أخر الاخبار

أقوى وأغرب حيوان في العالم ، الكائن الذي لا يمكن تدميره


الكائن الأقوى فى البشرية ، ‏يعتبر أقوى وأغرب حيوان في العالم ، وبحسب فيديو نشره "سكاى نيوز"، فإن هذا الكائن، لا يموت، حيث أخضعه العلماء للعديد من التجارب الصعبة والقاسية كتعريضه للاشعاعات ولدرجات حرارة عالية جدا أو منخفضة جدا ، وخرج منها جميعا حيا،  الكائن الذى لا يمكن تدميره تقريباً‏ !!


معلومات وحقائق مدهشة عن أحد أقوي وأغرب كائنات الأرض  :


واحد من الكائنات المجهرية العجيبة الذي يطلق عليه إسم دب الماء وإسمه العلمي ( Tardigrade ) التارديغرادا وترجمته الفعلية من اللغة اللاتينية "بطيء المشية"


‏يعتبر أقوى وأغرب حيوان في العالم وأول حيوان في العالم يستطيع العيش في الفضاء الخارجي .


تصدر دب الماء عناوين الصحف العالمية في عام 2019، عندما تحطمت مركبة فضائية تحمل عينات من هذا المخلوق مما أثار بعض الأسئلة العلمية المثيرة للإهتمام، 


والذي يعتبر أقوى وأكثر الحيوانات المجهرية مناعةً في العالم ، حيث إنه لا يمكن تدميره تقريباً‏.


الكائن الأقوى فى البشرية، والكائن الوحيد الذى نجا من 5 إنقراضات تعرضت لها كائنات كوكبنا خلال 500 مليون سنة، حيث يمتلك أسنان قوية ومخالب حادة، ويأكل كل شىء حتى لحم البشر، ويمتلك 8 أرجل، ولكن مشيته بطيئة، ولا يتعدى حجمه ملم واحد.


ويشير الخبراء ، وفقا لما ذكره موقع "NOVA" الأمريكى، إلى أن هذه الحيوانات غير قابلة للتدمير تقريبًا،


وبحسب فيديو نشره "سكاى نيوز"، فإن هذا الكائن، لا يموت، حيث أخضعه العلماء للعديد من التجارب الصعبة والقاسية مثل درجة حرارة 450، وتجميد فى درجة حرارة 273 تحت الصفر، ومع كل هذه التجارب خرج الكائن منها حيا.


قادر على البقاء لعشرات السنوات بدون ماء أو غذاء، أيضاً البقاء في درجات حرارة قصوى وهو أصغر مخلوق حي يمتلك أعضاء كامله ويسير على الاقدام 

دب الماء 


هذه الصورة تم إلتقاطها عن طريق مجهر فائق الدقة يسمى مجهر متحد البؤر أو مجهر التطابق البؤري


هل نجى منها دب الماء أم لا ؟‏موقع Science Alert تحدث عن تجربة قام فيها الباحثون بوضع عينات من دب الماء المجمد في مدفع، وأطلقت على أهداف رملية في غرفة مفرغة بسرعات تتراوح من 0.556 إلى 1.00 كيلومتر في الثانية ، وتم بعد ذلك عزل التارديغرادا وفصله ومراقبته لتحديد مدة إحيائها من حالة السبات.


الصدمة‼️ تعافت جميع العينات بعد حوالي 8 أو 9 ساعات ‏يبقى السؤال المحير ؟ كيف لهذا المخلوق الصغير أن يكون بهذه القوة العظيمة التي لا يملكها أحد غيره من مخلوقات الله على الأرض .


حيوان التارديغرادا -  أقوى حيوان على وجه الارض :


يعيش دب الماء في أي مكان تقريباً ، وله 8 أقدام تنتهي بمخالب حادة ويشبه تحت المجهر الدب أو الخنازير؛ لذلك يُعرف باسم دب الماء أو خنزير الطحالب.


دب الماء على الرغم من حجمه الصغير الذي لا يتجاوز طوله الميليمتر ولكنه يعتبر أقوى حيوان في العالم، فهو حيوان لا فقاري صغير مجهري يتراوح طوله ما بين 0.5 و 1.5 مم يعيش في الماء ، ويوجد في جميع أنحاء العالم من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ومن أعالي الجبال إلى الصحاري 


ويتميز الحيوان الأقوى في العالم ببطء خطواته وقدرته على العيش دون هواء أو ماء لمدة تصل إلى 10 سنوات كما يصل عمره إلى قرنين تقريباً.

دب الماء 


ويتحمل التارديغرادا حرارة تصل إلى 180 درجة وبرودة تصل إلى 273 تحت الصفر، كما يتحمل أشعة جاما التي تدمر الإنسان، ولديه القدرة على العيش وسط ضغط 6 أضعاف المحيط.


أول حيوان معروف يستطيع البقاء على قيد الحياة في الفضاء الخارجي هو بطيئات المشية، وفي عام 2007م تم أخذ بطيئات المشية الجافة إلى مدار منخفض حول الأرض في مهمة فوتون إم-3 (FOTON M-3) حاملةً حمولة بيولوجيا الفضاء (BIOPAN) ولمدة 10 أيام تم تعريض مجموعات من دببه الماء إلى ضغط الفراغ القاسي للفضاء الخارجي والأشعة فوق البنفسجية الشمسية. 


وقد فسر العلماء والباحثين وفقا للتحليلات والدراسات أن القدرات الخارقة لتلك الحيوانات الغير قابلة للتدمير تقريبًا ، يرجع الي أن دببه الماء تمتلك بروتينات قابلة للذوبان بالحرارة (CAHS) وفيرة في الخلايا، والتي تم العثور عليها فقط في الدببة المائية.


كما إكتشف الدكتور توماس بوثبي، عالم الأحياء بجامعة كارولاينا الشمالية وزملاؤه ، أنه عندما يتم تعريض هذا الكائن لظروف قاسية، فإن إنتاجه من البروتينات CAHS يندفع إلى درجة عالية، وتنشأ شبكة ثلاثية الأبعاد تشبه الهلام، تحمي البروتينات الأخرى.



إقرأ أيضا  :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -