أخر الاخبار



ماهي الهرمسية 


تنسب لهرمس الوثني وهي ديانة وثنية قديمة قبل نوح عليه السلام وظهر فيها السحر والتنجيم ومنها أنتشر .


الهرمسية هي تقليد ديني وفلسفي مستقاة من كتاب منحول ينسب إلي هرمس (مثلث العظمة) والتي أثرت علي التعاليم الباطنية الغريبة بشكل كبير والتي تعتبر من أهم العوامل خلال عصري النهضة والإصلاح  . 


يزعم هذا التقليد أنه مستقًي من لاهوت قديم ، وهو المبدأ الذي يؤمن بوجود لاهوت واحد حقيقي أعطي للإنسان في الزمن الغابر ومنه تطورت بقية الأديان .


معظم أهمية الهرمسية هي في تأثيرها الكبير في ظهور ونمو الفكر العلمي بين سنة 1300 و 1600 ب.م. فالأهمية التي أعطتها لفهم والتحكم بالطبيعة جعلت العلماء يهتمون بعالم السحر ومؤثراته مثل الخيمياء والتنجيم ، والتي إعتقد بالقدرة علي إمتحان الطبيعة عن طريق التجارب ، وبالتالي فإن الكتابات حول هرمس جذبت إهتمام العلماء .  


- الهرمسية هي مصطلح مشتق من كلمة"هرمس" اليونانية والتي ترمز لإله الإغريق. 


»تاريخ الهرمسية 

-العصور القديمة المتأخرة : 
برزت الهرمسية في العصور القديمة المتأخرة بالتوازي مع المسيحية الأولي ، والغنوصبة والأفلاطونية المحدثة ومهتفو الوحي الكلدانية ونبؤات أورفيوس والأدب الفيثاغوري . 


من ميزات هذه الفئات رفضها الإنصياع للفكر الخال والإيمان علي حد سواء . 

مجموعة الكتب المسمات "الكتابات الهرمسية ، كانوا جزءاً من نهضة توافق الأضاد والفكر الإلحادي الذي نمت بين القرنين الثالث والسابع الميلادي . 

هذه النصوص التي تلت المسيحية الإغريقية، ركزت علي وحدانية الله وخيره ، كما تشجع علي تحرير النفس من الشرور وعبادة الأوثان . 

وكانت الحوار هو النمط الأدبي المعتمد . 

وكان هرمس مثلث العظمة يدرس طالب محتار في مجالات مختلفة حول الحكمة المستترة . 


»الفلسفة الهرمسية

تشير الهرمسية إلي الإله الأعلي بمصطلح "الله" ال "الكل" أو "الواحد" . المطلق هو التركيز المركزي للهرمسية ، لذلك لا يمكن تصنيفها بحسب الديانات التقليدية وحتي ليس علي مقياس بين الديانة توحيدية أو الديانات المتعددة الآلهه بل تتعداهم . 


تشدد تعاليمها عن وجود إله غير محسوس نحن والكون يتشاركون به . كما تعترف بوجود كائنات أخري مثل الألهة والملائكة والجن في الكون . 


- اللاهوت القديم 
تؤمن الهرمسية باللاهوت القديم الذي أعطي للبشرية في الزمن الغابر والذي هو أساس كل الديانات.  


- كما في الأعلي كذلك في الأسفل 

هذه فلسفة ظهرت في اللوحة الزمردية المنسوبة لمثلث العظمة مع إنها مذكورة في الفيدا . 


والمعني بها أن أي شئ يحدث في أي من المستويات (المادي والعاطفي أو العقلي) يؤثر في كل المستويات الاخري . ويكثر إستعمال هذا المبدأ علي مستوي المايكروكوزم (أي المستوي الفردي) أو الماكروكوزم (أي مستوي الكون) . 


»أقسام حكمة كافة الكون الثلاث 

يؤمن الهرمسيون بثلاث أقسام للحكمة : 

• الخيمياء : تبحث في أمور تتعلق بتحويل المواد الرخيصة مثل الرصاص إلي معدن نفيس مثل الذهب.


وتذهي إلي مستوي بحث أمور التحويل الروحي للحياة ، والمادي عن طريق دراسة الولادة والموت والعودة إلي الحياة . 



• التنجيم : زعم هرمس أنه تعلم التنجيم علي يدي زارداشت . فهم يؤمنون أن لحركة الكواكب معاني وتأثيرات تتعدي المجال الفيزيائي إذ أنها تمثل فكر الله لذا لها تأثير علي الأرض لكنها لا تجبرنا علي إتخاذ القرارات . 

والحكيم هو من يفهم هذه التأثيرات ويتعامل معها بشكل بناء .  



• السيمياء : وهو السحر الإلاهي الذي يعتمد علي قدرة ألاهية للتحكم بالطبيعة . 

وهو عكس السحر الأسود الشرير ، والسيمياء بالإنجليزية (Theurgy) مصطلح يعني "علم وفن العمل الإلهي" . 



» الحياة المتعاقبة 
يؤمن الهيرمسيون بالتقمص والعودة إلي الحياة بعد الموت كوسيلة للإرتقاء إلي الواحد الأعلي . 


» الخير والشر 
يشرح هرمس أن "الحكمة والمعرفة" تولدان الخير والشر بحسب إن كان الوحي من الله أو من الشياطين.  


من الشرور عندهم الزنا ، القتل ، العنف تجاه الوالدين ، تدنيس المقدسات ، الفجور ، الخنق ، الإنتحار وكل الأعمال الشيطانية . أما الخير فهو الله فقط . 

هرمس 


» نشأة الكون 

لقد تعلم هرمس قصة الخليقة من الله نفسه ، فالله خلق المواد الإبتدائية التي هي كيان الكون ، ثم فصل العناصر الأربعة : الماء ، النار ، الهواء ، التراب ، ثم أمر الله العناصر بتكوين السماوات السبع (عطارد ، زهرة ، جوبتر ، زحل ، الشمس ، القمر الذي يدورون ليفرضوا القضاء ) .  


»الهرمسية كديانة 

اعتبر توبياس تشورتن أن الطريقة الهرمسية كانت وسطية ومرنة تعرض فلسفة دينية متسامحة ، تركز علي وجودية الفكر اللامحدود في المكان وفكرة طاهرة عن الإله المعبود والكون والذاتية الفردية ، والتشجيع الإيجابي للباحث عن الروحانية .  


»النصوص الدينية والفلسفية 

ينسب الهرمسيون 42 كتاباً إلي "مثلث العظمة" مع إمكانية وجود كتب أكثر له قد تكون قد دمرت عند حريق مكتبة الأسكندرية الكبري عام 30 ق. م . ويوجد حالياً 3 كتب أساسية تحوي الفكر الهرمسي وهي : 


• متون هرمس : هي من أشهر النصوص الهرمسية . مؤلفة من 18 فصلاً تحوي نقاشات مثلث العظمة مع العديد من الرجال . يعرض الفصل الأول نقاش بين بوميندراس (الذي يعرف باللإله) وهرمس في ما يعد أول إتصال بينهما ، وفي بقية الفصول ، يقوم هرمس بتدريس آخرين . 


• اللوحة الزمردية : هو عمل قصير مشهو بالجملة "كما في السماء كذلك علي الأرض" التي تمثل أهم أفكار الأوساط الباطنية . كما تعرض أنواع الحكمة الثلاث التي تحكم الكون . ويقول هرمس أن معرفته بهذه الحكم الثلاث منحه لقب "مثلث العظمة" . 


• العظة الكاملة : وتعرف أيضاً بالأسليبيوس أو الجدال الكامل أو التعليم المتقن . وهي مماثلة للمتن الهرمسي . 
يقدر أنها كتبت ما بين القرنين الثاني والثالث الميلادي.  
ومن الكتابات الأخري "جدلية أيزيس مع حورس" وهو نص طويل حول سقوط الإنسان "تعاريف هرمس لأسليبيوس" وبعض المقاطع الموجودة في منشورات ستوبيوس .  


ومن الكتابات المتبعة في الهرمسية والتي تقل أهمية عن ما ذكر : 

• كيباليون : الفلسفة الهرمسية كتاب نشر عام 1912 كتبه ثلاث أشخاص عرفوا أنفسهم ب "المبتدئون الثلاث" ويشرح العديد من المفاهيم الهرمسية . 


• تحقيق إيحائي في الفلسفة الهرمسية والخيمياء : كتبته مارغريت آتوود ونشر لأول مرة عام 1850 ميلادياً . 
سحبته آتوود من التداول بعد طبعه ، بعد وفاتها أعادت نشرة صديقتها إيزابيل دي شتايغر التي كانت عضواً في "الفجر الذهبي" . 


استخدم كتاب "تحقيق إيحائي" كمرجع للعديد من الأعمال الكتابية نشرة أعضاء في جماعة "الفجر الذهبي" . 


• كتب أرثر إدوارد وايت : كتابين "المتحف الهرمسي" و "ترميم وتوسيع المتحف الهرمسي" . كما أشرف علي تحرير "كتابات باركيلسوس الهرمسية والخيميائية" . 


وكان وايت هرمسيا نشطاً وهو من أضاف كلمة "هرمسية" إلي جماعة "الفجر الذهبي".  


• ويليام وين ويسكوت : حرر سلسلة من الكتب سماها : "المجموعة الهرمسية" . 


"التعريف بالهرمسية" : وهي ترجمة إنجليزية لأعمال باردون التي تتناول ملاحظة النفس من خلال الطريقة الهرمسية .   



»الجمعيات الهرمسية 

تم تاليف جمعيات هرمسية بالسر عندما سحبت الكنيسة المسيحية الإعتراف بهم وأصبحت التعاليم الباطنية الغربية غارقة في الفكر الهرمسي . 


ومن أهم العوامل محاولات ديلا ميراندولا دمج التعاليم المسيحية بالكابالا اليهودية مما جعل الهرمسية مفهوم سهل إستيعابه في عصر النهضة الأوروبية . 


في أواخر العصور الوسطي وبدايات عصر النهضة تم تاليف عدة جماعات هرمسية . وفي القرن التاسع عشر تم إحياء السحر الهرمسي من جديد في أوروبا الغربية والتي كان يمارسها جماعات هرمسية مثل الفجر الذهبي وجماعة الشمس الذهبية وراغون . كما مارسها أفراد مثل إيليفاس ليفي ، ويليام بتلر ييتس ، أرثر ماشن ، فريدريك هوكلي وكينيث ماكنزي.  


»ومن أسماء الجمعيات : 

• الصليب الوردي 
• جماعة الفجر الذهبي الهرمسي 
• المسيحية النخبوية 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -