أخر الاخبار

تعريف الجبال وأشهر السلاسل الجبلية في العالم


تضم الكرة الأرضية مجموعة كبيرة جدأ من الجبال والسلاسل و الأحزمة الجبلية ، توجد الجبال في جميع أنحاء وأرجاء الكرة الأرضية الشاسعة ، خلقها الله عز وجل لتكون رواسى وثوابت للكرة الأرضية فالجبال تثبت الأرض وتمنحها التوازن ولولا وجود الجبال لإضطربت القشرة الأرضية لأنها تعوم على طبقة شبه منصهرة وحرارتها مرتفعة جداً .


يقول الله تبارك وتعالى ( وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم ) أي أن الله تبارك و تعالى خلق لنا الجبال حتي نقدر علي الثبات علي ظهر الأرض فبدون الجبال لن تستقر الأرض.


كما أن الجبال تختلف عن بعضها في ألوانها ، يقول الله عز وجل ( ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ) وتظهر الآيات بوضوح في جمال جبال دنكسيا الرائعة في الصين والتي تتميز بإختلاف الوان جبالها من أبيض و أحمر وأسود . (جبال دنكسيا في الصين ).


الجبل :


تعريف الجبل وأشهر السلاسل الجبلية علي كوكب الأرض  : 


الجبل هو تضريس أرضى يرتفع عما حوله من الأرض , فالجبال هى قمم مرتفعة وقد حددت الموسوعة البريطانية أرتفاع أكثر من 600 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. 


تمثل الجبال حوالى 24% من مساحة الأرض الإجمالية و تعتبر قارة أسيا هى أكثر قارات العالم أحتواء للجبال حيث تحتوى أراضيها على نسبة تتجاوز ال 60% من الجبال وهي القارة الأكبر من حيث المساحة من بين قارات العالم  .


وتعد قمة إيفرست هى أعلى جبل في العالم أو على كوكب الأرض بإرتفاع يقرب من 9 كيلومتر ( 8848 م ) ,


بينما حدد العلماء بأن أعلى قمة جبلية في النظام الشمسى هى جبل أوليمبوس مونس والتي تقع على كوكب المريخ ويبلغ إرتفاعه ( 21171 م ) وهي أعلي قمة جبلية في الكون حددها العلماء.


أنواع الجبال  :


هناك ثلاث أنواع من الجبال وهى :


- الجبال المنفردة وتكثر في المناطق البركانية .


- السلاسل الجبلية وهى أشرطة طويلة من الجبال تمتد لمئات الكيلو مترات .


- الأحزمة الجبلية وهى عبارة عن سلاسل جبلية متصلة تمتد لالاف الكيلو مترات أكبرها حزام جبال الالب وحزام جبال الهيمالايا. وفي موضوع اليوم سنقدم مجموعة من أشهر السلاسل الجبلية في العالم .


أشهر السلاسل الجبلية فى العالم


سلسلة جبال الهيمالايا :


تعتبر سلسلة جبال الهيمالايا هى أحد أشهر السلاسل الجبلية فى العالم ، تقع سلسلة جبال الهيمالايا فى قارة آسيا وتعتبر من أشهر السلاسل الجبلية فى العالم وتمتد فى سبعة بلدان ( أفغانستان ، بوتان ، بورما ، الصين ، الهند ، النيبال وباكستان ) وتضم سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلاً ومعظمهم من القمم الأعلى على الأرض , وأعلى قمة جبلية بسلسلة جبال الهيمالايا هى جبل افريست بارتفاع يقدر ب 8848 متر وهو الجبل الأكثر أرتفاعاً في العالم. وتعد المنطقة من المناطق النشطة زلزالياً كما أن  جبال الهيمالايا وجبل إيفرست ترتفع طبيعياً سنوياً بمقدار 5 مللى متر.


سلسلة جبال الهيمالايا وجبل إيفرست


سلسلة جبال الإنديز :


تقع فى أمريكا الجنوبية ممتده على طول الساحل الغربى لأمريكا الجنوبية يقارب طولها 7100 كيلو متر وهى أطول السلاسل الجبلية فى العالم وتمتد فى سبعة بلدان ( فنزويلا ، كولومبيا ، الاكوادور ، بوليفيا ، البيرو ، الارجنتين والتشيلى ) 


بينما تعتبر  أعلى قمة جبلية في جبال الإنديز هى جبل أكونكاغوا فى الأرجنتين ويعد جبل أكونكاجوا هو الأعلى في أمريكا الجنوبية بل وفي نصف الكرة الأرضية الجنوبي , ويصل أرتفاعه إلى أكثر من ( 6900 م ) وتعد القمة من أكبر القمم الجبلية في العالم خارج أسيا حيث تضم أسيا معظم القمم الجبلية الأكثر أرتفاعاً في العالم.


جبال أكونكاجوا ، أعلى قمم جبال الإنديز 
أعلي قمة في أمريكا الجنوبية ونصف الكرة الجنوبي 


سلسلة جبال الألب :


تقع سلسلة جبال الألب فى أوروبا وتمتد من النمسا وسلوفينيا شرقا مرورا بايطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا حتى فرنسا غربا


وتعتبر قمة مون بلون هي أعلى قمة في سلسلة جبال الألب وتعرف قمة مون بلون بالقمة البيضاء وتقع في إيطاليا بارتفاع يقدر ب 4809 متر الواقعة على الحدود الفرنسية الإيطالية , ويتغير إرتفاع الجبل سنوياً نسبة إلى كمية الثلوج المتساقطة عليه بينما كلمة الألب تعنى باللغة اللاتينية الأبيض. 


سلسلة جبال الألب 

سلسلة جبال الأطلس :


تعد سلسلة جبال اطلس فى افريقيا من أشهر السلاسل الجبلية في العالم و تمتد جبال اطلس عبر الشمال الغربى لقارة افريقيا عبر كل من المغرب والجزائر وتونس ، هذا و تعتبر قمة جبل طوبقال في المغرب هي اعلي قمة جبلية في سلسلة جبال اطلس ويبلغ ارتفاع قمة طوبقال حوالي 4167 متر.


سلسلة جبال اطلس 

سلسلة جبال الروكى :


تقع سلسلة جبال الروكي في أمريكا الشمالية حيث تمتد على مسافة 4800 كيلو متر من شمال ولاية بيوميكسيكو الى كولورادو و ايمنغ ثم ايداهو منتهية فى كولومبيا البريطانية 


بينما تعتبر اعلى قمة جبلية في سلسلة جبال الروكي هى جبل ألبرت فى كولورادو بارتفاع يقدر ب 4401 متر.


مرتفعات أثيوبيا :


مرتفعات إثيوبيا هى جبال تمتد فى اثيوبيا و اريتريا وشمال الصومال فى القرن الافريقى وتشكل المرتفعات الاثيوبية أكبر منطقة متواصلة من المرتفعات 


يطلق علي مرتفعات إثيوبيا  اسم " سقف افريقيا " وتعتبر ( راس داشين ) بارتفاع يقدر ب 4550 متر أعلى قمة فى سلسلة مرتفعات إثيوبيا. 


مرتفعات إثيوبيا ،  سقف أفريقيا 


 جبال ديفايدينج :


تقع هذه الجبال فى استراليا وتتكون من هضاب وسلاسل جبلية منخفضة حيث تقترب من سواحل كوينز لاند ونيوساوث ويلز وفيكتوريا كما تمتد هذه السلاسل الجبلية على بعد 3700 كيلومتر من شبه جزيرة كيب يورك وكوينزلاند الى فيكتوريا باس ستريت بين استراليا وتسمانيا ويبلغ متوسط ارتفاع الجبال فى كوينز لاند لما يقارب 600 الى 900 متر وتعتبر قمة جبل كوسيوسزكو اعلى قمة بارتفاع يصل الى 2228 متر.


جبال دراكينسبورغ :


هى سلسلة جبال تقع فى جنوب افريقيا وتمتد الى نحو 1000 كيلومتر ما بين جنوب افريقيا وليزوتو واسواتينى واعلى قمة تتواجد بمملكة ليزوتو وهى ثابانا نتيلينيانا بارتفاع 3482 متر.


جبال روينزورى :


تقع هذه السلسة الجبلية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية شمالى خط الاستواء مباشرة فى القسم الشرقى من افريقيا الوسطى وتمتد من بحيرة البرت وبحيرة ادوارد على الحدود بين اوغندا والكونغو الديمقراطية وتوجد فيها سته قمم مغطاه بالثلوج وأعلاها قمة مارغاريتا فى جبل ستانلى بارتفاع 5109 متر وثالث اعلى قمة فى افريقيا.


جبل دانكسيا في الصين ، جبال الصين الملونة



سلسلة جبال تيان شان :


جبال تيان شان هى عبارة عن مجموعة من الجبال تقع فى اسيا الوسطى تمتد لاكثر من 2400 كيلومتر بينما يبلغ عرضها من الجنوب نحو الشمال 400 كيلومتر وتمتد جبال تيان شان عبر اربع دول ( قيرغيزستان - كازاخستان - الصين - اوزباكستان ) واعلى قمة هى " جينجيش تشوكوسو " بارتفاع 7439 متر.


سلسلة جبال بامير :


جبال بامير هى سلسلة جبلية تقع فى اسيا الوسطى تشكلت من التقاء الهيمالايا مع تيان شان والقراقم وكينلون وهندوكوش .


و تعتبر جبال بامير  من بين اعلى وأشهر  جبال العالم حيث اشتهرت سلسة جبال بامير باسم " سقف العالم " وتمتد جبال بامير  عبر افغانستان والصين ، قيرغيزستان وباكستان ، طاجيكستان والهند ) 


بينما تعتبر أعلى قمة في سلسلة جبال بامير هى جبل " كونكور طاق " بإرتفاع 7649 متر.


جبل  بامير ، سقف العالم 




ذات صلة :
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -