أخر الاخبار

جبال الهيمالايا وأعلي قمة علي كوكب الأرض

 

يتميز كوكب الأرض بمناخ جغرافي متنوع وفريد فالمساحة الشاسعة التي يمثلها كوكب الارض حوالي ٥١٠ مليون كيلو متر مربع ضمنت لكوكب الأرض التنوع في كل شيء ، فهناك صحاري شاسعة و محيطات عملاقة وأنهار ممتدة بالإضافة إلى مرتفعات وجبال في كل بقاع الارض والتي تلعب دورا حيويا ومفصليا في بقاء وثبات الأرض. 


تناولنا في موضوع سابق عبر موقعنا تعريف الجبال وأنواعها و عرضنا عدد من أشهر السلاسل الجبلية في العالم ، يمكنك مطالعة التفاصيل من هنا 


ولكننا خصصنا موضوع اليوم لواحد من أشهر السلاسل الجبلية في العالم الا وهي سلسلة جبال الهيمالايا .


بصفة عامه تمثل الجبال حوالى 24% من مساحة الأرض الإجمالية و تعتبر قارة أسيا هى أكثر قارات العالم  أحتواء للجبال من بين قارات العالم حيث تحتوى أراضيها على نسبة تتجاوز ال 60% من الجبال.

 

والجبل هو تضريس أرضى يرتفع عما حوله من الأرض, فالجبال هى قمم مرتفعة وقد حددت الموسوعة البريطانية أرتفاع أكثر من 600 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. 


سلسلة جبال الهيمالايا 



وتعد قمة إيفرست هى أعلى جبل في العالم أو على كوكب الأرض بإرتفاع يقرب من 9 كيلومتر ( 8848 م ) , بينما حدد العلماء بأن أعلى قمة جبلية في النظام الشمسى هى جبل أوليمبوس مونس ويقع على كوكب المريخ ويبلغ إرتفاعه ( 21171 م )


جبال الهيمالايا :


جبال الهيمالايا 


تعني سلسله من الجبال أو سلسلة جبلية هى عبارة عن أشرطة من الجبال تمتد لمئات الكيلو مترات وهي أحدي أنواع الجبال الثلاثة 


وتعتبر سلسلة جبال الهيمالايا من أشهر السلاسل الجبلية في العالم وذلك لإحتوائها علي أكبر جبل أو أكبر قمة علس سطح الأرض( قمة افريست)


تقع سلسلة جبال الهيمالايا  في قارة آسيا و تفصل  سلسلة جبال الهيمالايا شبه القاره الهنديه عن هضبه التبت ( هضبة التبت هي هضبة تقع في جنوب غرب الصين ) 


يطلق اسم جبال الهيمالايا علي شبكه الجبال الممتده من افغاستان غربا حتي هضبه التبت شرقا بما فيها جبال هندوكوش وجبال كراكرام وجبال البامير.


تعتبر سلسله جبال الهيمالايا موطنا لأعلي 14 قمه في العالم بما فيها قمه افرست. وتعني كلمه الهيمالايا بالسنسكريتيه مقر الثلج


بينما تشكلت جبال الهيمالايا نتيجه حركه صفيحتين قاريتين حركه تقاربيه هو ما يعرف بنظريه زحزحه القارات التي ترجع إلي العالم الألماني فجنر.


تمر الهيمالايا خلال 5 دول أسيوية هي الصين والهند ونيبال وباكستان. أفغانستان 


وتعتبر جبال الهيمالايا هي المصدر لثلاثه انهر من الأنهار الرئيسية في العالم وهي نهر السند ونهر الغانغ اللذان يعتمد علي مياههما 750 مليون إنسان ممن يعيشون علي ضفاف هذه الأنهار. بالإضافة إلي نهر ينجتزي او يانجستي.


بيئه الهيمالايا :


على الرغم من بيئة الهيمالايا الجليدية في أغلب المناطق إلا أن نمو النباتات علي هذه الجبال يتفاوت تبعا لإختلاف الإرتفاع والطقس فعلي المنحدرات الجنوبية تنمو النباتات الإستوائية مثل أشجار التين والنخيل وتنتشر الغابات النفضيه بأشجارها المختلفه كأشجار البلوط والكستناء والغار في شبه سلسله الهيمالايا .


كما تنتشر في السلسله المرتفعه الغابات الصنبوريه والتندرا وتوجد فيها اشجار أرز الهيمالايا والصنبور وفي أقصي إرتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقه والذي يتجمع فيه الثلج ويبقي فوق الأرض طول العام.


وتنمو اشجار الرودوندرون على منحدرات الجبال ويزرع نبات الشاى حتى إرتفاع 1500م وعلى المنحدرات الجنوبيه يزرع الأرز والذره الشاميه و الدخن حتي إرتفاع 1800 م ويزرع القمح و الشعير في المناطق الأكثر إرتفاعا .


جيولوجيا الهيمالايا :


تعتبر الهيمالايا إحدى أوضح نتائج قوه الضغط بسبب حركه كتل الصفائح الأرضيه حيث تمتد الهيمالايا علي ما يقارب 2,900 كيلو مترا علي طول الحدود بين الهند والتبت هذه السلسلة الجبلية الهائلة بدأت بالتشكل قبل 40 الي 50 مليون سنة عندما اصطدمت كتلتان ارضيتان ضخمتان , الهند و اوراسيا بسبب انزلاق الصفائح الارضيه وبسبب كون كلا الكتلتين القاريتين لهما تقريبا نفس كثافه الصخر , لم تستطع أي صفيحة اغراق الأخرى أسفل منها . ضغط الصفائح عن الإرتطام كان لا يمكن له أن يخف إلا من خلال رفع الكتل إلى الأعلى بشكل لوي منطقه الاصطدام , وشكل قمم الهيمالايا المتعرجه . 


قبل حوالي 225 مليون سنة , كانت الهند عبارة عن جزيرة ضخمه تقع بالقرب من الساحل الاسترالي , وفصل محيط واسع ( يدعي بحر تيثس Tethys ) الهند عن القاره الاسيويه . ومنذ قبل حوالي 200 مليون سنة , بدأت الهند بالانزلاق شمالا . وبدء تشكل الهيمالايا منذ قبل حوالي 80 مليون سنة , حيث كانت الهند تبعد قرابة 6,400 كيلو متر جنوب القارة الاسيوية , و تتحرك شمالا في بسرعه تقارب حوالي 9 اميال بالقرن . عندما اصطدمت الهند بأسيا في الفترة حوالي 40 الي 50 مليون سنة , تباطأت سرعة تقدمها في الطرف الشمالي الي النصف . الاصطدام ونقص السرعة في المنطقه الشماليه مع استمرار الجزء الجنوبي من الهند بالحركة بسرعة اعلي نسبيا اديا الي ارتفاع سريع مشكلا جبال الهيمالايا . 


جغرافية الهيمالايا :


تمتد سلسلة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق ال 2400 كم و عرضها يتراوح ما بين 250 الي 300 كم . كما تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العثور الجيولوجية القديمة 


والجدير بالذكر أن سلسلة جبال الهيمالايا تضم أكثر من ٥٠ جبلا تترارح أرتفاعاتهم من ٧٠٠٠ متر فأكثر حتي أكبر قمه في سلسلة جبال الهيمالايا قمة جبل إيفريست.


أما اصغر هذه السلاسل تعرف بأسم شبه سلسلة جبال الهيمالايا ( تلال سيوالك في الهند ) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا . علي موازاة هذة السلسلة تمتدت سلسله جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م .


أما السلسلة الثالثة والتي يطلق جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الاعلي بين السلاسل الثلاث اذ يصل ارتفاعها الي ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي علي عدد هائل من اعلي القمم في العالم مثل قمة ايفرست ( اعلي قمه في العالم ) و قمه كيتو و قمه كانشينجانغ.

 

ومن المفارقات الحديثة والجيدة ان مناطق بالهند تمكنوا من رؤية جبال الهيمالايا وعن بعد ٢٠٠ كيلومتر مربع وذلك  لنقاء وصفاء الجو وتوقف الكثير من المصانع حيث تنفست الطبيعة الصعداء كنتيجة إيجابية لإنتشار فيروس كورونا  المستجد في الأشهر الفليلة السابقة .


إقرا أيضا :


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -