثم انتقل إلى يدك اليسرى.




دلك النقاط الإنعكاسية التى يرتبط تأثيرها بالكتفين والجزء العلوى من الظهر : 




إضغط على المنطقة الواقعة أسفل الخنصر والبنصر على السطح العلوى لظهر اليد ، تقع النقاط التى تؤثر فى الجزء العلوى من الظهر والأكتاف أيضاً فى راحة اليد ( الكف ) أسفل السبابة والوسطى وأيضاً أسفل منشأ الابهام فى الجانب الخارجى لليد ، دلك دائماً النقاط السابق ذكرها فى كلتا يديك ينعكس تدليك منشأ الخنصر الأيسر على الكتف الأيسر والعكس.




نذكر أنه لا تقع كل النقاط الإنعكاسية المؤثرة على الظهر فى باطن القدم ، يمكن إيجاد معظم هذه النقاط فى وجه القدم وربما فى الجزء الخلفى السفلى من الساق أيضاً .




حتى لو لم تعانى من آلام الظهر المزمنة جرب تطبيق أسلوب المساج الإنعكاسي لدقائق قليلة كل يوم حتى تستفيد من مميزاته وآثارة الحميدة كوسيلة للوقاية.





تدليك ذاتي فعال للصداع والتعب :




إنقر فوق هذه النقاط وقم بإمالة رأسك للخلف قليلاً ،  خذ نفسا عميقا وقم بالتدليك لمدة دقيقة ، 2-3 مرات في اليوم.




التدليك الذاتي لتخفيف الصداع والآلام 




 هذا يسمح :


 

1. لإزالة الصداع الناجم عن الصداع النصفي ، يقوي العمود الفقري العنقي

 2. تقليل التعب ، وإستعادة الطاقة

 3. إزالة التوتر العصبي والضغط

 4. إزالة آلام الرقبة

 5. إستعادة الدورة الدموية الطبيعية في الدماغ.


بعض من أماكن التدليك الإنعكاس بالقدم واليدين  :



التدليك الإنعكاس بالقدم وتأثيره العلاجي

التدليك الذاتي 


التدليك الإنعكاس بالقدم 


تدليك القدمين


التدليك الانعكاسي اليدين
  

التدليك الذاتي 

التدليك الذاتي لليدين 


التدليك الانعكاسي




إقرأ أيضا :




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -