أخر الاخبار

أقوي زلزال في التاريخ وما هي الدول الأكثر عرضة للزلازل Earthquake


الزلازال هو ظاهرة طبيعية تنتج عن إهتزازات أرضية ناتجة عن حركة الصفائح الصخرية الموجودة تحت سطح الأرض عند تحركها ويمتد تأثير الزلازال إلي سطح الأرض . ويؤكد العلماء بإنه لايوجد مكان علي وجه الأرض يعتبر في مأمن من حدوث الزلازل ولكنها تتفاوت في خطورتها وقوتها من مكان إلي أخر.


الدول والمناطق الأكثرعرضة و نشاطاً للزلازل :


تعد المناطق الواقعة علي طول ما يعرف بخط الصدع أو الفالق هي المناطق الأكثر عرضة لحدوث الزلازل فهذه المناطق تقع علي حدود مايعرف بالصفائح التكتونية الموجودة في الأرض .


الصفائح التكتونية :


يمكن تعريف الصفائح التكتونية بأنها عبارة عن ألواح صخرية كبيرة تطفو علي المواد المنصهرة من الجزء الثاني للكرة الأرضية وهي الوشاح , ويوجد تسع صفائح تكتونية رئيسية أكبرها صفيحة أو ألواح المحيط الهادى بمسافة تصل إلي أكثر من  100مليون كيلومتر مربع والتي تتحرك بدورها بإتجاه الشمال الغربي بسرعة 7سم في السنة.


اقوي الزلازل في التاريخ


ويذكر أن الصفيحة أو الألواح التكتونية  هي صفائح ضخمة تمتد لمسافات بعيدة و تختلف الألواح التكتونية في مساحتها عن بعضها ولكن أكبرها علي الإطلاق هي صفيحة المحيط الهادي , وأصغر الألواح أو الصفائح التكتونية هي صفيحة أمريكا الجنوبية والتي تبلغ مساحتها حوالي 45 مليون كيلومتر مربع.


ويذكر أن الكرة الأرضية تتكون من أربعة أجزاء أساسية هي القشرة الأرضية والوشاح وهو الجزء الثاني من الكرة الأرضية حيث الصفائح التكتونية أما الجزء الثالث من الكرة الأرضية هو النواة الخارجية للكرة الأرضية و أخيراً النواة الداخلية للكرة الأرضية.


الدول النشطة زلزالياً وتحدث بها الزلازل بشكل متكرر هي دولة تشيلي في قارة أمريكا الجنوبية حيث تقع دولة تشيلي علي طول حزام من الزلازل وبالتالي هي أكثرعرضة لحدوث الزلازل وهي أكثردولة في العالم التي تتعرض لحدوث الزلازل  , حيث يحدث بدولة تشيلي ما يقرب من ألف زلزال سنوياً مخلفة وراءها دمار وضحايا وفيضانات. كما تعتبر دول قارة آسيا من اكثر الدول عرضة لحدوث الزلازل وخاصة اليابان لوقوعها علي مايعرف بالحزام الناري وهي شديدة الخطورة وعرضة لحدوث الزلازل والبراكين كذلك.


أقوي زلزال في العالم علي مدار التاريخ :


أقوي زلزال حدث في العالم وعلي مدار التاريخ الحديث وقع في جنوب دولة تشيلي في أمريكا الجنوبية وتحديداً في فالديفيا في 22 مايو عام 1960 , وأعتبر بذلك زلزال فالديفيا أقوي زلزال في التاريخ حيث وصلت قوة زلزال فالديفيا الزلازال الأقوى في التاريخ إلي 9,5 درجات علي مقياس ريختر , وبذلك كانت قوة زلزال فالديفيا في تشيلي البالغة 9,5 درجات علي مقياس ريختر أقصي و أكبر درجة تم رصدها علي جهاز قياس الزلازل. 


وقد بلغت خسائر وضحايا  اقوي زلزال عرفته البشرية زلزال فالديفيا في تشيلي إلي 1655 ضحية وإنهيار عدد كبير من المباني والمنشأت كما أحدث الزلازال الأقوي في التاريخ موجات تسونامي قوية أثرت علي مناطق كثيرة من ضمنها جنوب تشيلي وهاواي والفلبين واليابان.


بينما كان زلزال الاسكا عام 1964 ثاني أشد زلزال في التاريخ حيث بلغت قوتة 9,2 درجة علي مقياس قوة العزم وعرف زلزال الاسكا بزلزال الاسكا العظيم وكان أقوي زلزال في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وثالث أكبر زلزال في تاريخ أمريكا الشمالية.


الزلزال الأكثر دماراً من حيث عدد الضحايا :

 

كان زلازال مقاطعة هاو أو كما يعرف بزلزال شانشي  في الصين عام 1556 وكانت درجة قياس زلزال شانشي علي مقياس ريختر ليست الأقوي في التاريخ ولكن راح ضحيتة ما يقرب من 800 ألف نسمة بينما بلغت قوتة علي مقياس ريختر 7,9 درجات , حيث أعتبر زلزال شانشي من أكثر الزلازل المميتة علي الإطلاق.


بينما كان زلزال تانجشان في الصين هو الأسوأ والأشد دماراً والأكثر في عدد الضحايا في القرن العشرين.


وعرف بزلزال تانجشان في الصين بالقرب من مدينة تانجشان في عام 1976  وبلغ عدد الوفيات وفقاً لما ذكرته الحكومة الصينية بأكثر من 600ألف قتيل وقدرت فيما بعد 250 ألف قتيل وأكثر من 150الف من الإصابات الخطرة وبلغت قوة الزلازال 7,4 درجات علي مقياس ريختر.


بينما كان زلزال إندونسيا عام 2004 هو الأشد فزعاً حيث شهد الجميع عبر شاشات التلفاز كيف أخذت وإبتلعت مياه المحيط الهندي كل شئ في طريقها مخلفة ورائها دمار رهيب في الأرواح والبنية التحتية حيث راح ضحية زلزال وتسونامي إندونسيا حوالي 283 ألف قتيل.


بينما كان زلزال حلب في سوريا هو الأقوى عربيا عام ١١٣٨ مخلفا وراءه ٢٣٠ آلف قتيل.


والزلزال الذي ضرب مصر عام ١٩٩٢ كان من أقوي الزلازل أيضا.


ومن أضرار الزلازل بصفة عامة تشققات أرضية وإنهيار وتدمير المباني والمنشأت و موجات مرتفعة كارثية مثل موجات تسونامي.




إقرأ أيضا :



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -