أخر الاخبار

مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والنقل الأخضر


كان الإهتمام من قبل وزارتى «البيئة والتخطيط» إهتماماً كبيراً بالمشروعات الإستثمارية الخضراء ، جاء في مقدمتها مشروعات النقل التي وصلت نسبتها إلى 50% من نسبة المشروعات الخضراء التي رصدتها الوزارتين ضمن الإصدار الأول 2021  لدليل معايير الإستدامة الذي أطلقته الوزارتين في محاولة لتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن وسائل النقل التقليدية ليظهر بعد ذلك ما يسمى بمصطلح «النقل الأخضر» أو النقل الذكى أو النقل الصديق للبيئة .


النقل الأخضر هو استخدام وسائل نقل إلكترونية أو كهربائية لتقليل الإنبعاثات الضارة الناتجة عن وسائل النقل التقليدية ، وجاء فى مقدمة النقل الأخضر فى مصر مشروع المونوريل والقطار الكهربائى فهى وسائل مواصلات تمت على الطراز الأوروبى على أن تكون صديقة للبيئة بالإضافة إلى أنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ، توفر استهلاك الوقود ، تخفض معدلات التلوث البيئى وتخفف من الإختناقات المرورية وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة . 



المونوريل والنقل الاخضر



بعد صدور القرار الجمهورى من السيد الرئيس " عبد الفتاح السيسي " بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة  وقطع شوط طويل فى مجال الإنشاءات من طرق وحدائق ومبانى ومرافق والحى الحكومى والمدينة الرياضية وغيرها ، يأتى دور قطاع الخدمات والذى سيكون مسؤول بشكل مباشر عن توفير سبل الحياة المعيشية للمواطنين أو المترددين على العاصمة من المحافظات المجاورة أو الموظفين داخل العاصمة الإدارية وما يحتاجونه من خدمات يومية سواء تعليم أو صحة أو خدمات تسويقية وترفيهية أوإدارة المخلفات وأهمها خدمات النقل والمواصلات وغيرها بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، فنحن لدينا أكثر من ٢٣ إدارة تتكاتف معاً لتقديم أفضل الخدمات المطلوبة وبأعلى المعايير ، وواحد من أهم هذه الخدمات هو المونوريل .


يعتبر المونوريل إحدى وسائل النقل الأخضر الحديثة التى ستخدم الجمهورية الجديدة ، فهى من الوسائل السريعة والعصرية والآمنة والصديقة للبيئة، وتوفر إستهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئى وتخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وتجذب الركاب لإستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة .


المونوريل هو قطار أحادى الخط أو أحادى السكة وهو نظام نقل مبنى على أساس السكك الحديدية ويحتوى على سكة واحدة وهى تكون الداعم والمرشد للعربة .


مونوريل مصر أو العاصمة الإدارية الجديدة :


هو قطار يسير على قضيب حديدى مفرد مثبت أعلى جسم كوبرى ممتد ويعمل بالكهرباء ، تبلغ سرعتة 8 كيلومتر فى الساعة ، يستغرق زمن 35 دقيقة لمسافة 35 كم وزمن 60 دقيقة تقريباً للرحلة ، بطاقة استيعابية مليون مواطن يومياً ، قطاراتة تم تصنيعها من قبل شركة " الستوم " العالمية بمدينة ديربى البريطانية وتم توريد أول ثلاث قطارات منها للعمل بخط العاصمة الإدارية الجديدة و السادس من أكتوبر .



المونوريل



يتميز المونوريل الذى سوف يعمل فى مصر بأنه سوف يسير أوتوماتيكياً بدون سائق ، كما سوف يتم لأول مرة تركيب screen doors على الأرصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب وتقليل الطاقة ، ستكون أيضاً قطاراته مزودة بممر آمن يسمح لإنتقال الركاب بين العربات بكل راحة وأمان ، كما تتميز عربات أو قطارات المونوريل بأنها سوف تكون مكيفة بأعلى سعة للتكييف ، عربات القطار مزودة أيضاً بكاميرات تليفزيونية مثبتة فى مقدمتها للمراقبة المركزية للسكة وشاشات lcd لتزويد الركاب بالمعلومات وكذلك يمكن استخدامها لعمل إعلانات مدفوعة الأجر ، يوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب بإسم المحطة النهائية قبل إستقلالهم للقطار .


أهتم أيضاً بذوى الإحتياجات الخاصة فتم تخصيص لهم أماكن لمساعدتهم فى عملية التنقل ، فمن المقرر أن يتم تخصيص أماكن للكراسى المتحركة الخاصة بذوى الإحتياجات الخاصة مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدى حاسة السمع .


يمتد خط مونوريل العاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشمل 22 محطة علوية ، مخطط تشغيلة خلال مايو 2023 ، أما خط مونوريل السادس من أكتوبر يمتد بطول 42 كم ويشمل 12 محطة علوية ، مخطط تشغيلة فى بداية 2023 .


خط سير مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة :


خط سير مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة , يمتد مشروع مونوريل العاصمة الإدارية بدايةً من محطة الإستاد بمدينة نصر حيث يتكامل خدمات نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد حتى يصل للعاصمة الإدارية ليتكامل مع القطار الكهربائى بمحطة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة .


من المخطط افتتاح خط المونوريل الأول من العاصمة الإدارية الجديدة وحتى مسجد المشير بطول 45 كم فى نهاية مايو 2022 ، ومن محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول 11.5 كم فى فبراير 2023 . 


المحطات التى يتضمنها مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة :


المحطات التى يتضمنها مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة هى ( الإستاد - هشام بركات - نورى خطاب - الحى السابع - ذاكر حسين - المنطقة الحرة - المشير طنطاوى - كايرو فيستيفال - الشويفات - المستشفى الجوى - حى النرجس - محمد نجيب - الجامعة الأمريكية - إعمار - ميدان النافورة - البروة - الدائرى الأوسطى - محمد بن زايد - الدائرى الإقليمى - فندق الماسة - حى الوزارات - العاصمة الإدارية الجديدة ) . 


مونوريل 6 أكتوبر :


يبدأ من مدينة السادس من أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة عبر محور ٢٦ يوليو رابطاً مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها وهى : المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر - جامع الحصرى - محطة أكتوبر - ميدان جهينة - محطة زايد - هايبر - محطة طريق الإسكندرية الصحراوى - المنصورية - محطة الطريق الدائرى - جامعة الدول العربية . 



اقرأ أيضاً :





تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 8 يناير 2022 في 11:48 م

    اذا كانت هذه المشاريع ممولة من حر مال الدولة المصرية فيا مرحبا اما اذا كانت عن طريق القروض الخارجية فتلك هي الطامة الكبرى وستكون نتائجه وخيمة على دولة وشعب مصر مستقبلا

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 3 فبراير 2022 في 10:08 ص

      حتى لو هذه المشاريع بالقروض فإنها وضعت فى مصر ولم تكن قروض استهلاكية
      الى الامام وربنا يسدد خطاك

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -