أخر الاخبار

ما هو الفطر الأسود الذى سبب الهلع فى العالم أجمع



حالة من الهلع والرعب سيطرت على العالم خلال الأيام الأخيرة وذلك بعد إعلان السلطات الصحية فى الهند عن ظهور مرض الفطر الأسود الذى يصاحب الإصابة بفيروس كورونا فى تحورة الجديد ، كما انتشر الخوف بين المصريين بعد اعلان شقيق الفنان سمير غانم عن اصابته بالفطر الأسود قبل وفاته .



ينتشر فى الهند بشكل كبير الآن ما يعرف  " بالفطر الأسود " مع زيادة إصابات فيروس كورونا ، ما هو الفطر الأسود وهل يصبح وباء جديد يهدد البشرية ؟



الفطر الأسود :



هو فطر نادر وليس فيروس  يغزو الدماغ فى المرضى المعرضين للخطر نتيجة ضعف جهاز المناعة واستخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية بشكل عشوائى بدون وصفة طبية ، كما أكد خبراء الصحة أن مرضى السكر والإيدز ومرضى فيروس كورونا هم أكثر فئة عرضة للإصابة بالفطر الأسود كذلك أصحاب أمراض الكلى المزمنة أو اضطرابات الكبد أو القلب والأشخاص المصابون بالسرطان واللوكيميا والأشخاص الخاضعين لعمليات زرع أعضاء أو خلايا جذعية .



 

حسب الدراسات فان " الفطر الأسود " هو موجود منذ عام 1885م وأن معدل الوفيات بالفطر الأسود بلغ 54% ، فهو فطر يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو فى جسم الإنسان كما ينتج عنه موت الأنسجة التى تصبح سوداء اللون بعد ذلك وهذا سبب تسميته " بالفطر الأسود " ، وهو نوع نادر للغاية يصيب الأشخاص الذين لديهم أنظمة مناعة تضررت من قبل .




الفطر الأسود 



يعتبر فيروس كورونا العامل الأكثر خطورة للإصابة بالفطر الأسود ، عندما يصاب الشخص بفيروس كورونا يعانى الجسم تدريجياً من انخفاض مطرد فى عدد الخلايا الليمفاوية وبالتالى يكون الأشخاص المصابون بفيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى الفطرية



الفطر الأسود وفيروس كورونا 






ما هو فطر الغشاء المخاطى ؟



ينتج المرض عن مجموعة من العفن تعيش فى جميع أنحاء البيئة بما فى ذلك التربة والنباتات ، فهى عائلة من الفطريات التى تدخل الجيوب الأنفية وتترسب هناك ويمكنها الوصول الى المساحات الهوائية فى المخ وعندما يكون جهاز المناعة ضعيف فانها تغزو الدماغ وتصبح مشكلة خطيرة جداً



كيف يتم تشخيص الفطر الأسود ؟ وما هى الأعراض ؟



تكون الأعراض عبارة عن ألم واحمرار حول العين والأنف ، الحمى والصداع والسعال ، قيئ مع وجود دم فيه ، افرازات سوداء ودموية فى الأنف ، ألم فى جانب واحد من الوجه وفى الجيوب الأنفية ، تغيير لون الأنف الى اللون الأسود ، آلام فى الأسنان ، رؤية مؤلمة وغير واضحة ، ويمكن أخذ عينات من السوائل والأنسجة لتأكيد التشخيص .



كيفية منع الفطر الأسود وعلاجة ؟



يتم إعطاء المرضى الذين يعانون من داء الغشاء المخاطى عقاقير مضادة للفطريات فى حال تم اكتشافة فى مرحلة مبكرة ولكن فى حالات مرضية يمكن ان تكون شديدة السمية ، ولكن فى حال تأخر الحالة قد تحتاج بعض الحالات الى إجراء عملية جراحية لإزالة مصدر الفطريات والتى تكون عادة ف الجيوب الأنفية والجزء الخلفى من الحلق فى موخرة الأنف واستئصال الجزء المصاب سواء فى العين أو الأنف أو جزء من الوجه وقد يصل الى المخ .




أصدر المجلس الهندى للأبحاث الطبية ووزارة الصحة نصيحة تحث الناس على ارتداء الأحذية والسراويل الطويلة والقمصان طويلة الأكمام والقفازات أثناء التعامل مع التربة أو الطحالب أو السماد الطبيعى ، كما أضافت الوزارة انه يجب الحفاظ على النظافة الشخصية ومتابعة مرضى السكر متابعة دورية والتحكم فيه جيدا ويجب على المهنيين الطبيين التوقف عن الأدوية المثبطة للمناعة .




هل ينتشر الفطر الأسود من شخص مصاب الى شخص سليم ؟




على عكس فيروس كورونا فان الفطريات أو الفطر الأسود ليست معدية لذلك عند وجود شخص مصاب تم اكتشافة بالفطر الأسود فانه لن ينتشر الى شخص سليم عبر الهواء فالفطريات السوداء ليست مرض معدى ولا يمكن ان ينتقل من شخص مصاب الى شخص سليم .



كيف يدخل الفطر الأسود الى الجسم ؟ وماذا يحدث للجسم بعد الإصابة ؟



يوجد فى الهواء والماء والطعام يدخل الجسم من خلال جراثيم فطرية من الهواء أو يمكن ان يحدث على الجلد بعد جرح أو حرق أو اصابة جلدية حيث تهاجم هذه الفطريات الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد ان يستنشق الشخص جراثيم فطرية فى الهواء .



يبدأ فطر الغشاء المخاطى فى الظهور كعدوى جلدية فى الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان ثم ينتشر الى العينين والرئتين ويمكن ان ينتشر الى الدماغ يؤدى الى اسوداد او تغير لون الأنف وعدم وضوح الرؤية والم فى الصدر وصعوبات فى التنفس وسعال بالدم .




كيف تبقى فى مأمن من الإصابة بعدوى الفطر الأسود ؟



يقول الخبراء ان الإكتشاف المبكر للمرض هو المفتاح الوحيد الذى يمكن ان يمنعه ان يكون قاتل.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -