أخر الاخبار

ماهي الكاريزما وما هي البيروقراطية والتكنوقراطية وما هي العلمانية والدكتاتورية وتعريف الحداثة


نعرض لكم مجموعة من أشهر المصطلحات وأكثرها إستخداما والتي قد لا يعرف البعض معانيها بدقة .


فما هي العلمانية و الدكتاتورية و النازية و ما هي الحداثة وكذلك ما هي التكنوقراطية وما هي البيروقراطية وماهي الأيديولوجية وما هي الكاريزما 


مصطلحات وتعريفها : 

تعريف مصطلح

الكاريزما :


الكاريزما مصطلح يونانى مشتق أصلاً من كلمة نعمة أى هبة إلاهيه تجعل الإنسان مفضل لجاذبيته ، فهى الجاذبية المقنعة أو السحر الذى يمكن أن يلهم التفانى فى الآخرين .


العلمانية :


فكر غربى يدعو إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعى بعيدا عن الدين الذى يتم فصله عن الدوله وحياة المجتمع وحبسه فى ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا فى أضيق الحدود.


الديكتاتورية :


هى فرض نظام واحد شمولى دون خيارات مغايرة وغالبا ما يطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذى يفرض ارائه.


النازية :


مذهب سياسي يشير مباشرة إلى نظام هتلر الذى حكم ألمانيا فى الثلاثينات والنازية هى تعريف مختصر للوطنية الإشتراكية التى تمزج بين الإعتزاز الوطنى المتطرف والنهج الإشتراكى المرن الذى يسمح بتواجد الرأسمالية والثروات الفردية.


الحداثة :


الحداثة أو العصرنة تحديث وتجديد ما هو قديم وهو مصطلح يبرز فى المجال الثقافى والفكرى التاريخى ليدل على مرحلة التطور التى طبعت أوروبا بشكل خاص فى مرحلة العصور الحديثة.


تكنوقراطية :


التكنوقراطية هى كلمة أصلها يونانى من كلمتين هما فنى وتقنى ، تعنى حرفياً حكومة التقنية ويقال حكومة الكفاءات وبناء على ذلك فان الحكومة التكنوقراطية تتشكل من الطبقة العلمية الفنية المثقفة وهى حكومة متخصصة فى الاقتصاد والصناعة والتجارة.


البيروقراطية :


تعنى الدواوينية نظام الحكم القائم فى دولة ما يشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية حتى يصبحو جزء منه ويصبح النظام جزء منهم.


الأيدولوجيات :


هى كلمة إنجليزية معناها الحرفى "عقائد " وتعريفها بالإنجليزية منظومة التصورات والإعتقادات والنظريات التى تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والإقتصادية والإجتماعية.


غسيل الأموال :


غسيل أو تبييض الأموال جريمة إقتصادية تهدف الى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو إستبدالها أو إيداعها أو استثمارها أو التلاعب فى قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم مثل زراعة وتصنيع النباتات المخدرة أو الجواهر والمواد المخدرة وجلبها وتصديرها و الإتجار فيها.


البنية التحتية :


تطلق على المرافق الأساسية التى تقوم عليها الحياة فى المدن مثل الماء والكهرباء والطرق والغاز الطبيعى وغير ذلك.


إقرأ أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -