أخر الاخبار

هل سمعت يوماً عن الغرق الجاف الذى يهدد حياة الأطفال ؟!

 


مع بداية فصل الصيف وإزدحام الشواطئ بالمصطافين وللأسف تكثر حوادث الغرق وكثرة حالات الوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة لا سيما فى المناطق التى يسهل فيها الوصول إلى الشواطئ وحمامات السباحة ، حيث تشير الدراسة إلى أن الغرق الجاف قد يكون مسؤل عن ١٠ : ١٥ ٪؜ من الحالات .


على الرغم من أن مصطلح الغرق الجاف غير دقيق طبياً إلا أنه لا يزال مستخدم بين الأطباء والباحثين ومعناه " حالات الغرق التى لا يصل فيها الماء إلى الرئتين " ، وفيه يتسبب الماء فى تشنج إنعكاسي فى الحنجرة وما يعقبها من إطباق فى الشعب الهوائية ليمنع وصول الهواء إلى الرئتين ، حيث يكتفى الماء بإحداث هذه التشنجات دون قدرته على الدخول للرئتين لذلك أطلق عليه مصطلح " الغرق الجاف " .


الغرق الجاف يهدد حياة الأطفال


يحدث الغرق الجاف هذا عندما يستنشق الطفل الماء من خلال الأنف أو البلعوم فيؤدى إلى تشنج فى مجرى الهواء وصعوبة فى التنفس دون وصول الماء الى الرئتين بسبب هذا التشنج الإنعكاسي للحبال الصوتية حيث تظهر أعراضة بشكل صارخ معلنة حالة الطوارئ .


هناك نوع آخر من الغرق وهو الغرق الرطب أو الثانوى أو المتأخر وهذا يحدث عندما يستنشق الطفل الماء وتصل إلى الرئتين مما يتسبب فى حدوث التهاب وتورم فى النسيج الرئوى يدعى " الوذمة الرئوية " .


من الممكن أن تحدث هذه الوذمة بعد ساعات أو حتى أيام من حادثة الغرق الأولى حيث يعود سبب الوفاة فى هذا النمط إلى امتلاء الأسناخ الرئوية بالسوائل مما يمنع دخول الأكسجين ويعيق حدوث المبادلات الغازية الدموية . 


أسباب حدوث الغرق الجاف :


تتعدد الأسباب التى تؤدى إلى هذا النوع من الغرق منها ،

  • الذعر من السباحة وحدوث التشنج خلالها .
  • صدمة الرأس أثناء الغوص أو السباحة .
  • حالات إعياء طبية مثل نوبات القلب أو انخفاض السكر . 
  • انصراف انتباه الآباء عن الأطفال الذين يدفعهم حماسهم للقفز غير الواعى فى الماء .
  • وضعية الإستحمام الخاطئة عند غسيل الرضع .


أعراض الغرق الجاف :


تظهر أعراض الغرق الجاف فى غضون ساعة بعد الخروج من الماء يبدأ تشنج الحنجرة بصعوبة فى التنفس أو قد يكون شديد لدرجة منع دخول الأكسجين إلى الرئتين .


الأعراض التى يجب الإنتباه لها :


  • صعوبة التنفس أو التحدث بألم فى الصدر
  • تغير الحالة العقلية للطفل وملاحظة أى سلوك غريب
  • سعال
  • التعب والميل للنعاس
  • جلد شاحب أزرق


نتيجة لهذه الآلية الأعراض قد يجد الطفل صعوبة فى التحدث والتعبير عما يشعر به لذلك ضرورى جداً مراقبته ومتابعة سلوكة جيداً بعد خروجة من أحواض السباحة لملاحظة أى تغيير يطرأ عليه للتأكد من سلامته .


فى حالة اذا تعرض الطفل لحادث غرق فمن المهم جداً فحصة على الفور عن طريق الطبيب لا سيما إذا لوحظت عليه علامات صعوبة التنفس أو الشعور بالتعب غير الطبيعى .


كيف يتم التشخيص ؟!


لتشخيص الغرق الجاف سوف يجرى الطبيب العديد من الفحوصات الطبية لتقييم التنفس مثل : صورة شعاعية للصدر لتحرى وجود أى سوائل فى الرئتين ، إختبار الإشباع الأكسجينى لتحديد مستوى الأكسجين فى الدم ، التحقق من أسباب الضائقة التنفسية ونفى حدوث الوذمة الرئوية وبناءً عليه يتم تقييم خطورة الحالة وإقرار العلاج المناسب لها على الفور .


مقدار الإصابة الناجمة عن الغرق تعتمد على المدة المنقضية دون أكسجين ، وفى حال وجدنا شخص تعرض لحادث غرق يعانى من سعال أو صعوبة فى التنفس مصحوبة بمظهر شاحب مزرق وجب حصولة على رعاية طبية إسعافية .


بينما يكون فريق الرعاية الطبية فى طريقة إلى المريض يجب إبقاء المريض هادئاً حتى تسترخى عضلات مجرى الهواء ويهدأ تشنج الحنجرة ، وبعد وصول المسعفين تتم ملاحظة الطفل وتحديد العلاج بناءً على حالته وبمجرد إستعادة الطفل وعية ينقل الى المستشفى للقيام بالفحوصات اللازمة .


حيث تعد أحداث الغرق من الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال والتى يمكن حدوثها فى دقائق قليلة لذا لتفادى خطر تلك الحوادث المأساوية يمكن إجراء بعض الخطوات الوقائية مثل ؛

  • الإبتعاد عن عوامل الخطر وتعليم الأطفال السباحة جيداً .
  • مراقبة الأطفال حين تواجدهم فى الماء أو بالقرب من المسبح .
  • توافر أدوات السلامة وارتداء الأطفال سترة النجاة والواقيات الأخرى .



اقرأ أيضاً :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -