أخر الاخبار

أكثر الدول عرضه للبراكين ، ما هو أقوي وأعنف بركان في التاريخ


البركان هو أحد الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان في حدوثها كغيرها من الظواهر الطبيعية كالزلازل مثلا ، و كما تناولنا في أحد مقالتنا تعريف الزلازل وكيفية حدوثها وماهي أكثر الدول عرضه للزلازل كما عرضنا متي وأين كان أقوى زلازل في التاريخ  ، سنتناول في هذا المقال تعريف البراكين وكيفية حدوثها وأكثر الدول عرضة للبراكين وما هو أقوي وأعنف بركان في التاريخ.


يعتقد الكثير من البشر أن البركان هو عبارة عن جبل مخروطي الشكل ، تخرج من قمته نار ودخان وحمم ، ورغـم أن بعض البراكـين تكون كذلك إلا أن كثيراً من الإنفجارات البركانية تختلف عن تلك الصورة الشائعة للبركان ، فبعض هذه الإنفجارات البركانية تخرج من خلال فتحات موجودة في الأرض ، تعرف بالفجوات وبعضها يخرج من خلال فتـحات طويلة موجودة في سطح الأرض تعرف بالشقوق. 


كما أن هناك بعض البراكين لا تطلق ألسنة من اللهب والحمم ، وإنما تطلق سـحباً من البخار والغاز تعرف بالأبخرة والدخان ، ويتكون الدخان من قطع صخر ورماد متناهية في الصغر.


هذا وقد صنف العلماء البراكين إلى براكين حية وأخري ميتة ، حيث إن البراكين الحية هي تلك البراكين التي يحتمل أن تثور في المستقبل، والميتة هي التي لن تثور مرةً أخرى أبداً. وقد يكون البركان الحي نشطاً أو ساكناً، فحينما يثور يكون في حالة نشـاط وعندما لا يثـور يكون بركـاناً سـاكناً.


تعريف البركان :


البراكين 


يُعرف البركان بأنّه عبارة عن فوهة موجودة في القشرة الأرضية تخرج منها الحمم البركانية المنصهرة ، و الغازات ، والرماد البركاني حيث تندفع هذه المواد إلى الأعلى بسبب الضغط العالي المُحدث بفعل الغازات الذائبة في تلك الحِمَم ، وعندما ترتفع الحمم البركانية إلى الأعلى يقل الضغط وتتحول تلك الغازات إلى فقاعات هوائية ، ويعتمد سلوك الحمم البركانية التي تصل إلى السطح على محتوها من الغازات، والتركيب الكيميائي لها .


كيف يحدث البركان :


تحدث البراكين عندما تصل درجة حرارة المواد الموجودة في باطن الأرض إلى درجة حرارة أعلى مما حولها فتندفع هذه المواد من باطن الأرض إلى السطح ، حيث تكون تلك المواد المنصهرة إمّا على شكل سائل متدفق على سطح القشرة الأرضية وتدعى الحمم البركانية لافا ( Lava ) ، وإذا كانت تجري تحت سطح القشرة الأرضية فإنها تُدعى السائل المنصهر Magma مجما ، أو أنّها تكون في الحالة الغازية مع الرماد، والشوائب.


كيف تحدث البراكين 


من الأسباب الرئيسة لحدوث البراكين  و التي تلعب دوراً في دفع الحمم الداخلية للخروج نحو السطح هو تحرك الصفائح التكتونية للأرض ، وابتعادها عن بعضها البعض لتندفع عندها الحمم البركانية وتسد ذاك الفراغ ، وعكس ذلك أيضاً يتسبب في صعود الحمم للأعلى وهو أنْ تتصادم الصفائح التكتونية مع بعضها البعض ، والذي يؤدي إلى غوص أحد الصفائح أسفل الأخرى ، ونتيجة الحرارة والضغط يذوب جزء من هذه الصفائح مكوناً الحمم البركانية ، إضافة إلى ما تقدم هناك أيضاً ما يُدعى البقع الساخنة في التكوين الداخلي للكرة الأرضية والتي تعمل على التسخين الإضافي للحمم البركانية وبالتالي تقل كثافتها وتصعد إلى الأعلى.


الدول الأكثر عرضه لحدوث البراكين :


هناك مناطق أو مجموعة من الدول والتي تعتبر دون غيرها الأكثر عرضه لحدوث البراكين على أراضيها وذلك بفضل الموقع الجغرافي الذي يلعب دورا هاما في حدوث الزلازل أو البراكـين ومنها وقوع تلك الدول علي أحدي الصفائح التكتونية للأرض كصفائح المحيط الهادئ وصفائح أوراسيا التكتونية .


فيما يلي قائمة بأكثر البلدان عرضة لتشكل البراكين على أراضيها :


إندونيسيا ، الفلبين ، اليابان ،  المكسيك ، إثيوبيا ، غواتيمالا ،  الإكوادور ، إيطاليا ، السلفادور ، كينيا.


التركيب الجزيئي للحمم البركانية : 


تتكون الحمم البركانية من مجموعة من العناصر مثل الكريستال ، الزجاج البركاني ، فقاعات هوائية مملوءة بالغازات البركانية.


كما تتكون الحمم البركانية من عناصر كيميائية عديدة أخرى مثل :


 السيليكون ، الأكسجين ، الألومنيوم. الحديد ، المغنيسيوم ، الكالسيوم. الصوديوم ، البوتاسيوم ، الفسفور ،  التيتانيوم.


أهمية البراكين  :


علي الرغم من الرعب والفزع الذي يصيب البشر من حدوث البراكين وهم علي حق وذلك بسبب ما قد يخلفه ثوران أحد البراكين من دمار و خسائر جسيمة في الأرواح أو الممتلكات إلا أن البعض قد لايعلم بوجود أهمية لحدوث البراكين ومنها :


- تساهم البراكين في تشكيل سطح الأرض فهي تنشأ الجبال الشامخة والهضاب الفسيحة . كما تكون البراكين بعض الجزر في البحر ، كما يساعد الرماد البركاني على خصوبة الأرض. 


 كما ذكرنا الحمم البركانية تتكون من بعض   العناصر والمعادن ولذلك فأن البراكين قد تكون مصدر لتكون بعض المعادن ذات القيمة الاقتصادية.


- تساعد البراكين علي دراسة ومعرفة تركيب القسم الداخلي من قشرة الأرضية ، لأن الحمم تصدر من عمق يقدر بحوالي  450 كيلومتر.


أقوي وأعنف البراكين في التاريخ  :


بصفة عامة وبصورة شبه يومية يحدث زلزال أو بركان ما ولكننا وبفضل الله لا نشعر بها لأن كثير منها يحدث في أعماق المحيطات أو في الأماكن النائيه أو حتى فى الأعماق السحيقة للأرض.



الحمم البركانية المنصهرة 



ولكن هناك بعض الكوارث الطبيعية كالبراكين التي تحدث قريبا منا والتي تخلف وراءها تدميرا وأضرار كبيرة وبعضها يعد الأسوأ أو أعنف إنفجار أو  ثوران بركانى أو حتي يعد أقوي بركان في التاريخ :


ومنها بركان كراكاتوا الذي حدث في إندونيسيا عام ١٨٨٣ ويعتبر أقوي أو أعنف بركان في التاريخ وقدر بأنه أعلي صوت إنفجار سمع على كوكب الأرض والذي قدر قوته بالآلاف المرات ضعف إنفجار القنبلة النووية في اليابان وقدرت الخسائر في الأرواح بأكثر من ٣٥ ألف إنسان .


وهناك أيضا في إندونيسيا البلد الأكثر عرضه لحدوث البراكين والزلازل بفضل موقعها الجغرافي بركان بارولي عام ١٨١٥ والذي تسبب في مقتل مايقرب من ٩٠ ألف إنسان .


أكبر بركان في العالم :


يعتقد علماء البراكين  volcanology بأن بركان تامو مسيف هو أكبر بركان علي سطح الأرض وربما أكبر بركان في المجموعة الشمسية كلها ، أكتشف بركان تامو مسيف عام ٢٠١٣ وبعد دراسة إستمرت أكثر من ٢٠ عاما تبين أن بركان تامو مسيف هو أكبر بركان علي سطح الأرض وأكبر من بركان مونا لوا علي جزيرة هاواي في المحيط الهادي بستين مرة وهو أيضا من بين أكبر البراكين على سطح الأرض بمساحة ٧٥ ألف كيلومتر. 


يقع البركان الأكبر في العالم تحت سطح المحيط الهادي بعمق يقرب من ٢ كيلومتر تحت سطح الماء بينما يبلغ طول الجبل البركاني  حوالي ٤٥٠٠  متر ، ويقع بركان تامو مسيف علي بعد ١٦٠٠ كيلومتر شرق اليابان في المحيط الهادي وتبلغ مساحة البركان الأكبر في العالم حوالي ١٢٠ ألف كيلومتر مربع. 



إقرأ أيضا  :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -