أخر الاخبار

أيه معني أغنية رمضان وحوي يا وحوي


مع إقتراب الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك أعادة الله علينا وعليكم بالخير والبركات صائمين عابدين لله سبحانه وتعالي . 


ومن أشهر الأغاني التي تتردد في كل عام ومن عشرات السنين إبتهاجا بالشهر الكريم الاغنية الرمضانية وحوي ياوحوي أياحه .


يعنى ايه وحوى يا وحوى ؟


وحوى يا وحوى .. أياحه .. رحت ياشعبان جيت يارمضان 



وحوي ياوحوي،  شهر رمضان 


بهذه الكلمات تغنى المطرب أحمد عبد القادر أغنيته الشهيرة التى أصبحت احدى أشهر الأغانى الرمضانية ، واستخدمت هذه الكلمات بعد ذلك فى الأغانى الرمضانية مثل أغنية محمد منير " وحوى يا وحوى .. أهلاً رمضان " ، لكن قبل ذلك بسنوات كثيرة كان الأطفال يحتفلون بقدوم شهر رمضان بحمل الفوانيس المضيئة بالشموع ليغنون كلمات وحوى يا وحوى .. اياحة احتفالاً بقدوم شهر رمضان الكريم ، لكن لا يعرف الكثير من مرددى الأغنية أصل كلمة وحوى وارتباطها بشهر رمضان.


أشارت بعض الروايات التاريخية الى ان " أيوحة " المقصود بها " الملكة اياح حتب الثانية  ام أحمس " طارد الهكسوس من مصر ، والتى ذهب المصريون لها مرددين كلمات " واح واح اياح " أى " تعيش تعيش اياح " للإحتفال بالنصر على الهكسوس ، وأشارت روايات تاريخية أخرى الى أن هذه الكلمات استخدمت فى العصر الفاطمى عندما صنع المصريون أول فانوس لإضاءة الشوارع أثناء الليل واستقبال شهر رمضان بالفوانيس المصنوعة من زجاجات ملونة وأخرى مصنوعة من لعب الأطفال تغنى وترقص لتتحول من وسيلة للإضاءة بالليل للعبة أطفال.


لكن أجمع البعض الى أن " وحوى " كلمة فرعونية الأصل ، وأن المصريين القدماء اعتادوا على غناء كلمات " وحوى يا وحوى " مع مطلع كل شهر مع استقبال القمر ، وذكرت روايات تاريخية أخرى أن عبارة " وحوى يا وحوى .. اياحة " هى لغة قبطية وتعنى اقتربوا لرؤية الهلال ، لذلك ارتبطت بعد ذلك للإحتفال بظهور هلال شهر رمضان ورؤيته استعداداً للصوم واقامة طقوس الإحتفال به من تعليق الفوانيس وتزيين الشوارع احتفالاً بقدوم الشهر الكريم.


وأشارت روايات تاريخية أخرى الى ان كلمة " وحوى " تعنى رحل و " اياحة " تعنى الهلال او القمر لذلك استخدمت عند الغناء لشهر رمضان حيث تعنى الترحيب بظهور هلال شهر رمضان ورحيل شهر شعبان.


إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -