أخر الاخبار

خطورة الوضعية الخاطئة عند إستخدام الهاتف الذكى الصداع ومشاكل في التنفس والإبصار بسبب تلك الوضعية


صرح طبيب ألماني مختص في العظام وآلام العمود الفقري أن حديثا ومع تزايد إستخدام الهواتف الذكية والتي أصبحت سببا شائعا لإلحاق الضرر بمنطقة الرقبة والعمود الفقري .


أضرار إستخدام الهاتف والجلوس الخاطئ 


لقد رأي الكثير منا هذه الوضعية المبينه في الصورة ، بل ومعظمنا يجلس لفترات طويلة علي هذه الوضعية ، في حقيقة الأمر تلك الوضعية التي تراها وتظهر العمود الفقري أثناء العمل بإستخدام الهاتف الذكى أو المحمول قد تكون سبباً في أمور و أثار سلبية عدة.


في الواقع يتراوح وزن رأس الشخص من 3 إلي 5 كيلوجرامات , وتكون زاوية الميل أثناء الجلوس علي تلك الوضعية لا تقل عن 15 درجة مما يزيد من الحمل علي العمود الفقري العنقي لأضعاف قد تصل إلي 10 مرات ضعف الحمل.


كل هذا الأمور لن تسبب مشاكل مباشرة للإنسان السليم لفترة قصيرة من الزمن لأن مع الإنتاج الطبيعي للسائل الزلالي ، تتلقي الفقرات كمية كافية من التشحيم والتغذية أن صح التعبير.


ولكن الإستمرار في العمل أو إستمرار الجلوس علي تلك الوضعية بالهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو حتي كتاباً يؤدي إلي شعور أولي خفي وسريع بالإنزعاج الداخلي حيث لا تصل الإشارات بالألم  كاملة مما يمنحنا الفرصة لعدم الإهتمام بالأمر.


ثم يبدأ تدريجياً وبشكل دوري الإنزعاج بل والشعور بالألم في الفقرات العنقية بل و العمود الفقري كاملاً ، ونتيجة لذلك لاتصبح الرقبة فقط مخدرة بل أصبح كلاً من العمود الفقري الصدري والعمود الفقري القطنى أصبحا يعانيان من إجهاد ثابت.


وبمرور الوقت يتحول هذا الأمر إلي صداع نصفي وإلتهاب في المفاصل ويقلل من إرتفاع الأقراص الفقرية علي خلفية الجفاف الذي يصاحب ذلك الأمر نتيجة لإنخفاض ضخ الجسم للسائل الزلالى .


بل أن الشخص و وفقاً لجلوسه الدائم علي تلك الوضعية قد يفقد البصر والسمع وضعف الذاكرة وزيادة التعب ونزيد علي ذلك فأن الجلوس بهذه الوضعية قد نتنفس كمية أقل من الهواء وكذلك الجسم بما في ذلك الدماغ وتقل نسبة الأكسجين بالطبع.


هذا كله في حقيقة الأمر يرجع إلي الوضع الخاطئ في الجلوس و الإنحناء علي الهاتف الذكي .


بالطبع سيساعد التدليك الدوري لمنطقة العمود الفقري أو الذهاب للأطباء ومن المحتمل إستخدام بعض الكريمات لمنطقة الظهر والعمود الفقري ولكن من الأسهل والجيد هو عدم الذهاب للطبيب وذلك بإتباع الأتي: 


1 - أرفع رأسك كل 30-40 دقيقة عن الشاشة وأنظر إلي المسافة التي أمامك مباشرة ، ولا تنسي التنفس بعمق و ملئ الرئتين بالهواء.


2 - الوقوف والمشي على أطراف أصابع قدميك مع إبقاء رأسك مستقيماً مع وضع يديك أعلي الرأس بحيث يكون إتجاه اليدين للخارج  والمشي علي تلك الوضعية لمسافة عدة أمتار داخل الغرفة أو المكتب مع المواظبة علي التمرين ، هذا سيساعدك علي التمدد ، والجسد نفسه يعرف أين يوزع ويبذل الجهد.


3 - شرب الكثير من الماء بالقدر الذي يتطلبه جسمك ، فالجسم مضبوط بطريقة تجعلك تشعر بالعطش عندما تكون مصاباً بالجفاف و كذلك فأن الشعور الخفيف بالجوع هو مجرد طلب من الجسم لكوب من الماء جرب الأمر وأنظر بنفسك.


4 - لا تتردد في المشي و لو لخطوات بسيطة بين فترات العمل والجلوس المستمر لوقت طويل لأن هذا سيخفف من الضغوطات ويمنح جسمك وظهرك بعضاً من الراحة والإسترخاء. 


كما أوضح طبيب ألماني ان الجلوس بوضعية وضع قدم علي اخري أو الساق علي ساق ( وضع رجل علي رجل ) لمدة أكثر من نصف ساعة قد تنشأ عن تلك الوضعية حركة مضادة لظهر الإنسان و  ينتج عنها ميلان حوض الجسم مما يمثل عبأ وإنهاكا للعمود الفقري وعضلاته. ولتجنب حدوث أي أضرار من وضعية وضع الساق علي الساق هي ضرورة التبديل فيما بينهما بعد فترة وجيزة لتجنب إيذاء العمود الفقري .


العمود الفقري هو عبارة عن مجموعة من الفقرات العظمية المتصلة في ظهور الكائنات الفقارية ، و ليست جميع الكائنات  الحية تملك عمودآ فقريا حيث يوجد كائنات لا فقارية.


عدد فقرات العمود الفقري وكيف تقسم :


تبلغ عدد فقرات العمود الفقري في جسم الانسان ٣٣ فقرة عظمية ومقسمة كالتالي :


٧ فقرات في منطقة الرقبة 


١٢ فقرة في منطقة العمود الفقري الصدري وهي الفقرات المتصلة بالقفص الصدري حيث تتصل الفقرات بالقفص الصدري 


- فقرات القطنية وهي ه فقرات أسفل الظهر وهي منطقة القطنية


- فقرات العجز وهي عبارة عن ٥ فقرات ملتحمة أسفل فقرات القطنية .


- فقرات العصعص وهو عبارة عن ٤ أو ٥ فقرات ملتحمة وهي القسم النهائي للعمود الفقري. 


 ويبلغ طول  العمود الفقري حوالي ٧٠ سنتيمتر وهو أطول عند الرجال من النساء..


وظيفة العمود الفقري تكمن وظيفة العمود الفقري في ربط منطقة الرقبة بمنطقة الحوض و تكمن أيضا في حفظ الحبل أو النخاع الشوكي الذي يربط الدماغ بالشبكة العصبية ، ويسمي الفراغ الذي يمر من خلاله النخاع الشوكي بالنفق الفقري .




إقرأ أيضا  :



عشر نصائح للحفاظ علي سلامة العمود الفقري و الظهر 

تأثير الموسيقي علي المخ والأعصاب 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -